بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

فهرس المقال

بسم اللّه الرحمن الرحيم
تمهيد
تمثل " الاستخارة " في أفكار جمع كثير من أبناء الطائفة الشيعية عقيدة راسخة ، يؤمنون بفاعليتها على المستوى العملي بعد أن اطّلعوا على أصولها النظرية من خلال الأحاديث والأخبار ، حتى أن طلب الخير من الله في الفعل وتركه تجاوز الحالات الفردية الخاصة إلى القضايا الاجتماعية والمسائل المصيرية ، كالزواج والمشاريع التجارية وغير ذلك من الأمور الهامة .
فهناك من أسهب في الاستخارة ، حتى راحت تتدخل في شؤونه الحياتية الشخصية وتصرفاته اليومية ، إيماناً منه بان لا خيار أفضل مما يختاره الله عزّ وجل لعباده ، وهذا الصنف من الناس يتمتع عادة بنقاء السريرة وصفائها ، وسلامة النفس وطيبها .
فيما يعتقد اخرون أنّ الاستخارة خُضّصت لحالات معينة لا يستطيع الإنسان فيها أن يعزم بضرس قاطع على رأي معين ، فيستخير من الله عزّ وجل في الفعل وعدم الفعل ، وشعارهم فيما يعتقدون مقولة : " الخيرة عند الحيرة ".
وهناك صنف آخر لا يرى العمل بالاستخارة ، لاعتبارات عدّة ، لا
مجال لذكرها ، وشعارهم في ذلك قوله تعالى : ( وَإذَا عَزَمْتَ فتَوَكَّل عَلَى الله ).
ولا أريد في هذه العجالة الدخول في معمعة المفاضلة بين الأراء ، بقدر ما أؤكد على أن الاستخارة - بالنظر إلى الأمر الواقع - تمثل ظاهرة اجتماعية عميقة الجذور ، تحمل في طياتها من الايجابيات والسلبيات ما يستحق الدراسة والبحث ، من أجل بناء مجتمع إسلامي رصين ، يحمل معتقداته الفكرية على أساس من الإيمان بالله والدليل العلمي .
وكتاب " فتح الأبواب بين ذوي الألباب وبين ربّ الأرباب " من أهم وأقدم الاثار التي تناولت موضوع الاستخارة ، أنواعها . . . كيفياتها ، وكلّ ما يرتبط بها ، استهدفنا باحيائه وتحقيقه إثراء المكتبة الاسلامية في جانب قلّ ما كُتب فيه ، بالإضافة إلى أهميته المصدرية الحديثية ، وما امتاز به من خصوصيات تأتيك في القسم الثاني من المقدمة ، ونكون بذلك قد هيأنا جزءً من المادة الأولية لأيّ دراسة أو بحث يتناول هذه الظاهرة الاجتماعية .
ونأمل أن نكون قد وفّقنا لإخراج هذا الأثر القيم وتحقيقه بالصورة اللائقة والمناسبة لقيمته العلمية ، متضرّعين إلى الله سبحانه وتعالى أن يتقبل هذا العمل المتواضع بقبول حسن ، إنه نعم المولى ونعم النصير .
حامد الخفاف
10 ذي الحجة 1408 هـ

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...