بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

بقلم: الشيخ علي مسيبي
بسم الله الرحمن الرحيم
"السلام عليك يا وارث موسى كليم الله"
من أنبياء أولي العزم، وهو صاحب شريعة وكتاب، وقصّته في النبي موسى القرآن طويلة،

وقد ذكر إسمه وسيرته في الكثير من السور القرآنية، وسوف .نختصر على بعض القضايا المتعلّقة بموضوعنا في صلته بالإمام الحسين
قصة الرؤيا، ﴿ولمّا جاء موسى من أهمّ المطالب الموجودة في سيرة موسى لميقاتنا وكلّمه ربّه قال ربّ أرني أنظر إليك﴾. وصل موسى إلى مرتبة أراد من خلالها أن يرى الله.
وعلّة تسميته "بالكليم" أنه كان يكلّم ربّه وربّه يكلّمه، بغض النظر عن طبيعة التكليم.
وفي سورة البقرة عدّة آيات تتحدّث عن طلب قوم موسى، أنهم قالوا له: ﴿لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة﴾ أي بالعين الظاهرية، ﴿فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون﴾، وهذا الطلب يحتوي على الكفر، فإذا طلب أحد أن يرى الله بعينه تأخذه الصاعقة مباشرة، وتأتي الإجابة من الله بالعذاب. ومعنى هذه الرؤية أن الله (والعياذ بالله) مادة لأنّ المرئي جسم محدد بزمان ومكان معيّنين.
أما ما طلب موسى من ربّه فهو الرؤية بالشهود القلبي والروحي والباطني لا الظاهري، وطلبه طلباً عالياً ومهمّاً، ومعناه أن يصل إلى مرتبة يرى ربّه  يقول: "أفأعبدبكل وجوده ويشاهد أسماؤه وصفاته. وكان أمير المؤمنين علي ربّاًَ لم أره". لديه شهود ولكن لا تدركه العيون بمشاهدة الأبصار، بل "تدركه القلوب بحقائق الإيمان" كما قال في نهج البلاغة.
أيضاً "ما رأيت شيئاً إلاّ رأيت الله قبله وبعده ويقول أمير المؤمنين ومعه وفيه" أي أنّ عنده توحيد شهودي فيرى ربّه قبل كل شيء وبعده ومعه وفيه...
اختلف العلماء في تفسير هذه الآية منهم من قال أنه طلب الرؤية لقومه لأنهم  معصوم ويعلم أنّ في هذا طلبوا ذلك، وهذا التفسير غير صحيح، لأن موسى  طلب الرؤية الشهوديّة أيّ أنه لم يصل إلى الاطمئنان الطلب كفر. فموسى الكامل.
في دعاء عرفة فيقول: "كيف يستدلّ عليك بما هو في أمّا الإمام الحسين وجوده مفتقر إليك" فتوحيد الإمام توحيد شهودي وبرهانه برهان الصدّيقين.
"أيكون لغيرك من الظهور ما ليس لك حتى يكون هو المظهر لك متى غبت حتى  كما أنّ الإمام ليس غائباً عن تحتاج إلى دليل" الله ليس غائباً عن الإمام الله، " ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي توصل إليك"، نحن ننظر إلى هذه الآثار كالشجر والسماء والحيوان... حتى نستدل على وجوده، لكن الإمام لا ينظر إلى تلك الآثار.
"عميت عين لا تراك عليها رقيباً وخسِرت صفقة عبدٍ لم تجعل له من حبّك نصيباً" الإنسان خاسر في هذه التجارة إذا لم يوجد شيء من محبة الله عنده. وكما نقرأ الإمام ونعرفه من خلال دعاء عرفة، نجده قد وصل إلى مرتبة أعلى من الشهود، ولأنه وصل إلى هذه المرتبة صنع كربلاء، وهذه الصناعة مستحيلة عند من لا يملك هذه المرتبة.
يطلب أن يرى والإمام الحسين يرى، الله يقول لموسى أنه يمكنك أن ترى موسى لكن بواسطة، والإمام يرى دون أي واسطة، كما أن موسى لم يستطع أن يتحمّل لحظة واحدة من هذا التجلّي، إلا أنّ الإمام يتحمّله طوال عمره.
إن فهم هذه المرتبة من مراتب الإمام هي مشكلتنا، وإدراكها صعب جداً. "أوليائي تحت قبابي لا يعرفهم غيري" ببركة وجودهم نحن نعيش، ومن بركة الفيض عليهم نحن نعيش.
من هنا نجد انّ الإمام قد جَمَعَ في وجوده المرتبة الناسوتية والمرتبة اللاهوتيّة.
من يستطيع النظر إلى الباطن ويدرك الجوهر؟
إنّ هذا الأمر صعب جداً إلآ أنه من خلال معرفة النفس يمكن للإنسان أن : "يايسلك، إذ أن معرفة النفس عين معرفة الرب، كما كان يقول الإمام علي سلمان ويا جندب معرفتي بالنورانيّة هي معرفة الله"، فإذا أدرك أحدنا أمير  عن طريق النورانية لا بالمعرفة الظاهرة، فهو بحاجة إلى النور.المؤمنين
من أين نأتي بالنور؟
كما أنّ عيوننا الظاهرة بحاجة إلى نور النهار أو نور الشمس لترى أيضاً عيوننا الباطنة بحاجة إلى نور الطهارة والإيمان، وحقيقتنا عين التعلّق بالله وهو المتصرّف فينا بكل حين وآن. فحين نقول "السلام عليك يا وارث  كالرؤيا، وهذاموسى كليم الله" نلحظ بعض الروابط بينه وبين الإمام الحسين  من موسى كليم الله.ما ورثه الإمام الحسين

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...