بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

موضوع البرنامج: شرح فقرة: "فثبتني الله أبداً ما حييت على موالاتكم ومحبتكم ودينكم..."حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول العوامل المعينة للمؤمن على الثبات على الولاية الحقة

بقلم: الدكتور محمود البستاني
لا نزال نحدثك عن الزيارة الجامعة للائمة عليهم السلام ونعني بها ما يطلق عليها اسم الجامعة الكبيرة وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منها، ونتابع حديثنا عن احد مقاطعها الجديدة وهو البادئ بالعبارة الاتية المخاطبة للائمة عليهم السلام (فثبتني الله ابداً ما حييت على موالاتكم ومحبتكم ودينكم، ووفقني لطاعتكم ورزقني شفاعتكم) .
هذا المقطع من الدعاء تتويج لعبارات سابقة عليه تتحدث عن البراءة من اعداء الائمة عليهم السلام ولذلك تعقب على ذلك بالتثبت على خط الائمة عليهم السلام وما نلاحظه الان هو ان النص يتوسل بالله تعالى بان يثبتنا على الانتماء المذكور من خلال استخدام ثلاث عبارات لها دلالتها في هذا الميدان وهي العبارات المؤكدة لمفهوم الموالاة والمحبة والدين، والسؤال هو ما هي النكات الكامنة وراء العبارات المتقدمة الثلاث؟ أي الموالاة والمحبة والدين؟
لا نتأمل طويلاً حتى نصل الى استلهام هو ان التعاطف مع الائمة عليهم السلام ليس تعاطفاً سطحياً تفرضه ولاءات اجتماعية او سلالية او سياسية وليدة ظروف خاصة مثلاً بل هو انتماء مذهبي نابع من طبيعة ما امرنا الله تعالى به من الالتزام بمبادئ الخلافة او العبادة في الارض، لذلك نجد ان المصطلحات الثلاثة التي تتحدث عن الموالاة والمحبة والدين انما تنبع من الحقيقة المتقدمة.
والسؤال من جديد ما هي الاستخلاصات التي نستلهمها من الحقيقة المذكورة؟
ان اول استلهام من ذلك هو ان مصطلح الموالاة ينبع من الولاية التي تعني ولاية الآخر على المنتسب اليه، مما يترتب عليها متابعتنا لمبادئ هذا الآخر متمثلاً في الائمة عليهم السلام بصفتهم العترة التي امرنا النبي(ص) بالتمسك بهم أي باحد الثقلين كتاب الله تعالى وعترة النبي(ص).
هذا واحدة من المفهومات الرئيسة التي نستخلصها من عبارة الموالاة ولكن ما هي العوامل المعينة للمؤمن على الثبات والاستقامة على الولاية الحقة؟ هذا ما نحاول التعرف عنه من اجابة ضيف البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي في حوار زميلنا التالي معه:
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، اهلاً بكم احباءنا في هذه الفقرة من برنامج "امناء الرحمان" وشرح الزيارة الجامعة، معنا مشكوراً على خط الهاتف سماحة الشيخ باقر الصادقي، سماحة الشيخ سؤالنا عن العوامل التي تعين المؤمن على الثبات على الولاية الحقة وهذه ايضاً من القضايا الاساسية والمهمة في المسيرة التكاملية لكل انسان ما هي اهم هذه العوامل؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، هناك عدة عوامل ولكن نجيب فيما يسع المجال، العامل الاول الاخلاص في المحبة لاولياء الله عز وجل بالمقدار للانسان ان يخلص من محبة لاولياء الله لساداته طبعاً بلا شك هذا الاخلاص والمحبة سوف يركز في نفسه الثبات على الولاية ويكون مستعداً لهذا الثبات على مختلف الظروف واقسى الظروف كما لاحظنا ما مر من ظروف على بعض محبي امير المؤمنين بعض اولياء أمير المؤمنين وهكذا محبي اهل البيت عليهم السلام سواء كانت الدولة الاموية او في الدولة العباسية واجهوا انواع الابتلاءات والمحن ولكن لتمركز المحبة واخلاص المحبة في قلوبهم لاولياء الله نلاحظ انهم ثبتوا على الولاية حتى قطعت الاكف وزهقت الارواح او تحمل السجون ولكنهم لم ينحرفوا عن هذه الولاية وان دل على شيء انما يدل على حبهم الخالص لاولياء الله فضحوا بانفسهم فداء لاولياء الله هذه النقطة الاولى، العامل الثاني الطاعة المطلقة لاولياء الله عز وجل اذ طاعتهم طاعة الله عز وجل في المقدار ما الانسان يطيع اولياء الله عز وجل طبعاً هذه الطاعة لاولياء الله من ثمراتها بلا شك انها تعمق الولاية في نفوس المؤمنين والعياذ بالله اذا كان هناك معصية لاولياء الله طبعاً هذه المعصية سوف تخلف آثار ومن جملة الآثار ان ينحرف عن الولاية كما لاحظنا في بعض السور لمن انحرف عن ولاية اهل البيت بسبب معصيته لاولياء الله، فطاعة اولياء الله تركز الولاية في نفوس المؤمنين والمحبين، هذا العامل الثاني، العامل الثالث الزهد في الدنيا فالمقدار ما يكون الانسان زاهداً في الدنيا سوف لا تؤثر عليه المؤثرات التي تحرفه عن طريق الولاية الى غير الله، ينقل في حالات ابي الاسود الدؤولي لما استشهد امير المؤمنين عليه السلام، معاوية بعث الى بعض اصحاب امير المؤمنين وكان من جملتهم ابي الاسود الدؤولي اموال وعسل من الدرجة الاولى فكان عنده طفلة صغيرة لا تعلم فمدت يدها واخذت شيئاً من ذلك العسل.
فقال لها: بني اتعرفين ما هو ثمن هذا العسل؟
قالت: لا يا ابى قال هذا بعثه معاوية ليستميلنا من ولاية امير المؤمنين الى ولايته ومن محبة امير المؤمنين الى محبته، فهذه الصغيرة عرفت ان المراد منه ليس خير فمدت يدها ووضعت اصبعها في فمها والقت ما اكلته من عسل وانشدت هذين البيتين...
ابي الشهد المزعفر يابن هند، نبيع عليك احكاماً ودينا، معاذ الله كيف يكون هذا، ومولانا امير المؤمنينا، بلا شك ان يكون هذا عامل كمثال وهناك اغراءات قد تكون مناصب، والزهد في الدنيا يكون في الحقيقة عامل مهم للثبات على الولاية وعدم الانجرار وراء المغريات كما نلاحظ مجموعة من اصحاب امير المؤمنين قدموا وقدمت لهم عروض وقدمت لهم اشياء مهمة ولكنهم في الحقيقة رفضوها وثبتوا على الولاية، اذن الزهد في الدنيا بلا شك عامل ويلعب دور مهم في الثبات على الولاية وكما ذكرت هناك عدة عوامل ولكن لضيق الوقت اكتفي بهذه العوامل الثلاث والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.
المحاور: صلوات الله عليهم اجمعين سماحة الشيخ الصادقي شكراً جزيلاً، وشكراً لكم احباءنا وانتم تتابعون مشكورين ما تبقى من برنامج "امناء الرحمان" وشرح الزيارة الجامعة في حلقته هذه.
نتابع احباءنا تقديم البرنامج بالانتقال الى العبارة الثانية التي نلاحظها في مقطع الزيارة وهي "المحبة" والسؤال ما هي المحبة المطلوبة والتي نسأله الله ان يثبتنا عليها.
المحبة او الحب هو ظاهرة وجدانية تترتب على ظاهرة فكرية بمعنى انك حينما تقتنع فكرياً بحقيقة ما حينئذ يترتب على الاقتناع المذكور حب للحقيقة المذكورة والحب بطبيعة الحال يفرض على الشخصية ان تخلص في موالاتها للحقيقة المتقدمة.
لذلك من الزاوية النفسية نجد ان مقطع الزيارة استهل حديثه عن الموالاة اولاً ثم ما يترتب عليها من المحبة ثانياً.
ثم اردفها بالعبارة الثالثة وهي الثبات على الدين، والسؤال المهم جداً هو ما هي الدلالة النفسية لهذه العبارة المشددة لمفهوم الدين؟
ايضاً لا نطيل التأمل حيال هذه الظاهرة حتى نستخلص سريعاً بان الدين هو المنظومة العقائدية التي تغلف كيان الشخصية وينطلق في سلوكه من مبادئها التي آمن بها فما دامت الموالاة هي الاتباع الفكري لمبادئ الاسلام التي رسمها الله تعالى ورسوله(ص) وما دام الاتباع المذكور يستتلي المحبة لهذه الشخوص التي امرنا الله تعالى ورسوله بالانتساب اليهم، حينئذ فان ما يترتب على ذلك في الحقيقة هو الدين او الموقف الفكري الي ينتظم حياتنا التي خلقنا من اجل ممارسة ما فرضه الله تعالى علينا من الخلافة او العبادة تبعاً لقوله تعالى «مَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ».
ان الله تعالى يقرر بان «الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلامُ»، والاسلام الذي رسمه الله تعالى ورسوله(ص) هو الالتزام بالمبادئ المرسومة من الله تعالى ورسوله ثم المبادئ التي اقر الله تعالى ورسوله الائمة عليهم السلام بتوصيلها الينا حيث ان الائمة عليهم السلام هم خلفاء الرسول(ص) في الازمنة التي تمتد من بعد نبينا(ص) الى قيام الساعة ما دام لكل زمن من الحياة الامام المفترض طاعته في ميدان الخلافة او العبادة كا هو واضح.
وهذا يفسر لنا معنى المقطع السابق الذي اشار الى ان غير الائمة المعصومين عليهم السلام هم ائمة النار يقول النص (برئت الى الله عز وجل من اعدائكم)، الى ان يقول: (الذين يدعون الى النار)، أي ان كل مصدر لا يستقي مبادئ دينه من الله تعالى ورسوله(ص) والائمة عليهم السلام فهو ضال ويدعو الى النار.
اذن تبين لنا جانب من النكات الكامنة في عبارات الزيارة أي الموالاة والمحبة والدين من حيث التوسل بالله تعالى بان يثبتنا على ذلك، وهذا ما نكرره الان ونساله تعالى ان يوفقنا الى الالتزام بذلك انه ولي التوفيق.

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...