بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

موضوع البرنامج: شرح فقرة: "وآتاكم مالم يؤت أحداً من العالمين..."حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول خصوصية العطاء الالهي لمحمد وآله

بقلم: الدكتور محمود البستاني
نحن الان مع مقطع جديد من مقاطع زيارة الجامعة، ونعني بها (الجامعة الكبيرة) وهي الزيارة الخاصة للائمة عليهم السلام، حيث انشأها الأمام علي الهادي عليه السلام، لمن طلب ذلك من اصحابه،... وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة من الزيارة،... ونحدثك الآن عن احد مقاطعها الذي خاطب الائمة عليهم السلام بعبارة: (اتاكم الله مالم يؤتِ احداً من العالمين)... هنا نحسبك ستطرح سؤالاً: هل هذا يعني ان لللائمة عليهم السلام خصائص ينفردون بها؟ دون شك: ان ّ الامر لكذلك ولكن كيف؟
هنا قبل ان نجيبك عن السؤال عن السؤال المتقدم، نحيلك الى فقرة سابقة هي ماجاء في الزيارة من الكلام القائل (والى جدكم بُعث الروح الأمين).
ان هذه الفقرة حدثناك عن دلالتها والنكات الكامنة وراءها ونحدثك الآن عابراً عنها، فنقول: ان هذه الزيارة تقسم - كما كررنا الاشارة الى ذلك في لقائات سابقة - بكونها متميزة ببلاغة مكثفة: لان السائل - وهو احد اصحاب الائمة عليهم السلام- طلب ذلك، اي: طلب كلاما (بليغاً)، او كلام الائمة عليهم السلام: كله بلاغة بلا ادنى ترديد، بيد ان السياق الذي يرد فيه الكلام يتشح حفيا باللغة المكثفة بالصور الرمزية او الاستعارية او سواها، وحفيا تتسم بما هو (مباشر).
وثالثاً: بما هو تارجح بينهما بحسب السياق الذي يرد فيه الكلام،... والبلاغة هي مجموعة عناصر، منها: اللفظي، الايقاعي، والصوري، والبنائي، و... ومنها: (الادلالي) من حيث الترتيب لعبارات النص (تقديم وتأخير) تفصيل واجمال، حذف وذكر، تضمين او (تناص)... لذلك، فان احالتنا اياك الى قراءة نظرة سابقة وهي: الفقرة المشيرة الى ان الرسالة الاسلامية بُعثت بواسطة جد الائمة عليهم السلام (محمد)، انما لها دلالتها البلاغية من حيث كونها (حضوراً) تعبيريا لدلالة (غائبة) هي: استدعاؤك الذهني لشخصية محمد(ص) ورسالته والخصائص المنفردة التي خص الله تعالى محمداً(ص) بها... كيف ذلك؟
ألم تكن الرسالة الاسلامية (خاتمة) الرسالات؟ لا ترديد في ذلك... ألم تكن شخصية محمد(ص) افضل المخلوقات؟.. لا ترديد في ذلك ايضاً... الم يكن (التفضيل) بكل مستوياته الموقعية، والفردية، وكل المجالات المرتبطة بمفهوم (التفضيل) الذي اشار القران الكريم اولاً الى ذلك عبر عبارات متنوعة، كما فصل الحديث الشرعي ذلك عبر نصوص مكثفة... نقول: الم يكن (النص الشرعي) هو المتكفل ببيان هذه الخصيصة للنبي(ص)؟
اذن ما هو الرابط بين ما تقدم وبين ما لاحضناه من العبارة القائلة بان الله تعالى، اعطى الائمة عليهم السلام مالم يُعط احداً من العالمين؟
لا نحتاج الى كثير تأمل (حتى لو لم نستحضر المئات من الاشارات الشرعية الى لمفهوم المتقدم) حتى ندرك سريعاً بان النبي(ص) لم يفترق عن عترته عليهم السلام في ارتباطهم بشخصية النبي(ص).
لقد اشار النص الشرعي الى اهل البيت عليهم السلام، اشار الى ذلك: قرآناً وسنة اشار الى انه تعالى طهرهم تطهيراً،...
واشار الى انهم لا مناص من التمسك بهم ما داموا احد الثقلين: كتاب الله تعالى وعترته...
واشار الى ان النور الذي خلق الله تعالى منه: النبي(ص) وصلته بهم عليهم السلام،... واشار الى انهم اولو الامر،... والى مفهوم (الامامة) التي تعني - في نهاية المطاف-: امامتهم للمجتمعات لبشرية بعد وفاة النبي(ص) على التفصيلات التي لا مجال الان لعرضها، مما يعني وصيته(ص) لمن يضطلع بعده لاستمرارية التبليغ والتبشير بمبادئ الله تعالى...
اذن آتى الله تعالى الامة عليهم السلام ما لم يأت احداً من العالمين كما لاحظنا وثمة توضيحات اضافية لهذه الحقيقة نستمع اليها من سماحة الشيخ باقر الصادقي في الاتصال الهاتفي:
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم وانتم تتابعون برنامج امناء الرحمان في حلقته هذه، وفي هذه الفقرة لنا اتصال هاتفي بخبير البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي، سماحة الشيخ من الاسئلة التي ترد فيما يرتبط بمضامين الزيارة الجامعة سؤال عن قضية العطاء الالهي لمحمد وآله وما هو سر اختصاصهم بمراتب من العطاء لم يؤتها غيرهم؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، مما لا شك فيه كما صرحت الروايات الكثيرة عن اهل بيت العصمة والطهارة ومنهم الامام الرضا عليه السلام بحديث له قال: ان الله عز وجل جمع لنبينا محمد صلى الله عليه وآله من العلوم والكمالات جميع ما اعطى الانبياء من لدن آدم الى عيسى عليه السلام وزاده عليهم، وما كان عند رسول الله صلى الله عليه وآله صار الى امير المؤمنين ثم ورثناه، فاذن جميع الكمالات العلوم ما شابه ذلك من لدن آدم الى عيسى صارت عند النبي الاكرم وهم ورثة ذلك النبي، يقول الامام الصادق في حديث له قد ورثنا رسول الله صلى الله عليه وآله في كل شيء ما خلا النبوة والازواج، فاذن من هنا صارت الكمالات والاشياء المرتبطة بمقام الخلافة والامامة اضف الى ذلك هناك نصوص تشير من هذه النصوص ما روي عن الامام الهادي عليه السلام وهو يتحدث عن الاسم الاعظم وانه يتكون من ثلاثة وسبعين حرفاً وحرف واحد مختص بشؤون الذات المقدسة، هذا لم يعطى لاحد واثنين وسبعين حرفاً اعطاها الله عز وجل لمحمد وآل محمد، وتشير بعض الروايات ان عاطف بن برخيا وهو وسيط سليمان كان عنده حرف واحد من الاسم الاعظم بواسطة هذا الحرف جاء بعرش بلقيس من اليمن الى بيت المقدس باقل من طرفة عين، بالنسبة الى بعض الانبياء حصلوا على خمس وعشرين حرفاً بعضهم خمسة احرف، لكن بالنسبة الى مقام النبي والائمة الطاهرين كان عندهم اثنين وسبعين حرفاً من الاسم الاعظم، من هنا نعرف ان ما اوتي النبي الاكرم صلى الله عليه وآل بيته الطاهرين المعصومين بلا شك يفوق الكمالات وربما نلمس من حديث الامام الباقر عليه السلام حينما سئل عن هذه الآية «أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا»، قال وقد سئل عن الملك العظيم ما هو قال: فرض الطاعة يعني الله عز وجل فرض طاعتهم على جميع الكائنات وجميع الجن والانس وهذا مقام طبعاً مقام رفيع، من هنا نقرأ في الزيارة الجامعة الكبيرة آتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ طأطأ كل شريف لشرفكم، وهناك طبعاً نصوص كثيرة لا يتسع المجال لذكرها فيما اعطى الله عز وجل النبي الاكرم صلى الله عليه وآله واهل بيته الطاهرين من الكمالات والمقامات ما لا يعلمها الا الله عز وجل والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.
المحاور: صلوات الله عليهم اجمعين سماحة الشيخ باقر الصادقي شكراً جزيلاً، وشكراً لكم مستمعينا الافاضل وانتم تتابعون مع زملائنا ما تبقى من برنامج امناء الرحمان وشرح الزيارة الجماعة.
ختاما نسأله تعالى ان يوفقنا الى الالتزام بما امرنا تعالى به والرسول(ص)، والي الامر من بعده (الائمة عليهم السلام)، انه ولي التوفيق.

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...