بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية


موضوع البرنامج: بيان آثار الابتعاد عن ائمة الحق (عليه السلام) حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول ما هو حكم من جحد امامة ائمة اهل البيت شرح فقرة: "خاب من جحدكم وضلّ من فارقكم وفاز من تمسك بكم"
بقلم: الدكتور محمود البستاني
لا نزال مع الزيارة الجامعة أي الجامعة الكبيرة وهي الزيارة الخاصة للائمة عليهم السلام حيث انشأها الامام علي الهادي(ع) بعد ان التمس منه احد اصحابه ذلك وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منها وانتهينا الى فقرات تقول عن الائمة عليهم السلام (خاب من جحدكم، وظل من فارقكم، وفاز من تمسك بكم)، ان هذه العبارات جزء من مقطع متجانس صيغ وفق وحدات لغوية متوازنة ايقاعياً ومتتابعة بنائياً ومتجانسة دلالياً لذلك فان الاجدر بنا ملاحظتها من الجوانب المشار اليها ولا نغفل ان الشخص الذي التمس من الامام(ع) ان يصوغ له الزيارة طلب منه ان تكون بليغة أي متسمة بسمات الفن او البلاغة التعبيرية وهذا ما نلاحظه في المقطع الذي نتحدث عنه وسائر المقاطع بطبيعة الحال، ونمهد لذلك بالاستماع لحوار زميلنا مع ضيف البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي بشأن حكم من جحد امامة أئمة اهل البيت عليهم السلام.
المحاور: فيما يرتبط اضرار وآثار جحود امامة اهل البيت عليهم السلام سؤالنا هو ما هو الحكم العام فيما يرتبط بمن جحد امامتهم العترة النبوية وخلفاء النبي الاكرم صلى الله عليه وآله؟
الشيخ باقر الصادقي: هناك نصوص كثيرة وردت عن النبي وعن الائمة الطاهرين انه من جحد امامة امام من ائمة اهل البيت عليهم السلام كان كافراً وهذا في الحقيقة ربما يمكننا نقول بتواتر هذه الروايات في هذا الباب اما نصاً واما مضموناً لانه في الحقيقة هم وحدة وحقيقة واحدة حتى ورد في بعض النصوص من جحد امامة امام واحد كأنما جحد امامة الجميع.
المحاور: هذا الجحود المقصود منه ماذا؟
الشيخ باقر الصادقي: بمعنى انه عدم الايمان به وتقديمه ووضعه في المكان المحدود له يعني مرة واحد يعرف لكنه ما يجعله في المرتبة التي رتبه الله فيها.
المحاور: هل مقصود به بعد ان يتبين الهدى فهنالك كثيرون يجهلون امامة اهل البيت عليهم السلام؟
الشيخ باقر الصادقي: المستضعف هذا حكمه غير الذي لم تبلغه الحجة الجحود الذي يعرف مقام اهل البيت عليهم السلام ويجحد ويعرف ايضاً منزلتهم وانهم اولى من جميع الامة وهم خلفاء النبي الحقيقيين فالجحود بعد المعرفة واليقين.
المحاور: تعبير القرآن وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ظلماً وعلواً، يعني المقصود هنا الجحود هو نوع من التحرك السلبي اتجاه اهل البيت عليهم السلام؟
الشيخ باقر الصادقي: هذا من المصاديق الواضحة انه يتحرك لا يقدمهم بل لا يؤمن بل يخرج لقتالهم ولمحاربتهم وما شئت فعبر.
المحاور: هل ان ذلك يعبر في واقعه يعني تكذيب لرسول الله صلى الله عليه وآله؟
الشيخ باقر الصادقي: بلا شك هذا من اورد المصاديق الواضحة ان النبي امرنا للتمسك (اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما)، فاذا هو لم يتمسك بل يخرج لقتالهم او لمحاربتهم او لانكارهم بلا شك انه خالف النبي صلى الله عليه وآله.
المحاور: وهذا التكذيب المقصود منه باعتباره التكذيب ضمن هذه الشروط العمد والمعرفة واليقين، ومع ذلك يكذب رسول الله صلى الله عليه وآله يصدق عليه الحكم الذي تفضلتم به؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم يصدق عليه المستضعف كما قلنا الذي لم تبلغه الحجة ولم يعرف واقع الامر والحقيقة ذاك مرجى لامر الله سبحانه وتعالى.
المحاور: طيب بالنسبة لما ذكره فقهاء الامامية من ان المقصود من الكفر هنا ليس الكفر الفقهي ان صح التعبير، يعني الكفر الذي يخرج عن الاسلام بل هو الكفر الصريح بالشهادتين؟
الشيخ باقر الصادقي: هذا من ناحية الكفر حتى الروايات الواردة عن اهل البيت عليهم السلام منها رواية الامام الصادق عليه السلام قال: الكفر على خمسة اقسام منها كفر الجحود، وهذا كفر الجحود الذي اشرنا الى انه بعد المعرفة واليقين وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ظلماً وعلوا، لكن يوجد كفر مثلاً يعرف ان الحج الى بيت الله الحرام مثلاً واجب من جملة الفروع لكن مع ذلك لا يذهب يتعمد يعني هذا حتى القرآن يقول فمن كفر ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلاً ومن كفر، هنا الكفر ليس المراد منه انه لم ينطق الشهادتين.
نعود معكم لمتابعة برنامج "امناء الرحمان"، تقول العبارة الاولى خاب من جحدكم وتقول الثانية ظل من فارقكم والسؤال هو نحن الان امام عبارتين احداهما تقول بالخيبة والثانية تقول بالضلال لمن لا يلتزم بخط الائمة عليهم السلام ولكن الملاحظ هو ان الخيبة التي تصيب المنحرف عن الائمة تتجسد في ظاهرة الجحود واما الضلال الذي يصيب المنحرف فهو المفارق لهم والسؤال من جديد ما هي النكات البلاغية او الدلالية التي تطبع هاتين العبارتين أي ما معنى الخيبة وما معنى الضلال ثم ما معنى الجحود وما معنى المفارقة؟ هذا ما نعتزم توضيحه الان.
من البين ان الخيبة هي الاحباط الذي يصيب الشخص نتيجة امل يتطلع اليه ولكنه يفشل في تحقيق ذلك واما الضلال فمعناه التيه او الحيرة او الضياع الذي يصيب الشخص عبر مسيره في طريق يتطلع الى الوصول من خلاله الى الهدف، واما معنى الجحود فهو انكار الشيء بعد معرفته نتيجة للعناد او التعصب ونحوهما، واما المفارقة فمعناها من الوضوح بمكان أي من ابتعد عن خط الائمة عليهم السلام وفي ضوء معرفتنا بالدلالة اللغوية للكلمات المتقدمة نستطيع الوصول حينئذ الى الحقائق الآتية.
معنى العبارة الاولى وهي خاب من جحدكم معناها ان من عرف موقع الائمة عليهم السلام وانكر ذلك عناداً فهو خائب لا يصل الى تحقيق امله البتة، لماذا؟ لان معرفته بالحق ثم الانكار له لعناد او مرض نفسي لابد وان يخيب امل صاحبه في اشباع حاجاته.
واما العبارة الثانية القائلة ضل من فارقكم فمعناها ان من ترك متابعة خط الائمة عليهم السلام ضل او تاه او ضاع في مسيره الهادف الى الخلاص حيث ان من فارق دروب الائمة فلابد وان يتيه في طريقه نظراً لسلوكه طريقاً آخر وحينئذ لا يصل الى المرفأ المطلوب.
واذ نتجه الى عبارة جديدة نجدها تقول (وفاز من تمسك بكم)، هنا نلفت نظرك مستمعنا الكريم الى ان العبارتين السابقتين حدثتنا عمن جحد وفارق الائمة عليهم السلام اما العبارة الحالية فتشير الى العكس أي الى من تمسك بهم عليهم السلام والتمسك هنا جملة استعارية تعني من آمن بمبادئ الائمة عليهم السلام حيث اشتقوها من النبي(ص) واشتقاها النبي(ص) من الله تعالى، وقد استعارت الزيارة مصطلح التمسك كما لو تمسك احد بالباب مثلاً او بالحبل فان ذلك يقودها الى دخول الدار او الوصول الى الهدف بعكس من لا يتمسك بذلك، حيث يمليه او يخيب امله كما اشرنا.
اذن امكننا ان نتبين دلالة ونكات العبارات المتقدمة سائلين الله تعالى ان يوفقنا الى التمسك بالله تعالى وبالنبي(ص) وبالائمة عليهم السلام انه ولي التوفيق.

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...