بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

موضوع البرنامج: معنى جحود امامة ائمة الهدى(ع)حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول قبول الاعمال مشروط بعدم جحود الولايةشرح فقرة: "من جحدكم كافر ومن حاربكم مشرك..."
بقلم: الدكتور محمود البستاني
نحن الان نتابع حديثنا عن الزيارة الجامعة للائمة عليهم السلام وهي الزيارة الخاصة المتميزة ببلاغتها ودلالتها حيث حدثناك عن مقاطع متسلسلة منها وانتهينا من ذلك الى مقطع يقول: (من جحدكم كافر ومن حاربكم مشرك، ومن رد عليكم في اسفل درك من الجحيم)، السؤال الان هو ما معنى الجحود وما معنى المحاربة وما معنى الرد على الائمة عليهم السلام ثم لماذا وسمت الزيارة عملية الجحد بالكفر وعملية المحاربة بالشرك وعملية الرد بانها مفضية الى دخول الراد الى اسفل درك من الجحيم؟ ان هذه الاسئلة لها اهميتها الكبيرة ولذلك يتعين علينا ان نوضح دلالاتها ونكاتها وهذا ما نبدأ به الان.
تقول العبارة الاولى من المقطع بالنسبة الى المخالفين لمنهج الائمة عليهم السلام من جحدكم كافر والسؤال اولاً ما معنى الجحود؟ الجحود هو انكار الشيء بعد معرفته، وقد ورد في القرآن الكريم ما يشير الى هذا المعنى حينما عرض سلوك الكافرين بانهم استيقنوا بوحدانية الله تعالى ولكن نفوسهم جحدت الموضوع، والامر نفسه بالنسبة الى من يعادي الائمة عليهم السلام حيث ان النصوص القرآنية والحديثية الواردة عن النبي (صلى الله عليه وآله) والمشيرة بعامة الى طاعة الله تعالى ورسوله(ص) واولي الامر عليهم السلام فيما فسرت النصوص المفسرة لعبارة اولي الامر بالمعنى المقصود نقول ان ما ورد في النص المفسر للقرآن الكريم والنصوص الواردة عن النبي(ص) صراحة والامرة جميعاً بالتمسك بالعترة اولئك جميعاً يعرفها المعنيون بشؤون التفسير والحديث ولكنهم يجحدون ذلك عناداً وتعصباً هنا قد يسأل قارئ الزيارة لماذا يجحد المتيقن هذا الموضوع او ذاك؟ لا نحتاج الى تأمل كبير حتى نفهم بوضوح ان الشخصية المريضة والمضطربة والعصابية تؤثر متاع الحياة الدنيا وتكسل عن البحث الجاد للامور وتعاند الاخر تعصباً لما ترثه من الجهاز العقائدي وهو امر طالما نلاحظه في حياتنا اليومية لدى اشخاص يعرفون الشيء بحقائقه ولكنهم ينكرونه عناداً وتأكيداً لذواتهم المريضة واما الشخصيات المنحرفة في التأريخ امام عرفها الخاص والعام من امثال معاوية ويزيد والحجاج وسواهم من الحكام الامويين والعباسيين تقول امثلة هذه الشخصيات طالما ينقل لنا التأريخ بانهم مقرون بان الحكام الحقيقيين هم الائمة عليهم السلام ولكن الجاه او البحث عن الموقع الاجتماعي هو الذي يستأثر بسلوكهم فيفضلون المتاع العابر على الاخر حتى ان البعض من هؤلاء المنحرفين يخاطب ولده بانه لو زاحمه في كرسي حكمه لاخذه من عينيه وتكفينا ان نشير الى ما ورد عن الامام علي(ع) حينما المح الى ان الدنيا حليت في اعين بعض الناس فجحدوا الحق ولهثوا وراء الحياة الدنيا.
المهم يعنينا مما تقدم بان نشير الى ان فقرة "من جحدكم كافر" تعني ان من عرف بان الحق او الامامة هو للائمة عليهم السلام ثم جحد ذلك فانه كافر نظراً لان مفهوم الكفر هو انكار الضرورة من ضروريات الدين في احد مصاديقه، لمزيد من الاضواء نستمع الى هذا الحوار الهاتفي الذي اجراه زميلنا الحاج عباس باقري مع ضيفه الكريم سماحة الشيخ باقر الصادقي.
المحاور: سماحة الشيخ هنالك طائفة من الاحاديث وهي ايضاً كثيرة الاحاديث الشريفة المروية عن أئمة اهل البيت عليهم السلام فيها تصريح بان الله تبارك وتعالى لا يقبل من عبد عملاً ما لم يكن مشروعاً بولاية أئمة الهدى عليهم السلام، العبادة الصلاة حتى لو صلى ما صلى قام قام حج ما حج وغير ذلك كيف يمكن ان نفهم هذه الاحاديث وهو يقوم الانسان بهذه الاعمال يعني يحج ويصلي ويصوم كيف لا تقبل منه؟
الشيخ باقر الصادقي: من باب المقدمة قبل الدخول في اصل الجواب على السؤال المطروح ابليس لعنة الله عليه وهو واضح في القرآن الكريم والروايات تشير كذلك انه طلب من الله عز وجل ان يعفيه من السجود لآدم ويعبده مقدار من السنين الآف السنين فقال له الله عز وجل في خطابه يا ابليس انا احب ان اعبد من حيث انا اريد لا من حيث انت تحب، هكذا بالنسبة الى الله عز وجل عبدنا بالولاية لآل البيت عليهم السلام فهذه الطاعات من الصلاة والصوم والحاج والزكاة اذا لم تكن مشفوعة بولاية ولي الله فلا تكون هذه العبادة مقبولة وقد ذكرت في حلقة سابقة ان الله عز وجل امرنا ان نأتيه من الابواب ليس البر بان تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من ابوابها وهم آل البيت عليهم السلام آل النبي كما في رواية في اصول الكافي عن حصص بن غياث قال سمعت ابا عبد الله يقول: ان علي ابن ابي طالب أمير المؤمنين عليه السلام يقول: لا خير في العيش الا لرجلين رجل يزداد كل يوم خيراً، ورجل يتدارك منيته بالتوبة وانى له بالتوبة والله لو سجد حتى ينقطع عنقه ما قبل الله تبارك وتعالى منه الا بولايتنا أهل البيت، فاذن هنا تصريح بانه الطريق لقبول الاعمال هو الاعتراف بولاية اهل البيت وبامامة اهل البيت وفي الزيارة الجامعة الكبيرة المروية عن الامام الهادي هي تصريح بابي انتم وامي بموالاتكم علمنا الله معالم ديننا.
المحاور: سماحة الشيخ هل يمكن القول بان ولاية اهل البيت هي التي تجعل العبادة وتجعل العمل على وفق ما يريده الله تبارك وتعالى بالصورة الصحيحة؟
الشيخ باقر الصادقي: بلا شك هذا صحيح بموالاتكم علمنا الله معالم ديننا واصلح ما كان فسد من دنيانا الى ان يقول وبموالاتكم تقبل الطاعة المفترضة يعني من الصلاة من الصوم من الحج.
المحاور: يعني بدون هذه الولاية تكون شكل ولكن خالي من المضمون الحقيقي للعبادة؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم ولكن مع الولاية تكون العبادة مع المضمون لانها جاءت من طريق الذي امرنا الله عز وجل، لذلك ورد عن النبي صلى الله عليه وآله قال: من منَّ الله عليه بمعرفة اهل بيتي وولايتهم فقد جمع الله له الخير كله، خير الدنيا والاخرة.
ونتجه الى العبارة الثانية من المقطع وهي "ومن حاربكم مشرك" فماذا تعني؟ المحاربة هي ممارسة فعلية لما هو سلوك مضاد للاخر فالشخصية المنحرفة قد تكتفي بان تحفظ لذاتها بما هو منحرف من المواقف ولكن ثمة من لا يكتفي بذلك بل يتجاوزه الى محاربة من يعارضه وهذا ما ينسحب على المشرك نظراً لان المشرك يقر بالله تعالى من جانب، الا انه يشرك معه طرفاً آخر وهذا ما ينسحب ـ كما قلنا ـ على من يقر بالله تعالى ولكنه يشرك معهم اصناماً مجازية اما تقليداً للاباء او عبادة للذات.
اما العبارة الثالثة وهي "ومن رد عليكم في اسفل درك من الجحيم" فتحتاج الى تفصيل نؤجل الحديث عنه الى لقاء لاحق ان شاء الله تعالى. اما الان فحسبنا ان نتوسل بالله تعالى بان يهدينا للحق ويجعلنا من المتمسكين بخلفاء الرسول(ص) انه ولي التوفيق.

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...