بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

بقلم: الشيخ علي مسيبي
بسم الله الرحمن الرحيم
"السلام عليك يا وارث آدم صفوة الله، السلام عليك يا وارث نوح نبي الله، السلام عليك يا وارث إبراهيم خليل الله،

السلام عليك يا وارث موسى كليم الله، السلام عليك يا وارث عيسى روح الله، السلام عليك يا وارث محمد حبيب الله، السلام عليك يا وارث أمير المؤمنين وليّ الله".
تبدأ هذه الزيارة كسائر الزيارات بكلمة "السلام"، التي تفيد معنى التحية في الإسلام، وهي نقطة الالتقاء والارتباط بين الناس، وقد اختارها الإسلام لتكون ﴿تحيّة من عند الله مباركة﴾، مقابل الكلمات التي استعملها العرب مثل: حيّاك الله، ومرحباً، ...
﴿تحيّتهم فيها سلام﴾، ﴿لا يسمعون فيها لغواً ولا تأثيماً إلا قيلاً سلاماً سلاماً﴾، ولهذه التحيّة عدة موارد تُسمع فيها، منها:
حين التلاقي بين الإنسان وقابض الروح ﴿الذين تتوفّاهم الملائكة طيّبين يقولون سلام عليكم﴾.
حين يدخل المؤمن في الجنة ﴿قال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين﴾.
والجنة دار السلام، وقد ورد: ﴿والله يدعو إلى دار السلام﴾، وفي سورة يونس: ﴿دار السلام دار الله﴾. والسلام من أسماء الله، أي أنه لا يصدر عنه أي خلل : "اللهم أنت السلام أو نقص، بل العيب يحصل من الإنسان، وعن أمير المؤمنين ومنك السلام ولك السلام وإليك يعود السلام". كما أنها تعني السِلم، والإنسان السالم والآمن هو فقط من نستطيع أن نقول له: السلام عليكم. وأساس السلام هو الكمال، فإذا أصبح الإنسان سالماً من كل عيب ونقص فهو إنسان سلام.
في قولهم "تخلّقوا بأخلاق الله واتّصفوا بصفات الله"، والسلام من صفات الله سبحانه، كما ورد في القرآن الكريم عدة آيات تتضمّن صيغة سلام، منها:
: ﴿والسلام عليّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيّاً﴾.عن النبي عيسى
وهو يسلّم على نفسه لأنّه سالم من الرذائل والخبائث والتعلّق بغير الله. وقد وردت أيضاً آيات يسلّم الله فيها على الأنبياء، منها:
1- ﴿سلام على المرسلين﴾.
2- ﴿سلامٌ على إبراهيم﴾.
3- ﴿سلامٌ على موسى وهارون﴾.
4- ﴿سلامٌ على نوح في العالمين﴾.
وفي شأن نبيّنا تقول الآية: ﴿إنّ الله وملائكته يصلّون على النبي يا أيّها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليماً﴾.
كما أنّ الله يسلّم علينا أيضاً وتقول الآية: ﴿هو الذي يصلّي عليكم﴾. ونحن بإمكاننا أن نصل إلى هذه المرتبة التي يصلّي الله فيها علينا إذا ابتعدنا عن الأخلاق الرديئة والأعمال الخبيثة.
بعد كل ما ذكر هل نستطيع أن نسلّم نحن على أنفسنا؟
بما أنّ الصلاة هي تنزيهاً من الكبر، ومعنى سلام عليّ: صلّيت وطهّرت نفسي، أستطيع في آخرها أن أقول "السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين".
كما وأننا نستطيع أن نسلّم على أئمّتنا عليهم السلام، من خلال الزيارات المروية عنهم، ولعلّ من الذخائر والكنوز المنصوصة زيارة آل ياسين التي نسلّم فيها على الإمام المهدي(عج) ونقول فيها "السلام عليك حين تقوم ، السلام عليك حين تركع، السلام عليك حين تسجد، السلام عليك حين تقرأ وتبيّن"، وهنا نحن نسلّم عليه في كلّ حالاته.
وجميع حالات الإمام المعصوم تكون سلام، وشيعته تتّصف بأوصافه، فإذا أردنا أن نسلّم عليه نقول: "السلام عليك يا وارث آدم صفوة الله". فكأنّنا نقول بذلك أنه لا تصدر أيّة أذيّة منّا.
للإنسان عدة مراتب:
1- العقل: وهو أعلى المراتب، وتتمّ تربيته بالعقائد الحقّة والتدبّر في آيات الله .
2- النفس: وهي أعلى من البدن، وتتمّ تربيتها بالأخلاق الحسنة.
3- البدن: وهو أدنى المراتب، وتتمّ تربيته بالالتزام بالأحكام الفقهيّة كالصلاة والصوم والحج ...
فإذا كَمُل الإنسان بجميع مراتبه يصبح سالماً، حين أقول "السلام عليك يا أبا عبد الله" أي أنّ كل ما في داخلي وعقلي ونفسي خالصاً من الشر والأذى، وهذا وجه من وجوه السنخيّة وهي علّة الإنضمام بين شيء وآخر.
؟لكن كيف يمكن أن نحبّ الإمام الحسين
نحبّه عن طريق الإرتباط به، بحيث يصبح كل ما يصدر منّي سلام محض فلا أؤذيه بأيّ تصرّف منّي ولا أقوم إلاّ بما يريدني أن أقوم به. على الإنسان أن يسعى لإيجاد السنخية بينه وبين الإمام الحجة(عج) حتى يشتاق إليه الإمام ويجيب سلامه وكلامه.
يجب أن نسعى لأن تكون أعمالنا موافقة للشريعة ولما أرادوه منّا عندئذ : "من بدأ بالكلام قبل نستطيع أن نسلّم عليهم. وقد ورد عن الإمام الصادق السلام فلا تجيبوه".
: "إبدؤوا بالسلام قبل الكلام فمن بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه".وعن أمير المؤمنين
" إنّ الله يحبّ إفشاء السلام".وعن الباقر
"إنّ البخيل من يبخل بالسلام".وعن الصادق
وعبارة "السلام" مع "ال" التعريف تكون أتم وأبلغ، كما أنّ عبارة (السلام عليك) هي جملة خبرية بدائية الإنشاء، علينا أن نؤمن بأنّ الإمام سمع سلامنا والإمام ردّ عليه.

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...