بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية



وأربعاءان في وسطه ، أو خميسان في اخره ،
أن صوم الاول منهما أفضل أو الاخر، وتأويل ذلك
وجدنا ذلك من نوادر جعفر بن مالك الفزاري ، ورويناه باسنادنا الى أبي محمد هارون بن موسى قال : حدثنا أبو علي بن همام ، عن جعفر بن محمد بن مالك الفزاري ، عن أحمد بن ميثم ، عن زياد القندي ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال :
"اذا كان أول الشهر خميسين فصوم آخرهما أفضل ، واذا كان وسط الشهر أربعاءين فصوم آخرهما أفضل" (1).
أقول : لعل المراد بذلك أن من فاته صوم الخميس الاول أو الاربعاء الاول ، فان صوم الاخر منهما أفضل من تركهما، لانه لولا هذا الحديث كان يعتقد الانسان أنه اذا فاته الاول منهما ترك صوم الاخر منهما، أو لغير ذلك من التأويل .
أقول : وأما اتفاق خميسين في اخره ، فاننا رويناه باسنادنا الى أبي جعفر ابن بابويه رحمه الله من كتاب من لا يحضره الفقيه ، قال : وروي : أنه سئل العالم عليه السلام عن خميسين يتفقان في اخر العشر.
فقال : "صم الاول منهما فلعلك لا تلحق الثاني" (1) .
أقول : هذان الحديثان يحتمل أنهما لا يتنافيان ، بل لكل واحد منهما معنى غير الاخر، وذلك أنه اذا كان يوم الثلاثين من الشهر يوم الخميس ، وقبله خميس اخر في العشر، فينبغي صوم الخميس الاول منهما، لجواز أن يهل الشهر ناقصا فيذهب منه صوم يوم الخميس الثلاثين.
واذا كان يوم الخميس الاخير يوم تاسع وعشرين من الشهر، وقبله خميس آخر في العشر الاخير، فان الافضل ههنا صوم الخميس التاسع عشرين [من] الشهر، لانه على يقين أنه ما يخاف فواته .
***
الهوامش
(1) نقله المجلسي في البحار 97 : 105 | 41 .
(2) الفقيه 2 : 51 | 223 ، ونقله المجلسي في البحار 97 : 105 | ذيل الحديث 41 .

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...