بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

فهرس المقال

دعاء يوم النصف منرجب الموصوف بالإجابة و ما فيه من صفاتالإنابة
اعلم أنّ هذا الدّعاء الّذي نذكره في هذاالفصل دعاء عظيم الفضل، معروف بدعاء أمّداود، و هي جدّتنا الصالحة المعروفة بأمخالد البربرية، أمّ جدّنا داود بن الحسنبن الحسن ابن مولانا عليّ بن أبي طالب أميرالمؤمنين عليه السلام، و كان خليفة ذلكالوقت قد خافه على خلافته، ثمّ ظهر لهبراءة ساحته فأطلقه من دون آل أبي‏
طالب الّذين قبض عليهم، و سيأتي شرح حالقبضها ولدها جدّنا داود، و حديث الدعاءالّذي استجابه اللّه جلّ جلاله منها رضياللّه عنها، و جمع شملها به، بعد بعدالعهود.
فأما حديث أنّها أمّ داود جدّنا، و أنّاسمها أم خالد البربريّة كمل اللّه لهامراضيه الإلهيّة، فإنّه معلوم عندالعلماء و متواتر بين الفضلاء.
منهم أبو نصر سهل بن عبد اللّه البخاريالنسّابة فقال في كتاب سرّ أنسابالعلويّين ما هذا لفظه: و أبو سليمان داودبن الحسن بن الحسن بن عليّ بن أبي طالبعليه السلام أمّه أمّ ولد تدعا أمّ خالدالبربرية.
أقول: و كتب الأنساب و غيرها من الطرقالعلية قد تضمّنت وصف ذلك على الوجوهالمرضيّة.
و أما حديث أنّ جدّتنا هذه أمّ داود، و هيصاحبة دعاء يوم النصف من رجب، فهو أيضا منالأمور المعلومات عند العارفين بالأنسابو الروايات، و لكنّا نذكر منه كلمات عنأفضل علماء الأنساب في زمانه عليّ بنمحمّد العمري تغمّده اللّه بغفرانه فقالفي الكتاب المبسوط في الأنساب ما هذا لفظه:
و ولد داود بن الحسن بن الحسن بن عليّ بنأبي طالب عليه السلام أمّه أمّ ولد، و كانتامرأة صالحة، و إليها ينسب دعاء أمّ داود.
قال شيخ الشرف في كتاب تشجير تهذيبالأنساب أيضاً، و نقلته من خطّه عند ذكرجدّنا داود ما هذا لفظه: لامّ ولد، إليهاينسب دعاء أمّ داود.
و قال ابن ميمون النسابة الواسطيّ فيمشجّره إلى ذكر جدّتنا أمّ داود: أنّهاتكنى أمّ خالد، إليها يعزى دعاء أم داود.

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...