بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

موضوع البرنامج: شرح فقرة: "وأشرقت الارض بنوركم وفاز الفائزون بولايتكم..."حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول إشراق الارض بالنور الالهي في زمن الامام المهدي(عج)

بقلم: الدكتور محمود البستاني
لازلنا نحدثك عن الزيارة الجامعة، اي ما يطلق عليها اسم (الجامعة الكبيرة) الخاصة بزيارة الائمة عليهم السلام في مختلف مشاهدهم، وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منها، ونتابع حديثنا عن احد مقاطعه الجديدة، حيث ورد فيه هذا الخطاب (واشرقت الارض بنوركم، وفاز الفائزون بولايتكم، بكم يُسلك الى الرضوان، وعلى من جحد ولايتكم غضب الرحمن...).
هذا المقطع من الزيارة يتضمن جملة من الموضوعات، الاول منها هو: العبارة القائلة عن الائمة عليهم السلام بانه قد اشرقت الارض بنورهم، وهذه العبارة تحتاج الى القاء الانارة عليها.
ان اشراق الأَرْضُ بِنُورِ الائمة عليهم السلام هو: صورة استعارية ام حقيقية؟
والجواب هو: ان الاشراق سواء كان استعارة ام حقيقة يعني: ثمة اشراق حسب منير او اشراق بمعنى الفيض الوجودي، وبكلمة اكثر وضوحاً: ان الله تعالى عندما يقرر بانه نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ. او عندما يشير ان الارض اشرقت بِنُورِ رَبِّهَا...، فهذا يعني (الفيض) الذي خلقه الله تعالى على الوجود، وهو الفاعلية الكونية، وهذا يعني ان كل شيء فاعليته تعالى، ولا شيء سواها بيد ان طابع (النور)، (الاشراق) يضل في الواقع هو التعبير عن الفاعلية المذكورة.
وقد اشارت النصوص المتنوعة الواردة عن النبي(ص) والمعصومين عليهم السلام، ان الله تعالى خلق من نوره محمداً(ص) وان محمد(ص) واهل بيته عليهم السلام، هم الكوكبة غير المنفصل بعضها عن الآخر، اي: هم من النور او الاشراق الذي خلقه الله تعالى، وجعلهم تعالى منه، وبهذا تتجانس دلالة (الروح) ودلالة (النور) او الاشراق حيث نفخ الله من روحه، وخلق من نوره وبهذا نخلص الى ان الصفوة البشرية هى المتمثلة في النبي(ص) واهل بيته عليهم السلام.
وهنا نلاحظ في الروايات الشريفة قد طبقت آية أَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا على زمن الظهور المهدوي فما دلالات ذلك؟ الاجابة نستمع اليها من سماحة الشيخ باقر الصادقي في الاتصال الهاتفي التالي الذي اجراه زميلنا، نستمع معاً:
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا ها نحن نلتقيكم وهذه الفقرة من برنامج امناء الرحمان معنا مشكوراً على خط الهاتف سماحة الشيخ باقر الصادقي سماحة الشيخ، بعض الاحاديث الشريفة تطبق الآية الكريمة واشرقت الارض بنور ربها مضمون الآية الكريمة على زمان ظهور الامام المهدي ارواحنا فداه، ما هو المستفاد فيما يرتبط بهذا التطبيق وما هي الدلالات خاصة وان الآية عامة ويفترض التطبيق في شأن احد مصاديقها؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، اولاً بالنسبة لاهل البيت عليهم السلام نورهم واحد اشهد ان نوركم وطينتكم واحدة طابت وطهرت بعضها من بعض، لكن الآية نظرت الى المصداق الاتم في تأويلها باعتبار العدل الذي سوف يظهره الامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف بحيث لا تبقى بقعة الا وينادى عليها بنداء لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله، الله عز وجل يظهر الدين على الارض وعلى العالم كله الاسلام، وينعم الناس بالعدل الالهي الذي سوف يجريه على يده الحجة الامام المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء، فلذلك من ابرز واتم المصاديق التي واشرقت الارض بنور ربها، هو تطبيقه على زمان ظهور الامام وخلافة الامام وحكومة الامام هذه الحكومة الالهية، التي سوف يمكن الله عز وجل الامام المهدي ويسخر له الجن والملائكة وبعض اعوانه من المؤمنين وبعض من يرجع من بعد وفاته لنصرة الامام صلوات الله وسلامه عليه لانشاء هذه الدولة المهدوية العالمية التي دعا لها النبي صلى الله عليه وآله وبشر بها وقال لو لم يبقى من الدنيا الا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج رجل من ولدي او من اهل بيتي اسمه اسمي يملأ الارض قسطاً وعدلاً بعدما تملأ ظلماً وجوراً جعلنا الله واياكم ان شاء الله من انصاره واعوانه لننعم بهذا العدل الالهي الذي سوف يكون على يد مولانا وبالتالي سيكون المصداق الواضح لهذه الآية وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا، والا كل الائمة نورهم واحد اولنا محمد اوسطنا محمد واخرنا محمد بل كلنا محمد.
المحاور: هل يمكن ان تكون في هذه الآية ايضاً اشارة الى ما ورد في وصف الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف في عصر غيبته بانه شمس مجللة بالسحاب وكأن الظهور هو اوان اخشاع السحاب وظهور هذه الشمس الالهية بالكامل؟
الشيخ باقر الصادقي: بلا شك انه في زمن الغيبة انتفاع الناس بالامام كالشمس انجلى السحاب فوقت الظهور بلا شك حينما ينزاح هذا الغيم وموانع الغيبة الى الظهور بلا شك ستبين المصداق الاتم لـ ووَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا ، هذا من جملة المرادات والمعاني المستوحات من هذا المعنى.
المحاور: جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ باقر الصادقي وجزا الله خيراً مستمعينا الافاضل وهم يتابعون هذه الحلقة من برنامج امناء الرحمان.
نعود مستمعينا الاكارم الى مقطع هذه الحلقة من شرح الزيارة الجامعة فنواجه عبارة تقول: (فاز الفائزون بولايتكم).
والسؤال هو: ما هو الرابط بين هذه العبارة وسابقتها؟
الجواب هو: مادام الائمة عليهم السلام من معطياته تعالى متمثلة في جعلهم اطهاراً تشرق بهم الارض، حينئذٍ فان موالاتهم هي: موالاة الله تعالى دون ادنى ترديد.
ولذلك قالت الزيارة (فازالفائزون بولايتكم)، وهذا يعني ان ولايتهم مفروضة مادامت مقترنة بالفوز، او الكسب لرضاه تعالى ... والولاية هنا بطبيعة الحال ليسست بمجرد محبتهم، بل الالتزام بما ورد عنهم (وهم ينقلون ما نقله النبي(ص) اليهم).
حيث تصبح النتيجة هي: ان نستسقي مبادئنا من النبي(ص) ومنه وليس من غيرهم من المصادر - من المؤسف - ان تكون بمنأى عما اراده تعالى ورسوله(ص).
ونواجه عبارة جديدة، وهي: (بكم يُسلك الى الرضوان)، هذه العبارة نحسب انك قد ادركت الان دلالتها او مغزاها اوصلتها بما اوضحناه قبل قليل.
مادام الانسان قد وفق الى ولايتهم عليهم السلام، فهذا يعني ان كسب رضاه تعالى، أليست العبارة تقول (بكم يُسلك الى الرضوان)؟
ثم نلفت نضرك الى عبارة تتعقبها، وهي (وعلى من جحد ولايتكم غضب الرحمن)... هنا نعتقد انك ادركت بوضوح هذا التقابل بين كسب رضوان الله تعالى وبين غضبه، مادام التمسك باهل البيت عليهم السلام يقترن برضاه تعالى، فانه بالضرورة يظل المقابل له (وهو: جحد الولاية) او(عدمهما) مقترنا بغضب الله تعالى، ولذلك جائت العهبارة القائلة (وعلى من جحد ولايتكم غضب الرحمن) تتويجاً واضحاً للمعادلة بين ولاية اهل البيت عليهم السلام وبين الجحد لها من قبل اعداء الله تعالى ورسوله(ص).
اذا للمرة الجديدة: نلفت نظرك الى هذه المعادلة، اي: كسب رضاه تعالى اوغضبه من خلال موالاة الائمة عليهم السلام او معاداتهم حيث يقترن موالاتهم برضاه تعالى، ومعاداتهم بغضبه.
اللهم اجعلنا من الموالين لهم عليهم السلام، ووفقنا الى الالتزام بمبادئ الشريعة، انك ولي التوفيق

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...