بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

موضوع البرنامج: بيان مع كون الحق مع الائمة وفيهم ومنهم واليهم حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول دلالات الحديث النبوي المشهور (علي مع الحق والحق مع علي)
بقلم: الدكتور محمود البستاني
نحن الان مع الزيارة الجامعة المسماة بالجامعة الكبيرة الخاصة بزيارة الائمة عليهم السلام في مختلف مشاهدهم وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منها، ونقف الان عند مقطع جديد منها وهو المقطع القائل: (الحق معكم، وفيكم، ومنكم، واليكم)، واضح ان هذا النص الذي يتضمن الاشارة الى الحق ويوزعه في جهات اربع من حيث علاقة الائمة عليهم السلام بما هو حق من الله تعالى هذا النص يحتاج الى القاء الاضاءة عليه لانه من النصوص المتسمة ببلاغة فائقة بخاصة ان منشيء الزيارة وهو له تعبيراً بليغاً بالنسبة الى زيارة الائمة عليهم السلام المهم يجدر بنا الان ان نحدثك عن هذه الظواهر وهي ان الحق مع الائمة عليهم السلام وفيهم ومنهم واليهم ولكن بعد ان نستمع لحوار زميلنا مع ضيف البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي بشأن دلالات الحديث النبوي الذي صحت رواية عند مختلف فرق المسلمين وهو حديثه(ص) (علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار).
المحاور: السلام عليكم سماحة الشيخ باقر الصادقي ورحمة الله وبركاته؟
الشيخ باقر الصادقي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المحاور: سماحة الشيخ حبذا لو تتفضلون علينا بما يقارب اربع او خمسة دقائق بنظرة اجمالية الى الحديث النبوي المشهور والمروي من طرق الفريقين (ان الحق مع علي وعلي مع الحق يدور معه حيث دار) ما هي الدلالات المستفادة من هذا الحديث؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، طبعاً فالبدء هو في الحقيقة بالنسبة للأئمة هم في الحقيقة عين الحق فهم الذين يجسدون الحق لان هذه الدلالة وهي ان (علي مع الحق والحق مع علي) يعني ذلك ان الحق لا يفترق عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قيد شعرة بل هو عين الحق، هذه النقطة مرة على السامع الكريم في زيارة آل ياسين فالحق ما رضيتموه والباطل ما اسخطتموه.
المحاور: يعني هم ميزان تمييز الحق عن الباطل؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم فهم عين الحق لان في الحقيقة هم انوار طهرهم الله عز وجل وعصمهم الله من الزلل وآمنهم من الفتن وطهرهم من الدنس فلذلك كل حركة وكل سكنة هي في الحقيقة عن هدي وعن رضى الله تبارك وتعالى.
المحاور: يعني يدور حيث ما دار اولي الحق يعني الحق يدور مع علي عليه السلام؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم الحق يدور مع علي حيث ما دار لان علياً عين الحق.
المحاور: سماحة الشيخ هذا بالنسبة لأمير المؤمنين عليه السلام كما ذكر في النص النبوي الشريف كيف ينسحب هذا الحكم على اولاده عليهم السلام طبق ما جاء في الزيارة الجامعة؟
الشيخ باقر الصادقي: هم نور واحد اشهد ان نوركم وطينتكم وطابت وطهرت بعضها من بعض فهم حقيقة واحدة يعبر عنها السيد الامام الراحل "قدس" بالحقيقة المحمدية اولنا محمد في حديث النورانية واوسطنا محمد وآخرنا محمد بل كلنا محمد لذلك تلاحظ انه من زار اولنا كان كمن زار اخرنا من زار اخرنا كان كمن زار اولنا لذلك اذا يعتقد احد بالاول وينفي الاخر كأنما انكر الجميع وهكذا فهم في الحقيقة عين الحق ولسان الحق ولذلك هم سفينة نوح مثلها النبي مثل اهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى وهناك دلالات كثيرة على انهم لا يفترقون تعاليم القرآن وخلاف القرآن قيد شعرة حيث الثقلين هذا مقبول عند جميع الفرق ومتواتر (اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تظل بعدي، وانهما لن يفترقا حتى يرد عليَّ الحوض)، بما ان القرآن لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والله عز وجل تضمن بحفظه «انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون»، وهو معصوم كذلك العترة الطاهرة الذي هم عدل القرآن ومن جملتهم بقية الائمة من ابناء امير المؤمنين الى الامام المهدي(عج) فهم في الحقيقة عدل القرآن وهم لا يفترقون عن القرآن قيد شعرة فاخلاقهم هو قرآن ولذلك نعبر عن القرآن بالصامت كتاب الله الصامت وهم القرآن الناطق.
المحاور: سماحة الشيخ يعني عبارة لن يفترقا في حديث الثقلين تحمل نفس مدلول حديث علي مع الحق والحق مع علي؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم لانهم في الحقيقة افرض ان بعض الآيات حينما تنزل بعنوان مثلاً افرض بحق امير المؤمنين لكن تم صرف وتجري الى اولاده مثلاً قل كفى بالله شهيداً بيني وبينك ومن عنده علم الكتاب ففي اسباب النزول انه امير المؤمنين الذي هو عنده علم الكتاب، لكن هذا ينطبق على كل الائمة المعصومين من ابناء أمير المؤمنين الى الامام المهدي عندهم علم الكتاب.
نتابع تقديم برنامج امناء الرحمان وشرح الزيارة الجامعة في مقطعها القائل: (الحق معكم وفيكم ومنكم واليكم)، ومن المؤكد ان قارئ الزيارة سوف يقف عند هذه الحالات الاربع من كلمة الحق أي ان الحق مع الائمة عليهم السلام وفيهم ومنهم واليهم حيث يتساءل ما معنى (مع وفي ومن والى) وبالفعل نجد ان استخلاص النكات او الدلالات او الاستيحاءات المتوقعة ليس من اليسر الوقوف عندها بيقين بقدر ما تفصح العبارات المذكورة عن ثرائها تبعاً لعلو مواقع الائمة عليهم السلام وثرائهم العبادي الذي منحه الله تعالى لهذه الشخصيات.
المهم يمكننا ان نستخلص ما يأتي من التعبيرات الاربعة واولها قوله(ع) (الحق معكم) بالنسبة الى هذه العبارة نعتقد انها اوضح دلالة بالنسبة الى قارئ الدعاء من العبارات الاخرى، حيث نستخلص بوضوح ان الحق هو مع هؤلاء الائمة عليهم السلام لان الله تعالى والنبي(ص) اودعا ذلك لدعمهم عليهم السلام ان القرآن الكريم عندما يقول: «يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله والرسول واولي الامر» فان الائمة عليهم السلام وهم اولوا الامر لابد وان يكون الحق معهم لان الله تعالى هو المانح لهم ذلك، وكذلك الرسول حيث امرنا بالتمسك بالثقلين كتاب الله تعالى وعترته وهل الحق الا في كتاب الله تعالى ومن ثم لابد وان يكون مع الائمة عليهم السلام طالما قرن رسول الله بينهما؟
اذن عبارة الحق معكم أي مع الائمة عليهم اتضح معناها ولكن ماذا بالنسبة الى العبارات الثلاث؟ العبارة الثانية هي ان الحق فيكم ترى ماذا نستلهم منها؟ لعل من الواضح ان الله تعالى عندما اودع الحق لدى الائمة عليهم السلام حينئذ فانهم عليهم السلام جسدوا ذلك عملياً فكان فيهم في شخصياتهم قد تجسد الحق المذكور.
واما العبارة الثالثة وهي منكم فتتضح ايضاً اذا اخذنا بنظر الاعتبار ان توصيل الائمة عليهم السلام مبادئ الحق الى سائر الناس انما صدر منهم فتكون عبارة الحق منكم معناها الحق صدر منكم الى الاخرين من حيث التوصيل لمبادئه أي المبادئ الاسلامية.
واما العبارة الرابعة واليكم فيتضح معناها ايضاً في المرحلة المترتبة على المراحل السابقة أي ان الحق الذي نشره الائمة عليهم السلام واوصلوه الى الاخرين انما يعود اليهم عليهم السلام من حيث المصدر وبذلك تكون العبارات الاربع (الحق معكم، وفيكم، ومنكم واليكم) على هذا النحو الحق مع الائمة عليهم السلام حيث خصهم الله تعالى بذلك وحيث جسدوه وحيث نشروه وحيث نسبه الاخرون اليهم من حيث مصادره.
والان مع اتضاح المصطلحات الاربعة بالنحو الذي لاحظناه نجد ان الزيارة تعقب على ذلك بما يأتي: (وانتم اهله، ومعدنه...الخ) وهو ما نحدثك عنه في لقاءات لاحقة ان شاء الله تعالى.
اما الان فحسبنا ان نسأله تعالى بان يوفقنا الى الالتزام بالحق والتمسك بهم عليهم السلام انه ولي التوفيق.

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...