بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

موضوع البرنامج: شرح فقرة: "مستبصر بشأنكم وبضلالة من خالفكم حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول معنى كفر مخالفي آل محمد(ص)
بقلم: الدكتور محمود البستاني
لا نزال نحدثك عن زيارة الجامعة للائمة عليهم السلام ونعني بذلك ما يطلق عليها الجامعة الكبيرة وقد سبق ان حدثناك عن مقاطع متسلسلة منها، ونتابع سائر مقاطعها ومن ذلك العبارات القائلة عنهم عليهم السلام "بالنسبة الى قارئ الزيارة" (مستبصر بشأنكم وبضلالة من خالفكم، موال لكم ولاوليائكم، مبغض لاعدائكم ومعاد لهم)، هذه العبارات هي امتداد لسابقتها التي تتحدث عن منزلة الائمة عليهم السلام ومن ثم موقف الزائر حيالهم وهذا ما نطقت به العبارات المتقدمة واولاها عبارة مستبصر بشأنكم، هنا نحسب بان القارئ للزيارة تعنيه معرفة ما هي الدلالة التي نستلهمها من ظاهرة الاستبصار بشأن الائمة عليهم السلام وهذا ما نبدأ بالقاء الانارة عليه الآن ...
من البين ان الاستبصار مصطلح يستخدمه الموروث والمعاصر من النصوص حتى ان ثمة مدرسة في علم النفس الحديث تعتمد على الاستبصار في صياغاتها ويعنينا من هذا ما ترشح كلمة الاستبصار من دلالة دقيقة هي عمق النظر او حقيقة النظر الصائبة في ادراك الامور وهي حقيقة لا يتسنى ادراكها الا لمن اوتى مقدرة فائقة بالنسبة الى من يستهدف يقيناً في المعرفة واذا نقلنا الحقيقة المتقدمة أي كلمة الاستبصار من مناخها اللغوي الصرف الى استخدامها الشرعي او العبادي نجدها تعني الادراك العميق وليس السطحي او العاطفي الساذج لحقيقة الائمة عليهم السلام وخطورة منزلتهم عند الله تعالى وخطورة ما يضطلعون به من تبليغ المبادئ الى الآخرين، لذلك لا يتسنى ـ كما قلنا ـ ان يتحقق الاستبصار الا لمن يحالفه التوفيق من الله تعالى، بان ينتسب الى خط النبي(ص) واهل بيته الطاهرين.
ونتجه الى العبارة المتممة لما سبقها ونعني بها العبارة القائلة مستبصر بشأنكم ثم اردافها بعبارة وبضلالة من خالفكم، هنا يجدر بنا ان نعقب على هذه العبارة ايضاً حيث ان الاستبصار بشأن الائمة عليهم السلام لا يتحقق مداه المطلوب الا باردافه لما هو مضاد ونعني به غير المستبصر وهو المخالف لهم عليهم السلام، ولذلك عبرت الفقرة بقولها وبضلالة من خالفكم، ان هذه العبارة تتضمن حقائق مهمة هي ان الاستبصار تقابله الضلالة بدليل ان الزيارة تقول بان المخالف للائمة عليهم السلام هو ضال مقابل من هو مهتد ومستبصر وهذا يكشف عن الخطورة التي تتضمنها العبارة المتقدمة عبارة وبضلالة من خالفكم فيما تعني ان عكس ذلك هو الهداية أي هداية المنتسب الى خط النبي(ص) واهل بيته عليهم السلام مقابل ضلال المخالف لهذا الانتساب. وهنا يثار سؤال عن معنى الاحاديث الشريفة التي تصرح بكفر المخالف لآل محمد عليهم السلام فما هو المراد منها؟ الاجابة عن هذا السؤال يأتيكم في الحوار الهاتفي التالي الذي اجراه زميلنا مع سماحة الشيخ باقر الصادقي ...
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا مرحباً بكم في هذه الفقرة من فقرات برنامج امناء الرحمان وشرح الزيارة الجامعة مع سماحة الشيخ باقر الصادقي خبيره وهو يجيب عن اسئلتنا فيما يرتبط بموضوع هذه الحلقة ، سماحة الشيخ ورد في الزيارة الجامعة وكذلك في جملة من النصوص المروية عن ائمة اهل البيت عليهم السلام وصف المخالف لاهل العترة بالكفر ما المقصود من ذلك، البعض يقولون بانكم تكفرون أي اتباع مدرسة اهل البيت يكفرون باقي المسلمين ويرونهم غير مسلمين اساساً فهل هذا المعنى صحيح وهل يستفاد هذا المعنى من امثال هذه العبارات؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، قطعاً لا يستفاد هذا المعنى المتبادر نحن نشجب تكفير المسلمين وضد من يكفر المسلمين ونتحدث في بعض القنوات الاذاعية او الفضائية بان هذا لا يجوز بالنسبة لمن يمارس ذلك ضد اتباع اهل البيت عليهم السلام عندنا في الروايات الصحيحة من نطق الشهادتين حرم دمه وعرضه وماله من قال اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله صلى الله عليه وآله هذا في الحالة الاولى نعم هناك للكفر مجموعة معاني ومجموعة مصاديق فمن جملة الكفر يسموها كفر النعمة يعني الانسان حينما الله عز وجل ينعم عليه بنعمة فيستر هذه النعمة لان الكفر من معانيه الستر، يكفر هذه النعمة وعدم النعمة نصيبها من الشكر.
المحاور: الاستفادة منها يعني لتسألن يوم اذن عن النعيم؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم مثل لتسألن يوم اذن عن النعيم، الشيء بالشيء يذكر لما سئل الامام الصادق عنها قال النعيم المراد هنا ولايتنا اهل البيت او الامام الحق لما اعترض ابو حنيفة وقال: اللبن والماء البارد والتمر الامام قال له: اذن ليطول وقوفك بين يدي الله.
المحاور: نعم من هذا النوع كثيرة جداً؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم، فأذا يسئل عنها يطول وقوفك قال اذن ما هي النعيم هو المراد به الولاية لاهل البيت لائمة الحق، نعم فعليه الكفر في هذا المعنى يمكن ان نتصوره في هذا الباب كمن من قبل الله يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ، نرى كم آية اليوم يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ وفي غير آية إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ، الْكَافِرِينَ هنا يعني من يكفر بامامة وولاية امير المؤمنين بهذا المعنى كفر النعمة وعدم الاستفادة منها وعدم اتباعها وعدم طاعتها.
المحاور: يمكن ان يفهم في مرتبة اخرى الذي اتفق عليها بيت النصب يعني نصب العداء بالمعنى المخالف الذي ينصب العداء ويعادي ائمة اهل البيت؟
الشيخ باقر الصادقي: لدينا في الفقه من جملة ابرز مصاديق بالنسبة للكفار اقسام من جملة الاقسام النواصب، النواصب المراد منهم من نصب العداء لآل البيت عليهم السلام وكأنما هؤلاء رحمة من قبل الجبار الله عز وجل بعدهم امتداد طبيعي للنبي فالمفروض ان اشكر هذه النعمة وليس ان انصب لهم العداء او احاربهم وبالتالي يكون من عداد الكفار.
المحاور: سماحة الشيخ باقر الصادقي شكراً جزيلاً، وشكراً لكم احباءنا تفضلوا مشكورين بمتابعة ما تبقى من برنامج امناء الرحمان وشرح الزيارة الجامعة في هذه الحلقة.
نتابع اعزاءنا تقديم هذه الحلقة من شرح الزيارة الجامعة، بعد ذلك نواجه عبارات مكملة او امتدادية لما سبقها وهي العبارة القائلة (موال لكم ولاوليائكم، مبغض لاعدائكم، ومعاد لهم، سلم لمن سالكم، وحرب لمن حاربكم).
ان هذه الفقرة من الزيارة تنطوي على نكات متنوعة يحسن بقارئ الزيارة ان يلم بها ومنها ان الموالاة للائمة عليهم السلام تفرض مشروعيتها لبراهنة ان الله تعالى والنبي(ص) امرانا ان نواليهم عليهم السلام، ولكن لماذا وردت العبارة بالمطالبة بان نوالي اولياء الائمة عليهم السلام؟ هذا سؤال، وسؤال آخر ما هي النكتة الكامنة وراء القول بان الموالي للائمة عليهم السلام مبغض لاعدائهم ومعاد لهم؟ أي السؤال هو ما الفارق بين كوننا نبغض عدو الائمة عليهم السلام وبين كوننا نعاديهم؟ أي ما هو الفارق بين المعاداة والبغض؟
هذه الاسئلة نعتبرها منطوية على اهمية كبيرة طالما نعرف جميعاً ان قارئ الزيارة او الزائر بهذه الزيارة لا يمكن ان يحقق هدفه من ذلك الا اذا كان متوفراً على بصيرة بما تعنيه كلمات الزيارة والا تكون قراءته او زيارته مجرد نشاط لساني لا قيمة له.
اذن لنحدثك عن هذا الجانب ولكن نؤجل ذلك الى لقاء لاحق ان شاء الله تعالى.
ختاماً نسأله تعالى ان يوفقنا الى معرفة منزلة الائمة عليهم السلام وان يوفقنا الى ممارسة الطاعة انه ولي التوفيق.

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...