بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

موضوع البرنامج: معنى طلب فتح ابواب الرحمةشرح دعاء (اللهم افتح علينا ابواب رحمتك وانشر علينا خزائن علومك)
بقلم: الدكتور محمود البستاني
لا نزال نحدثكم عن الادعية المباركة وما تتضمنه من بلاغة التعبير بخاصة التعبير بالصور كالتشبيه والاستعارة والرمز ونحوها،

حيث تسهم هذه الاساليب في تعميق المعنى وتوضيح دلالاته ومن ذلك ما سبق ان حدثناكم عنه في لقاءات سابقة، وهو الدعاء او الذكر الوارد بالنسبة الى من يتجه الى المطالعة او قراءة النصوص من اجل فهمها والعمل بها، حيث جاءت التوصية بهذا النحو (اللهم اخرجني من ظلمات الوهم، واكرمني بنور الفهم) وهذا هو القسم الاول من الدعاء، وقد حدثناكم عنه سابقاً ... اما الان نحدثكم عن القسم الاخر وهو قوله(ع) : (اللهم افتح علينا ابواب رحمتك وانشر علينا خزائن علومك برحمتك يا ارحم الراحمين)... وهذا القسم من الذكر يحتاج الى توضيح مفصل بالنسبة الى ما ورد فيه من التوسل ... اذن: فلنتجه الى تحليله ان اول ما يلفت نظرنا في هذا الذكر هو توسله بالله تعالى بان يفتح علينا رحمته... وبما ان هذا الدعاء ورد بشأن المطالعة او القراءة فان قارئ الدعاء قد يتساءل قائلاً: ما هي العلاقة المرصودة في هذا القسم من الدعاء بين فهمنا لقراءة النص وبين التوسل بالله تعالى يفتح لنا ابواب رحمته؟.. ان امثلة هذا التساؤل تفرض على قارئ الدعاء ان يستكشف السر الكامن وراء اتوسل المذكور .... انه يعرف مثلاً ان الفقرة الاخيرة من الدعاء وهي قوله(ع) (وانشر علينا خزائن علومك) مرتبطة تماماً بموضوع الدعاء الخاص بمعرفة ما نطالعه من النصوص والموضوعات ... ولكنه يتساءل عن النكتة الكامنة وراء العبارة الاولى من الدعاء وهي: التوسل بالله تعالى بان يفتح لنا ابواب رحمته ... اذن: ما هي الاجابة عن التساؤل المذكور؟
من البين ان عملية المطالعة او القراءة ليست عملية عادية بقدر ما هي الوسيلة الى المعرفة ... ولذلك جاءت النصوص القرآنية والحديثية بطلب القراءة، ولكن النكتة المهمة هي ليست القراءة المطلقة هي المطلوبة بل القراءة "الهادفة" أي القراءة التي امرنا الله تعالى بها متمثلة في مطالعتنا للمبادئ التي رسمها الله تعالى أي معرفة المبادئ او الوظيفة العبادية التي خلق الله البشر من اجل ممارستها .. من هنا فان التوسل بالله تعالى جاء مقرناً بالعبارة الاستعارية القائلة (افتح علينا ابواب رحمتك)، فالرحمة هنا تعني عطاء الله تعالى وهو عطاء يستطيع قارئ الدعاء ان يظفر به في حالة ما اذا كانت مطالعته تقترن كما ذكر الدعاء سابقاً بالفهم بمبادئ الله تعالى وبالابتعاد عن الوهم أي خطأ القراءة او عدم فهم المطلوب منها.
يبقى ان نتساءل عن النكتة البلاغية التي تضمنتها هذه الفقرة او الاستعارة القائلة او المتوسلة بان يفتح الله تعالى الابواب ... ابواب الرحمة، ونعتقد ان هذه الاستعارة تتناسب تماماً وحجج الرحمة او العطاء والذي يغدقه تعالى على قارئ الدعاء ... كيف ذلك؟
بين ان "الابواب" هي الوسائل او الاجهزة التي يستطيع الانسان ان يدخل من خلالها الى الساحة المفتوحة له ... وقد جاءت العبارة بصيغة "الجمع" أي الابواب وليس الباب كي نستكشف بوضوح كيف ان الله تعالى يسكب رحمته او يفتحها لمن يتعامل معه تعالى بصدق ... وهنا تجيء الشخصية الاسلامية الملتزمة الواعية لتجسد تماماً معنى الاستعارة المذكورة أي تتوفر على قراءة ومطالعة ما هو مطلوب منها عبادياً بحيث تستوعب وتتشرب وتهضم وتفهم تماماً ما هو المستهدف من المعرفة الشرعية بصفته ان فتح الابواب تسمح لقارئ الدعاء وبان يدخل الى ميدان المعرفة الشرعية باوسع مجالاتها...
اذن: امكننا ان نتبين جانباً من النكات المتصلة بالاستعارة المتوسلة بالله تعالى بان يفتح لنا ابواب رحمته في فهمنا وادراكنا لما هو مطلوب منا من حيث ممارساتنا لوظيفتنا العبادية والتصاعدية الى النحو المطلوب.

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...