بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

فهرس المقال

الباب الخامس عشر
في بعض ما رويته من الاستخارة بسبع مرات
أخبرني شيخي الفقيه محمد بن نما والشيخ أسعد بن عبد القاهر الأصفهاني بإسنادهما الذي قدمناه ، فيما رويناه عن أبي جعفر محمد بن بابويه القمي ، قال في كتاب من لا يحضره الفقيه وقد ضمن صحّة كل ما رواه فيه وأفتى به وتقلّد العمل بموجبه (498) ، قال ما هذا لفظه :
عن الصادق عليه السلام أنّه كان إذا أراد شراء العبد أو الدابة أو الحاجة الخفيفة أو الشيء اليسير استخار الله عزّ وجل فيه سبع مرّات ، وإذا كان أمراً جسيماً استخار الله فيه مائة مرة(499) .
يقول علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن محمد بن الطاووس : وهذا أيضاً يحتمل أنْ يختص عمومه بالاستخارات كي لا يسقط شيء من روايات أصحابنا الثقات (500) .
31 عن المكارم والفقيه ، وقال بعد. : " الفتح : نقلاً من كتاب الدعاء لسعد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن العباس بن معروف ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز بن عبد الله ، عن ناجية قال : كان أبو عبد الله عليه السلام إذا أراد ، وذكر مثله " . ولم يرد النص المذكور في النسخ التي اعتمدناها ، ولعله سقط منها ، وبقي في نسخة العلامة المجلسي من الكتاب ظاهراً ، فتأمل .
(500) قال المولى محمد تقي المجلسي في روضة المتقين 2 : 826 ، في تعليقه على الحديث : الظاهر جواز الاستخارة في الشيء اليسير بالسبع وإن كان المائة والواحدة أفضل ، لعموم الأخبار المتقدمة وإن أمكن تخصيصها بهذا الخبر .

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...