بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية

فهرس المقال

يقول السيد الامام ، العالم العامل ، الفقيه الكامل ، العلاّمة الفاضل ، الزاهد العابد ، الورع المجاهد ، رضي الدين ، ركن الاسلام ، جمال العارفين ، أفضل السادة ، أبو القاسم علي بن موسى بن جعفربن محمد بن محمد بن طاووس ، كبت الله أعداءه بمحمد وآله : أخبرني جماعة منهم الشيخ الصالح حسين بن أحمد السوراوي (1) في شهر جمادى الآخرة سنة تسع وستمائة قال : أخبرني محمد بن القاسم الطبري رحمه الله ، عن الشيخ المفيد أبي علي الحسن ، عن والده الشيخ السعيد جدي أبي جعفر الطوسي .
وأخبرني شيخي الفقيه محمد بن نما ـ فيما أجازه لي من كل ما رواه لما كنت اقرأ عليه في الفقه ـ باسناده الى جدي أبي جعفر الطوسي قدس الله روحه .
وأخبرني الشيخ الزاهد حسن بن الدربي (2) رحمه الله ـ فيما أجازه لي من كل ما رواه أو سمعه أو أنشأه أو قرأه ـ باسناده الى جدي أبي جعفر الطوسي نور الله جل جلاله ضريحه .
وأخبرني السيد الفاضل فخار بن معد الموسوي رحمه الله ـ فيما أجازه لي من جميع ما يرويه ـ باسناده الى جدي الشيخ محمد بن الحسن الطوسي رضوان الله عليه .
وأخبرني الشيخ علي بن يحيى الحناط ـ اجازة تاريخها شهر ربيع الاول سنة تسع وستمائة بالحلة ـ قال : حدثني عربي بن مسافر العبادي (3) ، عن محمد ابن القاسم الطبري ، عن خالي أبي علي بن الحسن ابن جدي الشيخ السعيد أبي جعفر الطوسي رضوان الله عليه .
وأخبرني الشيخ أسعد بن عبدالقاهر الاصفهاني ـ في مسكني بالجانب الشرقي من دار السلام في صفر سنة خمس وثلاثين وستمائة ـ عن الشيخ العالم أبي الفرج علي بن السعيد ابي الحسين الراوندي ، عن الشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن المحسن الحلبي ، عن جدي السعيد أبي جعفر الطوسي رضوان الله عليه .
وأخبرني جدي السعيد أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي قدس الله روحه ونوّر ضريحه ، فيما يرويه عن جماعة من أصحابنا ، عن أبي المفضل محمد ابن عبدالله بن المطلب الشيباني ـ وذكر أنه كثير الرواية حسن الحفظ ـ قال محمد ابن عبدالله بن المطلب الشيباني : حدثنا محمد بن الحسن بن بنت إلياس الخزّاز ـ قدم علينا وسأله جدي محمد بن معقل وأنا حاضر الجميع في سنة تسع وستين ومائتين ـ ، قال : حدثنا أبي قال : حدثني صدقة بن غزوان ، عن أخيه سعيد بن غزوان ، عن يونس بن ظبيان ، عن أبي عبدالله جعفر بن محمد الصادقّ صلوات الله عليه : أنه ذكر لهم اختيارات الايام ودعاءها ، والتحاذر فيها بالقرآن والتمجيد والتحميد لله تعالى ، وذكر ثلاثين دعاءً وتحميداً وتمجيداً ، لكل يوم دعاء جديد ، وذكر ما جعل الله عز وجل في ذلك اليوم الى آخر الشهر ، فمن وفق للدعاء به في كل يوم كان ذلك منه شكراً لله تعالى عز وجل ، وأمن بمشيئة الله عز وجل فوادح المحذور ، وبوائق(4) الامور ، وحلّت به السلامة ، وكان جديراً أن لا يمسه سوء أيام حياته ، ومحّصت عنه سائر ذنوبه وخطاياه ، حتى يكون من جميعها كيوم ولدته اُمه (5) .

اليوم الأول:
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "أول يوم من الشهر يوم مبارك ، خلق الله تعالى فيه آدم ، وهو يوم محمود لطلب الحوائج ، والدخول على السلطان ، ولطلب العلم ، والتزويج ، والسفر ، والبيع ، والشراء ، واتخاذ الماشية . ومن خرج فيه هارباً
أو ضالاً قدر عليه الى ثمان ليال ، ومن مرض فيه برأ ، ومن ولد فيه كان سمحاً مرزوقاً طيباً مباركاً عليه ان شاء الله" .
قال يونس بن ظبيان : وقال أبو عبدالله سلمان الفارسي رحمة الله عليه ـ فيما بلغنا ورويناه عنه ـ قال : روزهرمز اسم من أسماء الله تعالى ، وهو يوم مبارك خلق الله عز وجل فيه آدم (عليه السلام) ، يصلح فيه الدخول على السلطان وطلب الحوائج ، وهو يوم مختار .
وكان أبو عبدالله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) يدعو في هذا اليوم بهذا الدعاء :
الدعاء فيه :
"بسم الله الرحمن الرحيم
( الحَمدُ لله رَبِّ العاَلمينَ * الّرحمن الّرحيمِ * مالِكِ يَومِ الدّينِ * اياكِ نَعبُدُ واياكَ نَستَعينُ * اهدِنا الصّراطَ المُستقِيمَ * صِراطَ الذينَ أنعمتَ عليهِم غَير المغضُوبِ عَليهم وَلا الضّالينَ ) .
( الحمدُ للهِ الذي خَلقَ السمواتِ وَالارضَ وَجَعلَ الظُلُمات والنُّورَ ثُمّ الذِينَ كَفُروا بَرَبِّهم يَعدِلُون * هُو الذي خَلَقكُم مِن طينٍ ثُمّ قضى أجلاً وأجلٌ مُسمّىً عِندهُ ثم أنتُم تَمترُونَ * وَهُو الله في السّمواتِ وَفي الارضِ يَعلمُ سِرَّكُم وجهركُم وَيَعلمُ ما تكسبونَ ) (6) .
( الحَمدُ لله الذي نَجّانا مِنَ القومِ الظّالمينَ ) (7) .
( الحمدُ لله الذي فَضّلنَا على كثيرٍ من عبادِهِ المؤمنينَ ) (8) .
( الحمدُ لله الذي وَهَب لي على الكِبرَ اسماعيلَ واسحاقَ انَّ ربّي لسميعُ الدعاءِ * ربَّ اجعَلني مُقيم الصّلواة ومن ذُرّيتي ربّنا وتقبل دُعاءِ * ربّنا اغفِر لي وَلوالديَّ وللمؤمنينَ يَومَ يُقومُ الحسابُ) (9) .
( فللّه الحمدُ ربِّ السمواتِ وربّ الارضِ رب العالمين * ولهُ الكبرياءُ في السمواتِ والارضِ وهُو العَزيزُ الحَكيمُ) (10) .
( الحمدُ لله الذي لهُ ما في السِّمواتِ وَما في الارضِ ولهُ الحمدُ في الاخرةِ وهُو الحكيمُ الخبيرُ* يعلمُ ما يلجُ في الارضِ وما يخرُج ُمنها وما ينزلُ منَ السَّماءِ وَما يَعُرجُ فيها وهو الرّحيمُ الغفور) (11) .
( الحمدُ لله فاطَر السَّموات والارضِ جاعلِ الملائكةِ رُسُلاً اُولي أجنَحةٍ مَثنى وثُلاث وَرُباعَ يزيدُ في الخَلقِ ما يشاءُ إنّ الله على كُلّ شيءٍ قديرٍ * ما يفتح الله للنّاسِ من رّحمةٍ فلا ممسك لَها وما يُمسك فلا مُرسل لهُ منْ بعدهِ وهُو العزيز الحكيمُ * يا أيُّها الناس اذكرُوا نعمة الله عليكُم هلْ منْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكمُ من السماءِ والارضِ لا إله إلاّ هو فأنى تؤفكون) (12) .
الحمد لله ربِّ العالمين ، الحيّ الّذي لا إله إلاّ هُو ، الحيّ الّذي لا يموتُ ، والقائمُ الّذي لا يتغيرُ، والدائمُ الّذي لا يفنى ، والقاسط الذي
لا يزولُ ، والعدْلُ الّذي لا يجُورُ ، والحاكمُ الّذي لا يحيفُ ، واللطيفُ الّذي لا يخفى عَليه شيءٌ ، و(13) الواسعُ الّذي لا يبخلُ ، والمُعطي من يشاءُ ما يشاءُ والاولُ الّذي لا يدركُ ، والآخرُ الّذي لا يسبقُ ، والظاهرُ الّذي ليس فوقهُ شيءٌ ، والباطنُ الّذي ليس دُونهُ شيءٌ ، أحاطَ بكٌلِّ شيءٍ علماً ، وأحصى كُلّ شيءٍ عدداً .
اللّهم فأنطق بدُعائكَ لساني ، وأنجح به طَلبتي وأعطني بهِ حاجَتي ، وبَلّغني به رَغبتي ، وأقرّ به عيني ، وأسمِع به نِدائي ، وأجب بِهِ دُعائي ، وَبارك لي في جَميع ما أنا فيه بركةً ترحم بها شَكوايَ وتَرَحمني ، وَتَرضى عني ، آمين رَبِّ العالمينَ .
الحمدُ للهِ الّذي ( يُنشئ السَّحاب الثّقالَ * ويَسُبَّحُ الرعدُ بحَمدِهِ والملائكةُ منْ خيفتِهِ ويُرسلُ الصّواعقَ فيُصيبُ بها منْ يشاءُ وهُمْ يُجادلونَ في الله وَهُو شدُيدُ المحالُ ) (14) .
الحمدُ لله الذي لهُ دعوةُ الحقِّ المُبين ، ومَن يُدعى من دُونه فَهُو الباطِلُ ، وَهُو العليُ الكبيرُ . الحمدُ لله الذي ( يتوفّى الانفُسَ حينَ مَوتها واّلتي لم تُمتْ في مَنامها فُيُمسكُ الّتي قضى عليها الموتَ ويرُسل الأُخرى الى أجلٍ مسمّى انّ في ذلك لاياتٍ لقومٍ يتفكّرون ) (15) الحمدُ لله الذي ( وَسِعَ كرسيه السموات والارض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم )(16) الحمدُ لله ( عالمِ الغيبِ والشهادةِ هو الرحمنُ الرحيمُ * هُو الله الذي لا اله الاّ هُو الملكُ القدوسُ السلامُ المؤمنُ المهيمنُ العزيز الجّبارُ المُتكّبرُ سُبحان الله عمّا يشركون ) (17) الحمدُ لله الذي لا اله الاّ هو ( الخالق البارئُ المصور له الاسماءُ الحسنى يُسبّحُ له ما في السّمواتِ والارضِ ) (18) وجَعَل الظلماتِ والنُّور ثُمّ الذين كَفروا بربّهم يعدلُونَ .
( الحمدُ لله الذي لَم يَتخذ وَلداً وَلم يكُن له شَرِيكْ في المُلك ولم يكُن لهُ وَليّ من الذلّ وكبّرهُ تكبيراً ) (19) "(20) .

اليوم الثاني :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "هذا يوم نساء وتزويج ، وفيه خلقت حواء من آدم (عليه السلام) ، وزوَّجه الله سبحانه بها . يصلح لبناء المنازل ، وكتب العهد ، والاختيارات ، والسفر ، وطلب الحوائج . ومن مرض فيه في أول النهار كان مرضه خفيفاً ، ومن مرض فيه آخر النهار اجهد به . والمولود فيه يكون صالح التربية ان شاء الله" .
وقال سلمان رحمة الله عليه : روز بهمن اسم ملك من الملائكة موكل تحت العرش ، وهو يوم مبارك يصلح للتزويج ، وأن يقدم الانسان من سفره على أهله ، ويشتري فيه ويبيع ، ويقضي فيه الحوائج ، وهو يوم سعيد جميعه .
دعاء أبي عبدالله (عليه السلام) في هذا اليوم :
" ( الحمدُ لله الذي أنزلَ على عبدهِ الكتابَ ولمَ يجعل لهُ عِوجاً * قيّماً لينذرَ بأساً شَديداً مِن لدُنه ويُبشّر المؤمنينَ الذين يَعملُون الصالحاتِ أنّ لهُم أجراً حسناً * ماكثين فيه أبداً * ويُنذر الذين قالُوا اتخذ الله ولداً مالهُم بِهِ مِن علمٍٍ ولا لآبائهم كبُرت كَلمةً تخرُجُ من أفواههم إنْ يقولون الاّ كذباً ) (21) .
(الحمد لله الذي أذهبَ عنّا الحزنَ إنّ ربّنا لغفُور شكُورٌ * الذي اَحلّنا دار المقُامةِ من فضلهِ لا يمسّنا فِيها نَصبٌ ولا يمسنا فيها لغوبٌ) (22) .
( الحمدُ لله وسلامٌ على عبادهِ الذينَ اصطفى ءالله خيرٌ أمّا يشركون * أمنْ خَلَق السّماوات والارض وأنْزل لكم من السّماء ماءً فأنبتنا به حدائقَ ذاتَ بهجةٍ ما كانَ لكُم أن تنبتوا شجرها ءإله مع الله بل هُم قوم ٌيعدلُونَ * أمنْ جعلَ الارض قراراً وَجعَل خلالها أنهاراً وَجعلَ لها رواسي وجعل بين البَحرين حَاجِزاً ءاله مع الله بل أكثرهُمْ لا يعلمونَ * أمنْ يُجيبُ المضطرَ إذا دعاهُ ويكشفُ السوء ويَجْعلكْم خلفاء الارض ءإلهٌ مع الله قليلاً ما تذكرونَ * أمّنْ يهديكُمْ في ظُلُمات البرّ والبحرِ ومنْ يُرسلُ الرّياح بشراً بَينَ يَدَي رحمتهِِ
ءإلهٌ مَعَ اللهِ تَعالى اللهُ عما يُشْركُونَ * أمّنْ يبدؤا الخَلَق ثُمّ يُعيدُهُ ومنْ يرزُقُكمْ منَ السّماءِ والارضِ ءإلهْ مَعَ الله قُلْ هاتُوا بُرهانكُم إنْ كُنْتم صادقينَ * قُلْ لا يَعْلمُ منْ في السمواتِ والارضِ الغيبَ الاّ الله وَما يَشعروُن أيّان يبْعثون ) (23) .
( الحمدُ لله الذي لهُ ما في السمواتِ وما وفي الارضِ ولهُ الحمدُ في الآخرةِ وهُو الحكيمُ الخبيرُ ) (24) .
( الحمدُ لله فاطِرِ السّماواتَ والارضَ جاعلَ الملائكةَ رُسُلاً اُولي أجنحةٍ مثنى وثُلث ورُباع يزيد في الخلقِ ما يشاءُ إنّ الله على كلّ شيءٍ قدير ) (25) .
الحمدُ لله الغفور الرّحيم ، الودودِ التوّابِ ، الوهّاب الكَريمِ ، العظيمِ السّميع العَليم ، الصّمد الحيّ ، القيّوم ، العزيز الجبّار المُتكبر ، سُبحان الله الملكِ المقتدرِ ، القيّوم العزيزِ الجبّار الحقّ المُبين ، العَلي الاعلى المُتعالي ، الاول الآخر ، الظاهرِ الباطنِ ، الزّكي الحميدِ، الوَلي النصير ، الخالقِ البارئ المُصّور ، القهّار القاهر ، الشّاكر الشّهيد ، الحميدِ المجيدِ ، الرّقيب الرّؤوف ، الفتّاح العَليم ، الكَريم الجَليل ، غافرِ الذّنب وَقابل التّوب ، مالكِ المُلك ، عالمِ الغيبِ والشّهادة ، القائمِ على كُلّ نفسٍ بما كسبتْ ، رَبِّ العالمين .
الحمدُ لله العظيمِ المَلكِ ، عَظيمِ العرشِ ، عَظيم السُّلطانِ ، عظيمِ الحلمِ ، عَظيمِ الرَّحمةِ ، عظيمِ الآلاءِ ، عظيمِ النّعمآءِ ، عَظيمِ الفضلِ ، عظيمِ العزّةِ ، عظيمِ الكبرياءِ ، عظيمِ الجبرُوتِ ، عظيمِ العظمةِ ، عظيمِ الرّأفةِ ، عَظيمِ الامرِ ، تَباركَ الله ربِّ العالمينَ .
اللهُ أعظمُ منْ كل شيءٍ ، وأرحمُ من كلِّ شيءٍ ، وأعلى منْ كلِّ شيءٍ ، وأملكُ من كل شيءٍ ، وأقدرُ من كُلّ شيءٍ .
الحمدُ لله رَبِّ العالمينَ ، العَلي العظيمِ ، المتكبّر المُتجبّر الجبارِ ، القاهرِ القهّارِ ، مالكِ الجنِّة والنّارِ ، لهُ الكبرياءُ والجبروتُ ، واليهِ يصعدُ الكلمُ الطّيّبُ والعملُ الصّالحُ يرفعهُ .
اّللهّم صلّ على مُحمدٍ وآلٍ محمدٍ ، واجعلْ أعمالَنا مرفُوعةً إليكَ ، مُوصُولةً بقولكَ ، وأعنّا على تأديتِها لكَ ، إنّهُ لا يأتي بالخَير إلاّ أنتَ ، ولا يصرفُ السوءَ إلاّ أنتَ ، اصرفْ عنّا السُّوء والمحذُور ، وباركْ لنا في جميع ِ الاُمُورِ ، إنّكَ غفورٌ شَكُورٌ .
الّلهُمّ لا تُخيّب دُعآءنا ، وَلا تُشمت بِنا أعداءَنا ، ولا تجْعلنا للشرِّ غَرَضاً ، ولا لِلمكروهِ نَصباً ، واعف عنّا وعافنا في كلِّ الاحوالِ ، إنّك على كُلّ شيءٍ قديرٌ ، وانّك انتَ اللهُ الكبيرُ المُتعالِ" (26) .

اليوم الثالث :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "انه يوم نحس مستمر ، فاتق فيه السلطان والبيع والشراء وطلب الحوائج ، ولا تتعرض فيه لمعاملة ، ولا تشارك فيه أحداً . وفيه سلب آدم وحواء عليهما السلام لباسهما وأُخرجا من الجنة . واجعل شغلك صلاح أمر منزلك ، وان امكنك أن لا تخرج من دارك فافعل . والهارب فيه يؤخذ ، والمريض فيه يجهد ، وهو يوم ثقيل جداً . والمولود فيه يكون مرزوقاً طويل العمر" والله أعلم .
وقال سلمان : روز ارديبهشت اسم الملك الموكل بالشفاء والسقم ، يوم نحس لا ينبغي أن يعرف فيه سلطان ، ولا يصلح بعد الحركة والاضطراب ، وهو يوم ثقيل .
دعاء النبي (عليه السلام) واستعاذته فيه :
"الحمدُ لله الاولِ والآخرِ ، والظاهرِ والباطنِ ، القائمِ الدائمِ ، الحليمِ الكريمِ ، الاحدِ الصّمدِ ، الذي لمْ يتّخذ صاحِبةً ولا وَلداً ، وَلم يَلدْ ولمْ يُولدْ ، ولم يكُنْ لهُ كُفواً أحدٌ .
الحمدُ لله الحقِّ المُبين ، ذي القُوةِ المتينِ ، والفضلِ العَظيم ، الماجدِ الكَريمِ ، المنعمِ المتكرّم ، الواسعِ الباسطِ ، القاضي الحقّ .
الحمدُ لله القابضِ الباسطِ ، المانعِ المُعطي ، الفتّاحِ ، المُبلي المُميت المُحيّ ، ذي الجلال والاكرام ، ذِي المعارجِ ، تعرُجُ الملائكةُ
والرُّوحُ بأمرهِ .
والحمدُ لله ذي الرّحمةِ الواسعةِ ، والنّعمة السابغةِ ، والحُجّة البالغةِ ، والأمثالِ العاليةِ ، وَالاسماءِ الحُسنى ، شَديدِ القُوى ، فالقِ الاصباحِ ، وَجاعلِ الّليل سكناً ، والشّمسَ والقَمَر حُسباناً ، ذلك تقديرُ العزيزِ العليم .
الحمدُ لله رفيعِ الدّرجات ، ذي العَرشِ ، يُلقي الرُّوح من أمرهِ على مَن يشاءُ من عبادهِ ، رَبِّ العبادِ والبلادِ ، وإليهِ المعادُ ، سريعُ الحسابِ ، شديدُ العقابِ ، ذي الطّولِ ، لا إله إلاّ هو إليه المصيرُ ، إذا قضى أمراً فَانّما يَقُولُ له كُن فيكونُ . باسطُ اليَدَين بالرَّحمةِ ، وهّابُ الخير ، لا يخيبُ عاملُهُ ، ولا يندمُ آملُهُ ، ولا تُحصى نعمُهُ ، صادقُ الوعدِ ، وعدُهُ حق ، وهُو أحكمُ الحاكمينَ ، وأسرعُ الحاسبينَ ، وحُكمُهُ عدلْ ، وهو للحمدِ أهلْ ، يُعطي الخيرَ، ويقضي بالحقَّ ، ويهدي السّبيل . خَلقَ الموتَ والحياةَ ليبلُوكم أيّكم أحسنُ عملاً وهوُ العزيزُ الغفورُ ، جميلُ الثناءِ ، حسن البلاءِ ، سميعُ الدّعاءِ ، حسنُ القضاءِ ، لهُ الكبرياء ، يفعلُ ما يشاءُ ، مُنزّل الغيثِ من السّماء ، عالمُ الغيبِ ، باسطُ الرزقِ ، مُنشئ السّحاب ِ، معتقُ الرّقابِ ، مُدبّرُ الامر، مُجيبُ المُضطرِ ، لا مانعِ لما أعطى ، ولا مُعطي لما مَنعَ ، ليس كمثلهِ شيءٌ وهو السميعُ البصيرُ .
أسالك يا منْ تقدستْ أسماؤهُ ، وكرم ثناؤهُ ، وعظمتْ آلاؤهُ ، أنْ تُصلي على محمدٍ وآل محمدٍ وأن تغفر لنا ما مَضى من ذُنُوبنا ، وَتَعصِمنا
فيما بقي من عمرنا .
اّلّلهُم اجعلْ خيرَ أعمالنا خَواتيمها ، وَخَير أيامنا يَومَ لقائكَ .
الّلهُمّ منَّ علينا في هذهِ الساعةِ في جَميع ما نستقبلُ مِن نَهارنا بالتّوبةِ والطهارةِ والمغفرةِ والتوفيقِ والنجاةِ منَ النّارِ .
اللّهم ابسِط لنا في أرزاقِنا ، وَبارِك لَنا في أعمارِنا ، واحرِسنا منَ الاسواءِ والضرّاءِ ، وآتنا بالفرجِ والَّرخاءِ ، انّكَ سميعُ الدعاءِ ، لطيفٌ لما تشاءُ" (27) .

اليوم الرابع :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) :
"هذا يوم ولد (فيه) (28) هابيل بن آدم (عليه السلام) . وهو يوم صالح للصيد والزرع ، ويكره فيه السفر ، ويخاف على المسافر فيه القتل والسلب وبلاء يصيبه .
ويستحب فيه البناء واتخاذ الماشية ، ومن هرب فيه عسر طلبه ، ولجأ الى من يمنعه . ومن ولد فيه يكون صالحاً مباركاً ما عاش ، ومن سافر فيه ناله مشقة الطريق" .
قال سلمان : اسم هذا اليوم روز شهريور ، اسم الملك الذي خلقت فيه الجواهر و وكل بها ، وهو موكل ببحر التوم .
دعاء أبي عبدالله (عليه السلام) وتمجيده في هذا اليوم :
"اّللّهُمّ لكَ الحمدُ ، ظهرَ دينُكَ ، وَبَلغتْ حُجتكَ ، واشَتدّ مُلكُكَ ، وَعظم سلطانُكَ ، وَصَدَق وعدُكَ ، وارَتفَع عَرشُكَ ، وارسَلتَ رسُلكَ بالهُدى ودينِ الحقِّ لتظهرهُ على الدينِ كُلّه وَلو كَرهَ المُشركونَ .
اللهم لَكَ الحمدُ والشُكرُ ، وَمنكَ النّعمةُ والمنعةُ والمنُّ ، تَكشفُ السُّوءَ ، وتأتي بالتَيسير ، وتَطرُدُ العَسير ، وتَقضي بالحقّ ، وتَعدلُ بالقسطِ ، وتهدي السّبيلَ . تَباركَ وجهُكَ سُبحانكَ وبِحمدكَ ، لا إله إلاّ أنت ربُّ السّماوات وربّ الارضينَ ومن فيهنّ ورَبّ العرشِ العظيمِ .
اللهم لكَ الحمدُ ، الحسنُ بلاؤكَ ، والعدلُ قضاؤكَ ، والارضُ في قَبضتكَ ، والسّماواتُ مطوياتْ بيمينك .
اللهم لكَ الحمدُ منزّلُ الآياتِ ، مُجيبُ الدَعَواتِ ، كاشفُ الكُرباتِ ، مُنّزلُ الخيراتِ ، مَلكُ المحيا وَالمماتِ .
اللهم لكَ الحمدُ في الليلِ اذا يغشى ، وَلَك الحمدُ في النهارِ اذا تَجلى ، وَلكَ الحمدُ في الآخرةِ وَالاُولى .
اللهم لكَ الحمدُ على ما أحبِّ العبادُ وكرهوا مِن مقاديركَ وحكمك ، ولك الحمد على كل حال من أمر الدينا والآخرة ، يا خير من سُئل ، وَيا أفضلُ من اُملُ ، ويا أكرمُ من جادُ بالعطايا ، صلّ على مُحمدٍ نبيكَ وآلهِ ، وعافِنا مِن محذورِ البلايا ، وَهب لَنا الصبرَ الجميلَ عند حُلُولِ الرَزايا ، ولقّنا اليُسر والسُّرور وكِفاية المحذورِ ، وعافِنا في جميع الاُمورِ ،
انّكَ لطيفٌ خبيرٌ . وصَلّ على محمدٍ وآله ، وآتنا بالفرجِ والرخاء ِ، وآتنا في الدينا حَسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وَقنا عذاب النّار" (29) .

اليوم الخامس :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "هذا يوم ولد فيه قابيل الشقي ، وفيه قتل أخاه ، ودعا فيه بالويل على نفسه ، وهو أول من بكى على الارض من بني آدم ، وكان ملعوناً . وهو نحس مستمر ، فلا تبتدئ فيه بعمل ، وتعاهد من في منزلك ، وانظر في اصلاح الماشية ، ولا تستخلف فيه أحداً ، والكاذب فيه يعجل له الجزاء ، ومن ولد فيه صلحت تربيته ان شاء الله" .
وقال سلمان الفارسي رحمة الله عليه : روز اسفنديار ، اسم الملك الموكل بالارضين ، يوم نحس ولد فيه قابيل ، وكان كافراً ملعوناً قتل أخاه ، ودعا فيه قومه بالويل والثبور ، وأدخل عليهم الغم والحزن . لا تطلب فيه حاجة ، ولا تلق فيه سلطاناً ، وتخل في المنزل فانه يوم ثقيل .
العوذة والتمجيد في هذا اليوم :
اللٌهُمّ لك الحمدُ ذا العزٌ الاكبر ، ولك الحمدُ في الليلِ اذا أدبر ، ولكَ الحمدُ في الصٌبح اذا أسفرَ . وَلكَ الحمدُ حمداً يبلغُ أوله آخرهُ ، وعاقبتهُ رضوانكَ . ولك الحمدُ في سماواتكِ محموداً ، وفي بلادكَ وعبادكَ معبوداً . ولكَ الحمدُ في النٌعم الظاهرةِ ، ولَكَ الحمدُ في النٌعم الباطنةِ ، ولَكَ
الحمدُ يا مَن أحصى كُلّ شيءٍ عدداً ، وَوسعَ كُلّ شيءٍ رحمةً وعلماً .
الحمدُ لله الذي زيّن السّماءَ بَمصابيحَ (وجعلها)(30) رجوماً للشّياطينَ .
الحمدُ لله الذي جَعَل لنا الارض فراشاً ، وأنبت لنا من الزرعِ والشّجَر والفواكِهِ والنّخلِ ألواناً ، وجَعَل في الارضِ (رواسي)(31) أن تميد بنا فجعلها للارض أوتاداً .
الحمدُ لله الذي سَخّر البحرَ لتجري فيه الفُلكَ بأمرهِ ولنبتغي مِن فضلهِ ، وَجَعلَ لَنا منُه حليةً نلبسها ولحماً طرياً .
الحمدُ لله الذي سخّر لنا الانعامَ لنأكُل منها ، وَجَعلَ لنا مِنها ركوباً ، وَمن جُلودها بيوتاً ولباساً ومتاعاً الى حينٍ .
والحمدُ لله الكريم في مُلكهِ ، القاهِرِ لبريتهِ ، القادِرِ على أمرِهِ ، المحمودِ في صُنعهِ ، اللطيفِ بعلمِهِ ، الرّؤوفِ بعبادِهِ ، المُستأثِرِ بجبرُوتهِ ، في عِزّهِ وجلالِهِ وهيبتِهِ .
الحمدُ للهِ الذّي خَلَقَ الخَلْق على غَيرِ مِثالٍ ، وقَهرَ العبادَ بِغَيرِ أعوانٍ ، وَرَفَع السماءَ بغير عمدٍ ، وَبَسط الارضَ على الهواءِ بغير أركانٍ .
الحمدُ للهِ على ما يُبدي وما يُخفِي ، ولهُ الحمدُ على ما كانَ وَما يَكُونُ ، ولهُ الحمدُ على حلِمِه بَعدَ عِلِمِه ، وَعلى عَفوِهِ بَعدَ قُدرَتِهِ ، وَعَلى صَفحِهِ بَعد إعذارِهِ .
وَالحمدُ للهِ الكَريمِ المنّانِ ، الّذي هَدانا للايمانِ ، وعَلّمنا القُرآن ، وَمّن عَلَينا بمُحمدٍ عَليهِ وَآلهِ الطّاهرينَ السّلاُم .
الّلهُمّ صَلّ على محمدٍ وآلِهِ ، ولا تذر لَنا في هذِهِ الساعَةِ ذَنباً إلاّ غَفَرتهُ ، ولا هَمَّاً إلاّ فَرَّجْته ، وَلا عَيباً إلا أصلَحتهُ ، وَلا مَرضاً إلاّ شَفَيتهُ ، وَلا دَيناً إلاّ قَضَيتهُ ، وَلا سُؤالاً إلاّ أعطَيتهُ ، وَلا غَريباً إلاّ صاحَبتهُ ، وَلا غائِباً إلاّ رَدَدْته ، وَلا عانِياً إلاّ فككتَ ، وَلا مَهْمُوماً إلا نَفستَ، وَلا خائفاً إلا آمَنَت، وَلا عَدُواً إلا كفيَت، وَلا كسِيراً إلاّ جَبَرتَ ، وَلا جائعاً إلاّ أشبَعتَ ، وَلا ظَمآناً إلاّ أنهَلتَ ، ولا عارِياً إلاّ كسَوتَ ، وَلا حاجَة مِن حَوائج الدُينا وَالآخِرَة لك (فيها) (32) رِضا وَلنا فيها صَلاح إلاّ قضَيتها في يُسر مِنك وَعافيةٍ يا أرحَمَ الراحِمينَ (33) .

اليوم السادس :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "هو يوم صالح للتزويج ، مبارك للحوائج والسفر في البر والبحر ، ومن سافر فيه رجع الى أهله بما يحبه ، وهو جيد لشراء الماشية ، ومن ضل فيه أو ابق وجد ، ومن مرض فيه برأ ، ومن ولد فيه كان صالح التربية وسلم من الافات ان شاء الله وبه الثقة" .
وقال سلمان الفارسي رحمة الله عليه : روز خرداد اسم الملك الموكل بالجن ،
وهو يوم صالح ، و(34) طلب المعاش وكل حاجة . والأحلام فيه تصح بعد يوم ان شاء الله .
العوذة فيه لأبي عبدالله (عليه السلام) :
"اللهُمَ لك الحَمدُ حَمداً أنالُ بِهِ رِضاكَ ، وَاُؤدِي بِهِ شُكرَكَ ، وَأستوجِبُ بهِ المَزيدَ مِنْ فضلكَ . اللهُمَّ لكَ الحَمدُ عَلى حِلمِكَ بَعدَ عِلمِكَ ، وَلكَ الحَمدُ على عَفوِكَ بَعدَ قدرتِكَ ، وَلكَ الحَمدُ عَلى ما أنعَمتَ بِهِ عَلينا بَعدَ النعمِ نعماءَ ، وَبعدَ الاحسانِ إحساناً . وَلكَ الحمد أنعمت علينا بالاسلام ، وعلمتنا القرآن . ولك الحمد في السراء والضراء ، والشدة والرخاء ، ولك الحمد على كل حالٍ .
الّلّهم لَكَ الحمدُ كما أنتَ أهلهُ ووليّه ، وَكما يَنبغي لِسبحاتِ وجهكَ الكريم .
الحمدُ لله الّذي لا تَخفى عليه خافيةٌ في السّمواتِ والارضِ ، وَهُو بِكُل شيءٍ عليمٌ .
الحمدُ لله الّذي من تَوكلَ عَليهِ كَفاهُ ولم يكلهُ الى غَيرهِ ، والحَمدُ لله الّذي هُو ثَقتنا حَين ينقطُع عنا الرجاءُ ، والحمدُ لله الّذي هُو رجاؤنا حينَ تسوءُ ظُنوننا بأعمالِنا ، والحمدُ لله الّذي نسأله العافيةِ فَيُعافينا .
الحمدُ لله الّذي نَستعينهُ فيُعيننا ، الحمدُ للهِ الّذي نرجُوهُ فَيُحققُ رَجاءنا ، الحمدُ لله الّذي نَدعُوهُ فُيجيبُ دعاءنا ، الحمدُ لله الّذي نستنصرهُ
فينصرَنا ، الحمدُ لله الّذي نسألهُ فيعطينا .
الحمدُ لله الّذي اُناجيه بما اُريدُ مِنْ حاجَةٍ ، الحمدُ لله الّذي يَحلمُ عنّا حتى كأنا لا ذنبَ لنا ، الحمدُ لله الّذي تحببَ إلينا بنعِمِه عَلينا وَهُو غَنيٌ عَنّا ، الحمدُ لله الذي لَم يَكلنا الى نُفُوسنا فَيعجزُ عنها ضَعفُنا وقَلةُ حِيلَتنا .
الحمدُ لله الّذي حَمَلنا في البَرّ والبَحْرِ وَرَزقَنا من الطّيبات وَفضّلنا على كَثيرٍ مّمنْ (خَلَقَ) (35) تفضيلاً .
الحَمدُ لله الذي أشبَعَ جَوعنا ، وَآمَنَ رَوعَتنا ، وَأقالَ عَثرَتنا ، وَكَبتَ عَدونا ، وَألّفَ بَين قُلوبنا .
الحمدُ للهِ مالِكِ المُلك ، مُجري الفُلكِ ، فالقِ الإصباحِ ، مُسخّر الرياحِ ، الذي عَلا فَقَهَر ، ومَلَكَ فَقَدر ، وَبَطنَ فَخَبَر .
الحمدُ لله الذي لا تَستُرُ منهُ القُصورُ ، ولا تُكّنّ (36) منه السّتٌورُ ، وَلا تُواري منهُ البحورُ ، وكُلُّ شيءٍ اليه يصيرُ .
الحمدُ لله الذي لا يَزولُ مُلكُه ُ، ولا يَتَضعضعُ ركنُهُ ، ولا تُرمُ قوتهُ .
الّلهُّم لك الحمدُ في اللَيلِ اذا يغشى ، وَلكَ الحمدُ في النّهار اذا تَجلى ، وَلَك الحمدُ في الآخرةِ والاُولى ، ولكَ الحمدُ في السّماواتِ العُلى ، ولكَ الحمدُ في الارضينَ السُفلى ، وَلكَ الحمدُ حمداً يزيدُ ولا يبيدُ ، وَلكَ
الحمدُ حمداً يَبقى وَلا يَفنى ، وَلكَ الحمدُ حمداً تَضعُ لَكَ السّماءُ أ كنافها (37) ، وَالارضونَ أثقالها ، وَلكَ الحمدُ حَمداً تُسّبحُ لَكَ السّماواتُ وَمنْ فيها ، والارضُ وَمنْ عليها ، وَلكَ الحمدُ يارَبِّ على ما هديتنا وَعلّمتنا ما لم نكُن نَعلمَ ، وكانَ فَضلُك ـ الّلهُمّ ـ عَلينا عَظيماً .
الّلهُمّ إنَّ رقابَنا لكَ بالتَوبةِ خاضعَةً ، وأيدِينا اليكَ بالرغَبةِ مَبسوطةُ ، لا عُذرَ لَنا فَنَعتذرُ ، ولا قُوة لَنا فنَنَتصرُ . الّلهُمّ صَلّ على مُحمدٍ وَآلِ مُحمدٍ وأعذنا أن تُخيّبَ آمالنا وَتُحبطَ أعمالَنا .
اّللّهُمّ جُد بِحلمكَ على جَهلِنا ، وَبغِناكَ على فَقرِنا ، واعفُ عَنا وَعافنا ، وتَفَضّل عَلينا ، وآتنا في الدينا حَسَنةَ وفي الآخرةِ حَسَنةً وَقِنا عَذابَ النّارِ" (38) .

اليوم السابع :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "هذا يوم مختار فاعمل فيه ما تشاء وعالج ما تريد ، ومن عمل (39) الكتابة في هذا اليوم اكملها حذقاً (40) ، ومن بدأ فيه بالعمارة والغرس والنخل حمد أمره في ذلك ، ومن ولد فيه كان صالح التربية موسعاً عليه
في الرزق ان شاء الله ".
وقال سلمان الفارسي رحمة الله عليه: روز مرداد، اسم الملك الموكل بالناس وأرزاقهم، وهو يوم مبارك سعيد، فاعمل فيه كل شيء من الخير ان شاء الله.
الدعاء فيه:
الّلهُمّ لكَ الحمدُ حَمداً لا يبيدُ ولا ينقطعُ آخرهُ ، وَلا يَقصرُ دونَ عَرشكَ مُنتهاهُ.
الحَمدُ لله الذي لا يُطاعُ الاّ باذنهِ، وَلا يُعصى الا بعِلمِهِ ، ولا يُخافُ الاّ عقابُهُ.
الحمدُ لله الذي لهُ الحُجةُ على من عَصاهُ ، والمنّةُ على مَن أطاعهُ.
الحمدُ للهِ الذي لا يُرجَى الا فضلُه ، ولا يُخافُ الا عذابُهُ.
الحمدُ لله الذي مَن رَحمُه من عِبادِهِ كان ذلكَ منهُ فَضلاً، ومَن عَذّبهُ مِنهُم كان ذلك مِنهُ عدلاً.
الحمدُ للهِ حَمدَ نَفسهُ فاستحمَدَ الى خَلقهِ.
الحمدُ لله الذي لا تدركُ الاوهامُ وصفُه.
الحمدُ لله الذي ذَهلَتِ العُقُولُ عن كُنهِ عظمتِهِ ، حتى تَرجَع الى ما امَتدحَ بهِ نفسهُ من عِزّهِ وَجودِهِ وطُولِهِ.
الحمدُ للهِ الذي كانِ قَبلَ كُلّ كائِن، وَلا يوجدُ لكُلّ شيءٍ مَوضِعٌ قبله.
الحمدُ لله الذي لا يكونُ كائناً غَيرهُ ، هُو الاولُ فلا شيءَ قبلهُ ، والآخرُ فلا شيءَ بَعدهُ ، الدائمُ بغيرِ غايةٍ ولا فناءٍ .
الحمدُ لله الذي سدّ الهواءَ بالسّماءِ ، وَدَحا الارض على الماءِ ، واختارَ لنفسِهِ الاسماءَ الحسنىُ .
(الحمدُ للهِ بغيرِ تشبيهٍ) (41) والعالمِ بِغيرِ تكوينٍ ، وَالباقي بغَيرِ كلفةٍ ، وَالخالِقِ بغيرِ متعبةٍ ، وَالموصوفِ بغير مُنتهى .
الحمدُ لله الذي مَلكَ المُلوكَ بقدرتِهِ ، واسْتعبَدَ الاربابَ بعزّتهِ ، وسادَ العُظماءَ بجودِهِ وَجَعلَ الكبرياءَ والفخرَ والفضلَ والكرمَ والجُودَ وَالمجدَ لنفسِهِ ، جارُ المستجيرينَ ، مَلجأ اللاجِئين ، مُعتمدُ المؤمنينَ ، وسبيلُ حاجَةِ العابدينَ .
الّلهًمّ لكَ الحمدُ بجميعِ مَحامدكَ كُلّها ما عَلمنا مِنها وما لم نَعلَم ، ولكَ الحمدُ حَمداً يكافي نِعمكَ وَيَمتري(42) مزيدك .
الّلهُمّ لكَ الحمدُ حمداً يَفضلُ كل حَمدٍ حمدك بِهِ العابدونَ مِن خَلقكَ كفضلكَ على جَميع خلقِكَ .
الّلهُمّ لكَ الحمدُ حمداً أبلغُ بهِ رِضاكَ ، وَاؤدي بِهِ شكرَكَ ،
وأستَوجَب بهَ (العَفو) (43) بعدَ قدرتكَ ، والرّحمةَ من عندكَ ، يا أرحَمَ الراحمينَ .
الّلهُم يا خَيرَ مَن شَخصتْ اليه الابصارُ ، ومُدتْ اليهِ الاعناقُ ، ووفدتْ اليهِ الآمالُ ، صَلّ على مُحمّدٍ وآل محمّدٍ ، واغفِر لَنا ما مضى مِن ذُنوبنا ، وَاعصمنا فيما بَقيَ من أعمارِنا ، ومُنَّ عَلينا في هذهِ السّاعة بالتّوبةِ وَالطهارةِ ، وَالمغفرةِ والتوفيق ، وَدفاعِ المحذورِ ، وسعةِ الرزقِ ، وحُسنِ المستَعتبِ ، وَخَيرِ المُنقَلبِ ، وَالنّجاةِ من النّارِ(44) .

اليوم الثامن :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "هذا يوم صالح لكل حاجة من البيع والشراء ، ومن دخل فيه على سلطان قضيت حاجته ، ويكره فيه ركوب السفن في الماء ، ويكره فيه ـ أيضاً ـ السفر والخروج الى الحرب وكتب العهود .
ومن ولد فيه صلحت تربيته ، ومن هرب له يقدر عليه الا بتعب ، ومن ضل فيه لم يرشد الا بجهد ، ومن مرض فيه اجهد وذهب" .
وقال سلمان رحمة الله عليه : روز ديباذر ، اسم من اسماء الله تعالى ، وهو يوم مختار مبارك سعيد ، صالح لكل الحوائج ، فاعمل فيه ما تريد من الخير ، وتجنب الشر .
الدعاء فيه :
الّلهُمّ لكَ الحمدُ عَددَ الورقِ والشّجرِ ، وَلكَ الحمدُ عَددَ الحَصى
وَالمدرِ(45) ولكَ الحمدُ عَددَ الشّعرِ والوبرِ ، ولكَ الحمدُ عَددَ أيامِ الدُينا والآخرةِ ، وَلكَ الحمدُ عَددَ نُجومِ السّماءِ ، وَلكَ الحمدُ عددَ قطرِ المطَرِ، ولكَ الحمدُ عَددَ كُلّ شيءٍ خلقتَ ، ولكَ الحمدُ عدَدَ كلماتكَ ، وَلكَ الحمدُ رِضا نفسكَ ، ولكَ الحمدُ على ما أحاطَ بهِ علمُكَ ، ولكَ الحمدُ على كُلّ شيءٍ بَلغتهُ عَظمتُكَ ، وَلكَ الحمدُ في كُلّ شيءٍ خَزائنهُ بيدكَ ، وَلكَ الحمدُ على ما حَفظَ كتابُكَ ، ولكَ الحمدُ سَرمداً لا ينقضي أبداً ولا يُحصيهِ الخلائقُ عَدداً ، وَلكَ الحمدُ على نِعمكَ كُلّها ، عَلانيتِها وَسرِّها ، أوّلها وَآخرِها ، ظاهرِها وَباطنِها .
الّلهُم لَكَ الحمدُ على ما كانَ وَما لم يكُنَ وَما هُو كائنٌ .
الّلهُمّ لك الحمدُ كثيراً كما أنعمتَ ـ رَبّنا ـ عَلينا كَثيراً .
الّلهُمّ لكَ الحمدُ كُلّهُ ، وَلكَ المُلكُ كُلّهُ ، وَبيدكَ الخَيرُ كُلّهُ ، وَاليكَ يَرجُع الامرُ كُلّهُ ، علانيتُهُ وسِرّهُ .
الّلهُمّ لكَ الحمدُ على بلائكَ وصُنعِكَ عِندنا ، قَدِيماً وَحَديثاً ، وَعندي خاصّةُ ، خَلقتني فأحسنتَ خلقي ، وَهديتني فأكملتَ هِدايتي ، وَعَلّمتني فَأحسنت تعليمي .
ولكَ الحمدُ يا إلهي على حُسنِ بلائكَ وصنعكَ عِندي ، فَكم مِن
كَربٍ قد كشفته عنّي ، وَكَم من همٍ قَد فَرّجتهُ عنّي ، وَكم مِن شدّةٍ جَعلتَ بَعدها رَخاءً .
الّلهُمّ لك الحَمدُ على نِعمكَ ما نُسي مِنها ومِا ذُكرَ ، وَما شُكر منها وَما كُفرَ، وما مَضى منها وما غَبرَ .
الّلهُمّ لكَ الحمدُ عددَ مَغفرتِكَ وَرَحمتكِ ، وَلكَ الحمُد على عَفوكَ وَستركَ ، وَلكَ الحمدُ بصلاحِ أمرِنا وَحُسنِ قضائكَ وأنعُمكَ عِندنا .
الّلهُم صلّ على مُحمدٍ وَآلِ محمدِ ، واغفر لَنا مغفِرةً عَزماً جزماً ، لا تُغادِرُ لنا ذَنباً .
الّلهُمّ اغفِر لَنا ولآبائنا ولاُ مهاتنا كَما رّبونا صِغاراً ، وأدّبُونا كباراً ، الّلهُمّ أعطِنا واياهُم من رَحمَتكَ أسناها وَأوسعها ، وَمن جِنانكَ أعلاها وأرفَعها ، وأوجب لَنا من رِضاكَ عَنّا ما تقُرُّ به عُيُوننا ، وَتذهب لَنا حُزننا ، وَأذهب عَنّا هُمُومنا وَغُمومنا في أمرِ ديننا ودُنيانا ، وَقنِّعنا فيها بتَيسيرِ رِزقكَ عندنا ، وَاعفُ عَنّا وعافِنا أبداً ما أبقيتنا ، وَآتنا في الدُنيا حَسنةً وَفي الآخِرَةِ حَسَنةً وَقنا عَذابَ النّارِ(46) .

اليوم التاسع :
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم خفيف من اوله وآخره لكل امر تريده . ومن سافر فيه رزق مالاً ورأى خيراً . فابدأ فيه بالعمل ، واقترض فيه ،
وازرع فيه واغرس .
ومن حارب فيه غلب ، ومن هرب فيه لجأ الى سلطان يمنع منه ، ومن مرض فيه ثقل ، ومن ضل فيه قدر [عليه] ، ومن ولد فيه صلحت ولادته ووفق في كل حالاته ان شاء الله" .
وقال سلمان رحمة الله عليه : روز آذر ، اسم الملك الموكل بالميزان يوم القيامة ، يوم محمود ليس فيه مكروه ، والاحلام فيه تصح من يومها .
الدعاء فيه لابي عبدالله عليه السلام :
"الّلهُمّ لكَ الحمدُ على كُلّ خيرٍ أعطَيتَنا ، ولكَ الحمدُ على كُلّ شَرٍ صَرفتهُ عَنّا ، ولكَ الحمدُ عَددَ ما خَلَقتَ وذَرأتَ ، وَبَرأتَ وأنَشأتَ ، وَلكَ الحمدُ عَددَ ما أبليتَ وَأوليتَ ، وَأخذتَ وَأعطيتَ ، وأمتَّ وأحيَيتَ ، وَكُلُّ ذلكَ إليك ، تَبَاركتَ وَتعاليتَ .
لا يُذّلُ مَن واليتَ ، وَلا يُعزُّ من عادَيت ، تُبدي وَالمعادُ إليكَ ، وَتقضي ولا يُقضى عليكَ ، وَتَستغني وَنَفتقرُ اليكَ ، فَلَبيكَ رَبّنا وَسَعدَيكَ .
ولكَ الحمدُ عَددَ ما رَبّيتَ وَآويتَ ، فَانّكَ تَرثُ الارضَ وَمنَ عَليها وَإليكَ يُرجعونَ ، وَأنتَ كَما أثنيتَ عَلى نَفسِكَ ، لا يَبلُغُ رَحَمتكَ قَولُ قائلٍ ، ولا ينقُصُك نائلٌ ، وَلا يَحفيك (47) ، سائِلٌ .
الّلهُمّ لكَ الحمدُ قَبلَ الحمدُ ، وَمُنتَهى الحمدِ ، حَقيقٌ بالحَمدِ ، حَمداً
على حَمدٍ ، لا يَنَبغي الحمدُ الا لكَ .
الّلهُمّ لكَ الحمدُ في الليلِ إذا يَغشى ، وَلكَ الحمدُ في النّهارِ إذا تَجلّى ، وَلكَ الحمدُ في الآخرةَ وَالاولى ، ولكَ الحمدُ في السّماواتِ العُلى ، وَلكَ الحمدُ في الارضينَ السُّفلى وما تَحتَ الثّرى ، وَكُلّ شيءٍ هالكٌ الاّ وَجهُكَ ، تَبقى وَيَفنى ما سِواكَ .
الّلهُمّ لكَ الحمدُ في السّراء والضّراء ، ولكَ الحمدُ في الشدةِ والرّخاءِ ، والصّبرِ والبَلاءِ ، ولكَ الحمدُ في البُؤسِ والنّعماءِ .
الّلهُمّ لكَ الحمدُ كَما حَمدتَ نَفسكَ في أولِ الكتابِ ، وفي التَوراة والانجيلِ ، والفُرقانِ العظيمِ ، وَلكَ الحمدُ حمداً لا ينقطعُ أوّلُهُ ، ولا يَنفدُ آخرُهُ ، ولكَ الحمدُ بالاسلامِ ، ولكَ الحمدُ بالقرآنِ ، ولكَ الحمدُ بالاهلِ وَالمالِ ،ولكَ الحمدُ في العُسرِ واليُسرِ ، ولكَ الحمدُ في المُعافاةِ والشُّكرِ، ولكَ الحَمدُ على حَلمكَ بَعدَ عَلمكَ ، وَلكَ الحمدُ على عَفوكَ بعد قدرتك ، ولكَ الحَمدُ على نَعمِكَ السّابغةَ عَلينا ، وَلكَ الحَمدُ على نَعمكَ التي لا تُحصى ، ولكَ الحَمدُ كما ظَهرتْ أياديكَ عَلينا فلم تُخفَ ، وَلكَ الحَمدُ كما كُثرتْ نَعمكَ فلم تُحص ، وَلكَ الحَمدُ على ما أحصيتَ كُلّ شيء عِلماً ، وَلكَ الحَمدُ كما أنتَ أهلهُ.
لا إله الاّ أنتَ ، لا يُواري مِنكَ ليلٌ داجٍ ، ولا سماء ذاتُ أبراجٍ ، ولا أرضٌ ذاتَ فجاجٍ ، وَلا بحرٌ ذو أمواجٍ ، ولا ظُلماتٌ بَعضها فوقَ بعضٍ .
رَبّ أنّا الصغيرُ الذي أنعمتَ فلكَ الحَمدُ ، ربّ أنا الوضيعُ الذي رَفعتَ فَلكَ الحَمدُ ، ربّ وَأنا المُهانُ الذي أكَرمتَ فَلكَ الحَمدُ ، وَأنا الراغبُ الذي أرضَيتَ فلكَ الحَمدُ ، وأنا العائِلُ الذي أغَنيتَ ربّ فلكَ الحَمدُ ، وأنا الخاطئ الذي عَفوتَ عَنهُ ربّ فلكَ الحَمدُ ، وأنا المذُنبُ الذي رَحمتَ ربّ فلكَ الحَمدُ ، وأنا الشّاهدُ الذي حَفظتَ ربّ فلكَ الحَمدُ ، وَأنا الُمسافرُ الذي سَلّمتَ ربّ فَلكَ الحَمدُ ، وأنا الغائِبُ الذي أدّيتَ ربّ فَلكَ الحَمدُ ، وأنا المَريضُ الذي شَفيتَ ربّ فَلكَ الحَمدُ ، وأنا العَزبُ الذي زَوّجتَ ربّ فَلكَ الحَمدُ ، وأنا السّقيمُ الذي عافيتَ ربّ فلكَ الحَمدُ ، وأنا الجائعُ الذي أشبعتَ ربّ فلكَ الحَمدُ ، وأنا العاري الذي كَسوتَ ربّ فَلكَ الحَمدُ ، وَأنا الطّريدُ الذي آويتَ ربّ فَلكَ الحَمدُ ، وأنا الاعمى الذي بَصرتَ ربّ فَلكَ الحَمدُ ، وأنا الوحيدُ الذي آنست ربّ فلكَ الحَمدُ ، وأنا المخذولُ الذي نَصرتَ ربّ فلك الحَمدُ ، وأنا المهمومُ الذي فَرّجتَ عنه ربّ فَلكَ الحَمدُ ، ولكَ الحَمدُ على الذي أنعمتَ به عَلينا كَثيراً ، وَأنا الذي لم أكُن شيئاً حينَ خلقتني فلكَ الحَمدُ ، وَدَعوتك فأجبتَني فَلكَ الحَمدُ .
الّلهُمّ وهذه نعمٌ خَصصتني بِها مَع نِعَمكَ على بَني آدم فيما سَخّرتَ لَهُم وَدَفعتَ عَنهُم ذلك ، فَلكَ الحَمدُ كَثيراً ، وَلم تُؤتني شَيئاً ممّا آتَيتني مِن ذلكَ لِعملَ خَلا مِنّي ، وَلا لحقٍّ استَوجبتُ مِنكَ بهِ ذلكَ . وَلم تَصرف عنّي شَيئاً ممّا صَرفَتهُ مِن هُموم الدُينا وأوجاعِها ، وَعَجائبها وَأنواعِ بلاياها ،
وَأمراضها وَأسقامِها ، لا أن يَكونَ كُنتُ لَهُ أهلاً ، وَلا أن يكُونَ كُنتُ فِيه قادِراً ، لَكِن صَرَفتُه عنّي بِرحمتكَ وَحُجةً عَليّ يا أرحمَ الراحِمينَ .
الّلهُمّ فَلكَ الحَمدُ كثيراً كَما أنَعمتَ عَليّ كَثيراً ، وَصَرفتَ عَنّي البَلاءَ كَثيراً .
الّلهُمّ صَلّ على مُحمدٍ وآل مُحَمدٍ كَثيراً ، وَاكفنا في هذا الوَقتِ وَفي كُلّ وقتٍ ما استَكفيناكَ من طَوارِقِ الليلِ والنهارِ ، فَلا كافَي لَنا سِواكَ ، وَلا ربّ لَنا غَيرُكَ ، وَاقضِ حَوائِجنا في دِينِنا وَدُنيانا ، وَآخِرتِنا وَاُولانا ، أنتَ إلهنا وَمَولانا ، حَسَنٌ فينا حُكمكَ ، عَدْلٌ فِينا قَضاؤك ، اقضِ لَنا الخَيرَ ، وَاجعلنا مَن أهلِ الخَير ، وَمّمن هُم لَمِرضاتكَ مُتّبعونَ ، وَلِسخطكَ مُفارقُونَ ، وَلِفرائضكَ مُؤدّون ، وَمنَ التّفريطِ وَالغفلةِ آمِنون ، وَاعفُ عَنّا وَعافِنا في كُلّ الاُمور أبداً ما أبقَيتنا ، واذا تَوفَيتَنا فاغفِر لَنا وارحَمنا ، وَاجعَلنا مِن النّارفارّينَ ، والى جَنّتك داخِلين ، وَلمُحمّدٍ وأهلِ بَيتِهِ مُرافقينَ ، يا أرحَمَ الرحمين" (48) .

اليوم العاشر:
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم صالح (ولد) (49) فيه نوح عليه السلام ، من يولد فيه يكبر ويهرم ويرزق . وهو يصلح للشراء والبيع السفر ، ومن
ضلت له فيه ضالة وجدها ، ويستحب للمريض ان يوصي فيه ، وتكتب فيه العهود ، ومن هرب فيه ظفر به وحبس في الحبس ، ومن ولد فيه عسرت تربيته ، وكان في خلقه نكداً الا ان يشاء الله تعالى ان يكون غير ذلك" .
وقال سلمان رحمة الله عليه : روز آبان ، اسم الملك الموكل بالبحار والمياه والاودية ، يوم خفيف ، من ولد فيه يكون مرزوقاً في معيشته ولا يصيبه ضيق ابداً ، وهو مبارك ، الاّ انه من هرب فيه من السلطان وجد ، والاحلام في مدة عشرين يوماً تصح ان شاء الله .
الدعاء فيه :
إلهي كَم من أمرٍ عييتُ فيهِ فَيَسرت لي فيه المَنافَع ، وَدَفعتَ عنّي فيهِ الشّر ، وَحَفظَتني فيهِ عنِ الغيبَةِ ، وَرَزقتني فيهِ ، وَكَفيَتني الشهادةَ بلا عَمَل مني سَلَف ، ولا حَولَ ولا قُوة الاّ بكَ ، فَلكَ الحَمدُ على ذلكَ والمنُّ وَالطولُّ .
وَكَم مِن شَيءٍ غِبتُ عُنُه يا إلهي فَتَوليتُه لي ، وَسَددت فيهِ الرّأي ، وأقلتَ العثرةَ ، وأنجَحتَ فيه الطّلبةَ ، وَقوّيتَ فيهِ العَزيمةِ ، فَلَكَ الحَمدُ يا إلهي كَثيراً .
الّلهُمّ صَلّ على مُحمّدٍ وآل مُحَمّدٍ ، النّبي الاُمّي ، الطّيّب الّرضي ، المُباركِ الّتقي ، وعلى أهلِ بَيتِهِ الطّيبينَ الاخيارِ ، كَما صَلّيتَ على إبراهيمَ وآل إبراهيمَ إنّك حَميدٌ مَجيدٌ .
الّلهُمّ إنّي أسالُك بِجميع مَحامِدِكَ والصّلاةِ على نَبيّك مُحَمّدٍ وَآلهِ
أن تَغفِر ذُنُوبي كُلّها ، حَدِيثها وَقَديمها ، صَغِيرها وَكَبيرها ، سرّها وَعلانيَتها ، ما عَلمتُ مِنها وما لَم أعلمُ ، وما أحصَيت أنتَ عَليّ مِنها وَحَفظتهُ يا أرحمَ الرّاحِمينَ ، وَأن تَحفظني في دِيني وَدُنياي حَتى أكون لِفَرائضكَ مُؤدياً ، وَلِمرضاتكَ مُبتغياً ، وبالاخلاصِ مُوقناً ، وَمنَ الحرصِ آمِناً ، وعلى الصّراطِ جائزاً ، ولمُحمدٍ صلى الله عليه وآلهِ مُصاحِباً ، وَمنَ النّارِ آمناً ، وإلى الجَنّةِ داخِلاً .
الّلهُمّ عافِني في الحياةِ الدُنيا في جِسمي ، وآمِن سِربي ، وأسبِغ عَليّ مِن رِزقك الطّيّبِ ، يا إلهي وارحَمني بِرحَمتِكَ التي وَسِعت كُلّ شيءٍ في الدُنيا وَالآخرةِ ، يا أرحمَ الرّاحِمينَ .
سُبحانَكَ الّلهُمّ وبحَمدكِ ، ما أعظَمَ أسمائكَ في أهلِ السّماءِ . وأحَمدَ فعلكَ في أهل الارضِ . وأفشى خَيرك في البرَ والبَحرِ .
سُبحانكَ الّلهُمّ وَبحمدِكَ ، أستغفرُكَ وأتُوبُ إليكَ ، أنتَ الرّبُّ وَأنا العَبدُ وإليكَ الَمهربُ ، مُنزّلُ الغيثِ ، مُقدّرُ الاقواتِ ، قاسِمُ المَعاشِ ، قاضِيُ الآجالِ ، رازِقُ العِبادِ ، مُرويُ البلادِ ، عَظيمُ البَركاتِ .
سُبحانكَ الّلهُمّ وَبحمدِكَ ، لا إلهَ الاّ أنتَ ، أستغفرُكَ وأتُوبُ إليكَ أنت الرّبّ يُسّبحُ الرّعدُ بِحمدكَ ، والملائكةُ من خِيفتكَ ، وَالعرشُ الاعلى ، وَالهواءُ وَما بينُهما وما تَحتَ الثّرى ، والشّمسُ والقمرُ والنُّجومُ ، وَالضياء ُوالنّورُ ، والظّلُّ والحرُورُ ، والفيءُ والظّلمةُ .
سُبحانكَ ما أعظمكَ ، يُسّبحُ لكَ من في السّماوات وَالارضِ ، <
ومنَ في الهَواءِ ، ومنَ في لُججَ البحارِ ، ومنَ تحت الثرى ، وما بين الخافِقَين .
سٌبحانكَ لا إله الاّ أنت ، أسألكَ إجابةَ الدُّعاءِ ، والشُّكر في الرّخاءِ ، آمين ربّ العالمينَ .
سُبحانكَ الّلهُمّ وبِحمدِكَ ، لا إله الاّ أنتَ ، فَطرتَ السُّماواتِ العُلى ، وَأوثقتَ أكنافَها ، سُبحانكَ ونَظَرتَ إلى عِمادِ الارضَين السُّفلى فَزلزلتَ اقطارَها ، سُبحانَكَ ونَظرتَ إلى ما في (البُحورِ) (50) ولججها فَتَمحضت (بما)(51) فيها فرقاً مِنكَ وهيبةً لكَ ، سُبحانَك وَنظرتَ إلى ما اَحاط الخافقين وَإلى ما في ذلكَ من الهواءِ فَخَشع لَكَ جميعُهُ ، خاضِعاً لجِلالكَ ، وَلِكرَمَ أكرمِ الوجُوهِ خاسِعاً .
سُبحانَكَ مَن ذا الذي رَآك حِينَ نصبتَ السّماوات واستَوَيتَ على عَرشكَ عَرشِ عَظمَتكَ ، سُبحانكَ من ذا الذي رَآك حِين سَطَحتَ الارضَ فَمهدتها ثُمّ دَحوتَها فَجَعلتها فِراشاً ، فَمن الذي يقدر قُدرتكَ .
سُبحانكَ مَن ذا الذي حَضَركَ حِينَ بنيتَ الجِبالَ فأثبتّ أساسَها لأهلها بِرَحمةٍ منكَ لخلقكَ ، سُبحانَكَ من ذا الذي أعانَكَ حِين فَجّرتَ البُحورَ وأحطتَ بها الارضَ ، سُبحانكَ ما أفضلَ حُكمك وأمضى عِلمكَ وأحسَن خلقكَ .
سُبحانك الّلهُمّ وبِحمدكَ ، منَ يَبلغ كنهَ حَمدكَ وَوصفكَ ، أو يَستطيعُ أن ينالَ مُلككَ . سُبحانكَ حارتِ الابصارُ دونكَ ، وَامتلأتِ القلوبُ فَرقاً منكَ ، وَوجلاً من مَخافتكِ .
سُبحانكَ الّلهُمّ وبحمدكَ ، لا إله الاّ أنتَ ، ما أحكَمكَ وَأعدلكَ ، وأرأفَكَ وأرحمكَ وأفطركَ ، سُبحانكَ أنتَ الحي لا إله الاّ أنتَ تَباركتَ وتعاليتَ عن قولِ الظّالمينَ علوّا كَبيراً (52) .

اليوم الحادي عشر :
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم ولد فيه شيث ولد آدم عليه السلام ، وهو يوم صالح يبتدأ فيه بالعمل والشراء ، والبيع والسفر ، ويتجنب فيه الدخول على السلطان ، ومن هرب به رجع طائعاً ، ومن مرض فيه يوشك ان يبرأ ، ومن ضل فيه سلم ، ومن ولد فيه طابت تربيته وعيشه ، ولم يمت حتى يفتقر ، ويهرب من السلطان" .
وقال سلمان رحمة الله عليه : روز خور ، اسم الملك الموكل بالشمس ، وهو يوم خفيف مثل اليوم الذي تقدمه .
الدعاء فيه :
( سُبْحانَ الذي أسْرى بعبدِهِ لَيلاً مِنَ المسْجدِ الحرامِ إلى المَسْجدِ الأقْصى الذي بارَكْنا حَوْلهُ لِنُرِيهُ مِنْ آياتِنا إنّهُ هُو السّميعُ البصيرُ )(53)
( سُبحانهُ وَتَعالى عما يَقُولُون عُلّوّاً كَبيراً * تُسبّحُ لَهُ السّماواتُ والسَّبعُ وَالأرضُ وَمَنْ فيهنَّ وإنْ مِنْ شَيء إلاّ يُسّبحُ بِحَمدهِ وَلكِنْ لا تَفْقهونَ تَسْبيحَهُمْ إنه كانَ حَليماً غَفُوراً )(54) ( سُبحانه إذا قضى أمراً فَإنّما يَقولُ لهُ كن فيكون)(55) ( فاصبر على مَا يقُولونَ وَسَبّح بِحمدِ رَبّكَ قَبلَ طُلوعِ الشّمسِ وَقَبلَ غُروبِها وَمِنْ آناءِ الليلِ فَسبّح وأطرافَ النّهار لَعلّك تَرضى)(56) .
سُبحانَكَ سُبْحانكَ ( سُبحانَ رَبكَ ربِّ العزّةِ عَمّا يَصِفُونَ)(57) ( سُبحانَكَ إنّي كُنتُ منَ الظّالمينَ )(58) ( سُبحانَهُ وَتعَالى عَمّا يُشْرِكُونَ)(59) سُبْحانَ الله الواحدُ القَهّارِ ( سُبحانَ الذي بيدهِ مَلكوتُ كُلِّ شَيءٍ وإليهِ تُرجَعُونَ)(60) .
سَبحانَ الله الّذي عِندهُ عِلمُ الساعةِ ، سُبحان ربّ السّماواتِ وَالأرضِ رَبّ العرشِ عَمّا يصفونَ ، تُسبحُ لهُ السّماواتِ والأرضُ( يحْيي وَيُميتُ وَهو على كُلِّ شيءٍ قَديٌر * هُو الاوّلُ والآخر
وَالظّاهرُ والباطنُ وهو بكُلّ شَيءٍ عَليمٌ * هُوَ الذي خَلقَ السّماواتِ والأرض في سِتةِ أيامٍ ثُمّ استوى عَلى العَرْش يَعلمُ ما يَلجُ في الأرضِ ومَا يُخرجُ مِنها وَما يَنزلُ من السماءِ وما يِعرُجُ فيها وَهُو مُعكُمْ أيْنما كُنْتمْ واللهُ بِما تَعْملُونَ بَصيرٌ * لُهُ مُلكُ السّمواتِ والأرضِ وَإلى الله تُرجعُ الأمور * يُولجُ الليلُ في النّهارِ ويوجُ النهارَ في الليلِ وهو عَليمٌ بذاتِ الصُّدورِ) (61) .
يُسّبحُ للهِ ما في السّماواتِ والأرضِ وهُو العزيزُ الحكيمُ . (هو الله الخالقُ البارئ المُصوّرُ له الأسماءُ الحُسنى يُسبّحُ له ما في السّماواتِ والأرضِ وَهُو العزيزُ الحكيمُ ) (62) لهُ الملكُ وله الحَمدُ وهو على كُلّ شيء قديٌر (ومنَ الليلِ فاسجُدْ له وَسَبّحهُ لَيلاً طَويلاً ً) (63) (فَسبحْ بحمدِ رَبكَ واستغفرهُ إنّه كانَ تَواباً) (64) سُبحانكَ أنت الذي ( يُسبّحُ لهُ فِيها بالغدو والاصالِ * رِجالٌ لا تلهيهم تِجارةٌ ولا بيعُ عن ذكرِ الله وإقامِ الصّلاةِ وإيتاءِ الزّكاةِ يَخافُون يوماً تَتَقلّبُ فيه القُلوبُ والأبصارُ ) (65) .
سُبحانَ الّذي يُسبّحُ لهُ ما في السّماواتِ وَجَلاً ، والملائكةُ شَفقاً ، والأرضُ خَوفاً وطَمعاً ، وكُلُ يُسبّحُونُ داخِرونَ .
الّلهُمّ لَكَ الحَمدُ كُلّهُ ، وإليكَ يَرجعُ الأمُر كُلّهُ ، أسألكَ لِديني
وَدُنيايَ وآخِرتي مِنَ الخيرَ كُلهِ ، وأعُوذُ بَكَ منَ الشَرّ كُلّه ، إنّكَ تَفعلُ ما تَشاءُ وتَحكمُ ما تُريدُ ، صَلّ على مُحمدٍ وآلهِ الأبرارِ الطّيّبين الأخيارَ وسَلّم تَسليماً (66) .

اليوم الثاني عشر:
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم صالح للتزويج ، وفتح الحوانيت ، والشركة ، وركوب الماء . وتتجنب فيه الوساطة بين الناس . ومن مرض فيه كان وشيكاً أن يبرأ ، ومن ولد فيه كان يسير التربية" .
وقال سلمان رحمة الله عليه : روز ماه ، اسم الملك الموكل بالقمر ، يوم مختار، وهو اليوم الاجود .
وفيه دعا الصادق عليه السلام بهذا الدعاء :
"سُبحانَ الّذي في السّماواتِ عَرشُهُ ، سُبحانَ مَن في الأرضِ بَطشُهُ ، سُبحانَ الّذي في البرِ والبحرِ سَبيلُهُ ، سُبحانَ الذي في السّماءِ سَطواتُهُ ، سُبحانَ الذي في الأرضِ شأنُهُ ، سُبحان الّذي في القبور قَضاؤهُ ، سُبحانَ الّذي في النّارِ نقمتُهُ وعذابُهُ ، سُبحان الّذي في الجَنَّة رَحَمتُهُ ، سُبحانَ الّذي لا يَفوتُهُ هارِبٌ ، سُبحان الّذي لا مَلجأ مِنهُ الاّ إليهِ ، سُبحانَ الحيّ الذي لا يَموتُ (فَسُبحانَ الله حيْنَ تُمسُونَ وَحيْنَ تُصْبحُونَ * وَلهَ الحَمدُ في السّماواتِ الأرضِ وَعَشيّاً وَحينَ تُظهرُونَ * يُخْرجُ الحَيّ منَ المَيْتِ وَيُخرجُ المَيّتَ منَ الحيّ وُيُحيي الأرضَ بعْدَ مَوتِها وَكذلكَ تُخْرجونَ) (67) (الحَمدُ
للهِ الذي لم يَتخذْ وَلداً وَلمْ يَكنْ لهُ شَريكٌ في المُلكِ وَلْمَ يَكنْ لهُ وليّ منَ الذلِ وكبرهُ تكبيراً ) (68) .
سُبحانهُ عَددَ كُلّ شيءٍ أضعافاً مُضاعفةً ، سَرمَداً أبداً ، كَما يَنبَغي لِعظَمتِهِ وَمنّه .
سُبحانكَ لا إله الاّ أنتَ وَبَحمدكَ ، سُبحانَ الله الحَليمِ الكَريمِ ، سُبحانَ اللهِ العَليّ العَظيم ، سُبحانَ مَنْ هُو الحَقُّ ، سُبحانَ القابضِ الباسِطِ ، سُبحانَ الضارَّ النّافعِ ، سُبحانَ العظيمِ الأعظَمِ ، سُبحانَ القاضي بالحَقّ ، سُبحانَ الرّفيعِ الأعلى ، سُبحان (الله) (69) العظيمِ ، الأولِ الآخِرِ ، الظاهر الباطِنِ ، الذي هُو على كُلّ شيءٍ قديرٌ ، وَبكٌل شيءٍ عليمٌ .
سُبحانَ الذي هُو هكذا ولا هكَذا غيرُهُ ، سُبحانَ منَ هُو دائمٌ لا يَسهو ، سُبحان مَن هُو شَديدٌ لا يَضعفُ ، سُبحانَ مَن هو رَقيبٌ لا يَغفلٌ ، سُبحانَ مَن هُو حيّ لا يَموتُ ، سٌبحان الدائمُ القائمُ ، سُبحانَ الحَيّ القيُّوم ، سُبحانَ الّذي لا تأخُذُهُ سُنةٌ ولا نومٌ ، سُبحانك لا إله الاّ أنتَ وَحَدكَ لا شريكَ لكَ .
سُبحانَ من تُسّبحُ لهُ الجبالُ الرّواسي بأصواتِها تَقولُ : سُبحانَ رَبّي العظيمِ . سُبحانَ مَن تُسبّحُ لهُ الأشجارُ باُصولِها تقولُ : سُبحانَ
الملكِ الحقَّ سُبحانَ مَن تُسبّحُ له السّماواتُ والأرضُ يَقولونَ : سٌبحانَ الله العَظيمِ الحيّ الحَليمِ وَبحمدهِ ، سُبحان منَ اعتّز بالعَظمةِ ، وَاحتجبَ بالقدرةِ ، وَامتنَ بالرحمةِ ، وَعلا في الرّفعةِ ، وَدَنا في الحَياةِ ، وَلمَ تخفَ عَليهِ خافياتُ السّرائرِ ، ولمَ يُوارِ عَنهُ لَيلٌ داجٌ ، ولا بحرٌ عُجاجٌ ، ولا حُجُبٌ ولا أزواجُ ، أحاطَ بكلّ الكُلّ علماً ، وَوَسعَ المُذنبينَ رافةً وحِلماً ، وَأبدعَ ما بَرأ إتقاناً وَصُنعاً ، نَطقتِ الأشياءُ المُبهمةُ عَن قُدرتِهِ ، وَشهدتْ مُبدعَةً بِوِحدانيتِهِ .
الّلهُمّ صلّ على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ نَبي الهُدى وَاهل بِيِته المَيامينَ الطّاهرينَ ، وَلا تَرُدنا يا إلهنا مِنْ رَحمتكَ خائبينَ ، ولا مِن فضلكَ آيسينَ ، وأعِذنا أن نَرجعَ بعدَ إذ هَديتنا ضالّينَ مُضلينَ ، وأجرنا من الحيرةِ في الدّينِ ، وَتوَفّنا مُسلمينَ ، وألحقنا بالصّالحينَ بِمحمّد وآلهِ الطّيبينَ الطّاهرينَ ، آمينَ آمينَ يا أرحمَ الراحمينَ (70) .

اليوم الثالث عشر :
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم نحس يكره فيه كل امرا ، وتتقى فيه المنازعات والحكومة ولقاء السلطان وغيره ، ولا يدهن فيه الرأس ، ولا يحلق الشعر ، ومن ضل فيه أو هرب سلم ، ومن مرض فيه سلم (71) ومن ولد فيه وكان ذكراً لا يعيش الاّ ان شاء الله غير ذاك" . 
وقال سلمان رحمة الله عليه روز مران (72) ، اسم الملك الموكل بالنجوم ، يوم نحس ردي ، يتقى فيه السلطان وسائر الاعمال ، ولا تطلب فيه حاجة ، والاحلام فيه تصح بعد تسعة أيام .
الدعاء فيه :
سُبحانَ الرّفيعِ الأعلى ، سُبحانَ من قَضى بالمَوتِ على خَلقِهِ ، سُبحانَ قاضيَ الحَقّ ، سُبحانَ القادِرِ الملكِ المُقتدِرِ . سُبحانَ اللهِ وبحمدِهِ تَسبيحاً يبقى بَعدَ الفناءِ ، وَينمى في كَفةِ الميزانِِ لِلجزاءِ . سُبحانَ المُسبّحُ لهُ تَسبيحاً كما يَنبغي لِكرمِ وَجهِهِ ، وعِزّ جَلاله ، وَعَظم ثَوابهِ . سُبحان من تَواضعَ كُلّ شيءٍ لِعَظَمتِهِ ، سُبحانَ مَن استَسلَمَ كُلُّ شَيءٍ لِقُدرَتِهِ ، سُبحانَ مَن خَضَعَ كُلُّ شَيءٍ لِمُلكهِ ، سُبحانَ من أشرقَتْ كُلّ ظُلمةٍ لنورِهِ ، سُبحانَ من قَدرَ وَقدُرتُهُ فُوقَ كُلّ قدرةٍ ولا يَقدرُ أحدٌ قدرَتُهُ .
سُبحانَ من أوّلُهُ لا يُوصفُ ، وَمن آخرُهُ عِلمٌ لا يبيدُ ، سُبحانَ مَن هُو عَالمُ بما تَجنُّهُ جَوانحُ القُلوبِ ، سُبحانَ مُحصي عَدَدَ الذُنوب ، سُبحانَ مَن لا تَخفى عَليه خَافيةٌ في السَّماواتِ والارضينَ ، سُبحانَ الرّبّ الوَدود ، سُبحانَ الرّب الفردِ ، سُبحانَ الاعظَمِ من كُلّ عَظيمٍ ، سُبحانَ الارحم مَن كُلّ رَحيمٍ ، سُبحانَ مَن هُو حَليمٌ لا يَعجلُ ، سُبحانَ مَن هو قائمِ لا يَغفلُ ، سُبحانَ من هُو جوادٌ لا يَبخلُ .
الّلهُمّ إنّي أسألُك يا ذا العِزّ الشّامخ يا قُدوسُ ، أسألُك بمنّكَ يا مَنّانُ ، وَبقُدرتكَ يا قَديرُ ، وَبحلمِك يا حليمُ ، وَبعلمِكَ عَليمُ ، وَبعَظَمتكَ يا عَظيمُ ، يا قَيّومُ يا قيّومُ يا قيّومُ ، يا حَقّ يا حقّ يا حقّ ، يا باعِثُ يا وارِثُ ، يا حَيّ يا حيّ يا حيّ ، يا اللهُ ، يا اللهُ ، يا اللهُ ، يا رَحمانُ يا رَحيمُ ، يا ذا الجَلا لِ والإكرامِ ، يا رَبّنا يا رَبّنا يا رَبّنا ، يا لا إله الاّ أنتَ ، جَلّ ثناؤكَ أسألُكَ بِوجهكَ الكَريمِ ، يا سَندُ يا فَخرُ يا ذِخرُ ، يا خالقَنا يا رازِقَنا يا مُميتنا يا مُحيينا ، يا وَارثنا يا عُدتنَا ، يا أملَنا يا رجاءَنا .
أسألُكَ بِوَجهك الكريمِ يا قَيّومُ ، و(73) أسألكَ بِوجهكَ الكَريمِ يا الله ، وأسألُكَ بوَحهك الكريمِ يا اللهُ ، وأسألُكَ بِوَجهكَ الكَريمِ يا أرحَمَ الرّاحمين ، وأسألُكَ بِوجهكَ الكَريمِ يا عَزيزُ وأسألُكَ بوَجهكَ الكَريمِ يا توّابُ ، وأسألكَ بوجهكَ الكريمِ يا غَفّفارُ ، وَأسألُكَ بَوجهكَ الكريم يا سَتّارُ ، وأسألُكَ بوجهكَ الكريم يا قادِرٌ ، ، وأسألكَ بِوجهكَ الكَريمِ يا مُقتدرِ ، وأسألُكَ بأسمائكَ الشّريفةِ العاليةَ الكريمةَ أنْ تُصلي على مُحمدٍ وَآل مُحمّدٍ عَبدكَ ورسولكَ وَنَبيّكَ وعلى آلهِ الطّيّبين الطّاهرينَ ، بأفضَلِ صَلواتكَ وَبَركاتكُ على نَبيٍ منْ أنبيائكَ وملائكتِك أجَمعينَ .
وَعافِني في دِيني ودُنيايَ وفي جَميعِ أحوالي بِمَنّك عافِيةً تَغفرُ بِها ذُنُوبي ، وُتستُرُ بِها عيُوبي ، وَتُصلحُ بها دِيني ، وَتَجمعُ بِها شَملي ، وَتَرُدُّ بها
غائِبي ، وَتُنجحُ بها مَطالبي ، وَتَنُصرني بِها على عَدُوّي ، وَتَكفيني بِها مَن يبتَغي أذاي وَيلتمسُ سَقطتي ، وَتُيسّرُبِها رِزقي ، وتُعافَيني بِها في جَسَدي ، وَتَقضي بها دُيُوني في دِيني وَدُنياي ، أنت إلهي وَمَولايَ وأنتَ أرحَمُ الرّاحمينَ (74) .

اليوم الرابع عشر :
قال أبو عبدالله عليه السلام الصادق عن الله عز وجل : "هذا يوم صالح لكل شيء ، من ولد فيه يكثر ماله في آخر عمره ، ويكون غشوماً ظلوماً ، وهو صالح لطلب العلم والشراء والبيع والاستقراض والقرض وركوب البحر ، ومن هرب فيه يؤخذ ، ومن مرض فيه يبرأ ان شاء الله" .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز جوش ، اسم الملك الموكل بالانفاس والالسن والريح ، وهو يوم سعيد مبارك يصلح لكل خير ، وللقاء السلطان وأشراف الناس وعلمائهم ، ومن ولد فيه يكون كاتباً أديباً ، ويكثر ماله في آخر عمره ، والاحلام فيه تصح بعد ستة وعشرين يوما ، والله أعلم .
الدعاء فيه :
الّلهُمّ صَلّ على (محمّد) (75) النَبي الاُمّي وآلِ مُحمدٍ كَما صلَيتَ عَلى إبراهيم (وآل إبراهيم) (76) إنّكَ حميدُ مجيدُ ، الّلهُمّ إني أسألُكَ وأرغبُ إليكَ على أثرِ تَسبيحكَ والصّلاةِ عَلى نَبيّكَ أن تَغفرِ لي ذُنُوبي كُلّها ،
قَديمِها وَحدِيثها ، كَبيرها وَصغَيرها ، سِرّها (77) وَجَهرِها ، وَما أنا مُحصيهِ مِنها وَما أنا ناسيهِ . وَأن تَستُر عَلَيّ سِائرَ عُيوبي أبَداً ما أبقَيتني ، وَلا تَفضَحني يا رَبّ . وَأن تُيَسرَ لي مَعَ ذلكَ اُموري كُلّها ، مِن عافيةٍ تُجَلّلُها ، وَرَحمةٍ تَنشُرها ، وَعَمَلٍ صالحٍ تُوفًقُ لهُ ، ورِزقٍ تَبسطُهُ ، وَمَطالبٍ تُنجحُها ، وَحَوائج تُيسّرُها ، فأنّه لا يَقدرُ على ذلكَ ولا يَملكهُ غَيرُك .
لا إلهَ إلاّ أنتَ (78) خَشَعتْ لكَ الاصواتُ ، وَتَحيرّت دُونكَ الصّفاتُ ، وَضَلّتْ فيكَ العُقولُ . لا إلهَ إلاّ أنتَ ، كل شيءٍ خاضعٌ لكَ ، وُكُل شيءٍ ضارِعٌ إليكَ . لا إلهَ إلاّ أنتَ ، لَكَ الخَلائقُ ، وَفي يَدكَ النّواصِي كُلّها ، وَفي قَبضتكَ كُلّ شيءٍ ، مَن أشركَ بِكَ فَعَبد داخرٌ لكَ .
أنتَ الرّبُ الّذي لا ندّ لكَ ، والدّائمُ الّذي لا نفادَ لكَ ، والقيّومُ الذي لا زوالَ لكَ ، والملكُ الذي لا شريكَ لكَ ، الحَيُّ محُيي الموتى ، القائمُ على كُلّ نفسٍ بما كَسبَتْ .
لا إله إلاّ أنتَ ، الأوّلُ قَبل كُل خلقكَ ، والآخرُ بعَدهمُ ، والظّاهرُ فوقُهم ، ورازِقَهمُ ، وقابضَ أرواحهمُ ، وموَلاهمُ ، ومُنتهى رَغباتهِم ، وموضِعَ حاجاتِهم وشكواهُم ، والدّافعُ عنهم ، والنّافعُ لَهم .
لَيس فَوقُكَ حاجزٌ يحجّزُ بَيَنك وبَينهُمْ ، ولا دُونكَ مانّعٌ لك منهمُ ،
وفي قَبضتِكَ مَثواهمُ ، وإليكَ مُنقلَبهم ، بِكَ مُوقنونَ ، ولِفضلكَ وإحسانِكَ راجُون .
وَأنتَ مَفزعُ كل ملهوفٍ ، وَأمنُ كُلّ خائِفٍ ، ومَوضعُ كُلّ شكوى ، وَكاشِفُ كُلّ بلوى .
لا إلهَ إلاّ أنتَ ، وَلا حَولَ وَلا قُوةَ إلاّ باللهِ ، وَلّي كُلّ نِعمةٍ ، ودافعُ كُلّ سَيئةٍ ، ومُنتهى كُلِّ رغبةٍ ، وَقاضي كُلّ حاجةٍ .
ولا حولَ ولا قُوَّةَ إلاّ بكَ ، لا إلهَ إلاّ أنتَ ، الرَّحيمُ لِخلقِهِ ، الّلطيفُ بعبادِهِ على غِناهُ عَنهُم ، وشِدَّة فَقرهِم وفاقَتِهِم إليةِ .
لا إلهَ إلاّ أنتَ ، المطّلعُ على كُلّ خَفيةٍ ، والحافِظُ لِكُلّ سَريرةٍ ، واللطيفُ لما يشاءُ والفعّالُ لما يُريدُ .
الّلهُمّ لا إلهَ إلاّ أنتَ يا أرحمَ الرّاحمينَ ، لَكَ الحَمدُ شكراً يا عالِمَ الغَيب والشّهادةِ الرّحمن الرّحيم ، فاطِر السّماواتِ ذا الجلالِِ والإكرامِ ، أنت غافرُ الذّنبِ شديدُ العقابِ ذو الطّولِ ، لا إلهَ إلاّ أنتَ إليكَ المصيرُ(79) .

اليوم الخامس عشر :
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم محذور في كل الأمور إلاّ من أراد أن يستقرض أو يقرض أو يشد ما يشتري ، ومن مرض فيه برأ عاجلاً ، ومن هرب
فيه ظفر به في مكان غريب ، ومن ولد فيه كان ألثغ أو أخرس ، إلا أن يشاء الله عز وجلّ غير ذلك" .
وقال سلمان رضي الله عنه : روز (نمهر)(80) ، اسم من أسماء الله تعالى عز وجل ، يوم مبارك يصلح لكل عمل وحاجةٍ ، ومن ولد فيه يكون ألثغ أو أخرس ، والاحلام فيه تصح بعد ثلاثة أيامٍ ، والله أعلم .
الدعاء فيه :
أسألك الّلهُمّ يا لا إله إلاّ أنتَ بإسمك الواحِدِ الصّمدِ الفردِ الّذي لا يَعد لُهُ شيء في الأرضِ ولا في السّماءِ ، وأسألُكَ بإسمكَ العلي الأعلى ، وأسألُكَ باسمكَ العظيمِ الأعظمِ ، وأسألكَ باسمكِ الجليلِ الأجَل ، وأسألُكَ باسمكَ الّذي لا إله إلاّ هُو المَلكُ القُدّوسُ السّلامُ المؤمنُ المُيمنُ العزيزُ الجبّارُ المُتكَبّرُ ، سبحانَكَ الّلهُمّ عَمّا يُشركونَ .
وأسألُك بإسمكَ الكريم العزيز(و) (81) بأنّك أنتَ الله لا إلهَ إلاّ أنتَ الخالقُ البارئُ المصورُ لكَ الاسماءٌ الحسنى يُسبّحٌ لَكَ ما في السّماواتِ والأرضِ وأنتَ العزيزُ الحكيمُ ، وأسألُكَ باسمكَ المكنونِ المخزونِ ، لا إلهَ إلاّ أنتَ ، وأسألُكَ الّلهُمّ باسمكَ الّذي إذا دُعيتَ به أجبتَ ، وإذا سُئلتَ به أعطيتَ ، وأسألُكَ الّلهُمّ بما تُحِبُّ به أن تُسألَ به مِن مسألةٍ ، وأسألُكَ
الّلهُمّ باسمِكَ الّذي سألكَ به عَبدكَ الّذي عندَه عِلمٌ من الكتابِ فأتيتهُ بالعرشِ قَبلَ أن يرتدَ إليه طَرفُهُ .
وأسألك اللّهُمَّ بـ ( لا إله إلاّ هَو الحَيّ القيّومُ لا تأخذُهُ سِنةٌ ولا نَومٌ لهُ ما في السمّاوات وما في الأرضِ من ذا الّذي يَشفعُ عِندهُ إلاّ بإذنِهِ يَعلمُ ما بَين أيديهم وما خَلْقهُم ولا يُحيطُون بشَيءٍ من عِلِمهِ إلاّ بما شاءَ وَسِعَ كُرسيُّهُ السّماوات والأرضَ ولا يؤدُهُ حِفظُهُما وهو العليُّ العظيمُ ) (82) .
وَأسألُكَ اللّهُمَّ لا إلهَ إلاّ أنتَ بالقُرآنِ العظيمِ الّذي أنزلتَ على خاتَمِ النّبييّنَ ، وسيّد المرسلينَ ، ورسولِكَ يا ربَّ العالمينَ محمّدٍ صلّى اللهُ عليه وآلهِ الطّاهرينَ .
وَأسألُكَ اللّهُمَّ لا إله إلاّ أنتَ بكُلّ اسم سمّاكَ به أحدٌ من خَلقكَ في السّماوات السّبع والارضَينَ السبّعِ وما بينهُما ، ربّنا فَقَد مدَدنا إليكَ أيدينا وهي ذليلةٌ بالاعترافِ بربُوبيتكَ موسومةٌ ، ورجَوناكَ (بقلوبٍ) (83) بسوالف (84) الذّنُوبِ مَهمومُةٌ ، اللّهُمَّ فاقسِم لَنا مِن خَشيتكَ ما يحوُلُ بيننا وبين معصِيتكَ ، ومن طاعتِنا لكَ ما تبلُغنا به جنّتكَ ، وَمتّعنا باسماعِنا وأبصارنا ، ولا تَجعلْ مُصيبتَنا في دينِنا ولا الدّنيا أكبرهمّنا ، ولا تجَعلها مبلَغَ علمنا ، ولا تُسلّط عَلينا من لا يرحَمُنا ، ونَجّنا من كُلّ هم وشدةٍ
وغَمٍ يا أرحَمَ الرّاحمينَ (85) .

اليوم السادس عشر:
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم نحس ، من سافر فيه هلك ، ويكره فيه لقاء السلطان ، ويصلح للتجارة والبيع والمشاركة والخروج إلى البحر، ويصلح للأبنية ووضع الأساسات ، ومن هرب فيه رجع ، ومن ضل فيه سلم ، ومن مرض فيه برأ عاجلاً ، ومن ولد في صبيحته إلى الزوال كان مجنوناً ، وإن ولد بعد الزوال وإلى آخره صلحت حاله" والله أعلم .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز مهر اسم الملكُ الموكل بالرحمة ، وهو يوم نحس من ولد فيه يكون مجنوناً لابد من ذلك ، ومن سافر فيه يهلك ، ويصلح فيه عمل الخير ، وتتقى فيه الحركة ، والأحلام تصح فيه بعد يومين ، والله أعلم .
الدعاء فيه :
أسألك اللّهُمَّ لا إله إلاّ أنتَ باسمك الّذي عَزَمت به عَلى السّماوات السبع والارَضين السّبعِ ، وما خَلقَتَ بينُهما وفيهِما من شَيءٍ وأستجيرُ بذلكَ الاسمِ ، الّلهُمَّ لا إله إلاّ أنتَ الجأُ إليكَ بذلك الاسمِ ، اللّهُمَّ لا إله إلاّ أنتَ أُومن بذلكِ الاسم ، اللّهُمَّ لا إلهَ إلاّ أنتَ أستغيثُ بذلك الاسمَ ، اللّهُمَّ لا إله إلاّ أنتَ أتضرّعُ بِذِلكَ الاسمِ ، اللّهُمَّ لاإلهَ إلاّ أنتَ أسألكُ بمِا دعوتكَ بذلِك
الاسمِ ، اللّهُمَّ لا إله إلاّ أنتَ أسألُكَ بما دَعوتكَ بذلكِ الاسمِ ، اللّهُمَّ لا إلهَ إلاّ أنتَ يا الله يا الله يا الله ، أنتَ وحدكَ لا شَريكَ لكَ ، أسألُكَ يا كريمُ يا كريمُ يا كريمُ بجدّكَ وجودِكَ وفَضلكَ وَمنّك ورأفتِكَ ورحمتِكَ ومغفرتِكَ وجمالكَ وجلالِكَ وعزّتكَ ، لما أوجبتَ لي على نَفسكَ التي كَتبْتَ عَليها الرّحمةَ أن تَقولُ قَد آتيْتُكَ يا عَبدي مَهما سألَتني في عافيَةٍ إلى رِضواني ، وأن تَبعثني مِنَ الشّاكرينَ .
أستجيرُ وألوُذُ بذلِك الاسمِ ، اللّهُمَّ بلا إلهَ إلاّ أنتَ ، وبكُلّ قَسَمٍ أقسمَتَ به في أُم الكِتابِ المكنونِ في زُبرُ الاوّلينَ ، وفي الصُحُف وفي الزَبُور وفي الصُحُفِ والألواحِ وفي التوراةِ والإنجيلِ وفي الكتابِ المُبين وفي القُرآن العظيمِ ، وأتوجّه إليكَ بمُحمّدٍ نبي الرّحمةِ عليه وآله السّلامُ والصّلواتُ والبَركاتُ ، يا مُحّمدُ بأبي أنتَ واُمي ، أتَوجّهُ بكَ في حاجتي هذه وجَميعِ حَوائجي الى رَبّكَ وَربي ، لا إلهَ إلاّ هُو الرحّمنُ الرحيمُ .
اللّهُمَّ اجعَلني من أفضَل عبادكَ نصيباً في كُلّ خيرٍ تقسمه في هذه الغَداة ، من نورٍ تهدي به ، أو رَحمةٍ تَنشرُها ، أو عافيةٍ تجللها ، أو رزقٍ تَبسطٌهٌ ، او ذَنبٍ تغفرُهُ ، أو عَملٍ صالحٍ تُوفّقُ له ، أو عدوٍ تقمعه (86) ، أو بَلاءٍ تصرِفُهُ ، أو نحسٍ تُحوّلُهُ إلى سعادةٍ .
يا أرحَمَ الرّاحمينَ أسألك باسمِكَ الواحِدِ الأحدِ ، الفَرد الصّمد ، الوِتر المُتعَال ، ربّ النّبيّينَ ، وَربّ إبراهيمَ ، وربّ مُحمّدٍ ، فاني اُومنُ بكَ وبأنبيائكَ ورُسُلك ، وجَنّتك وناركَ ، وبَعثك ونُشوركُ ، وُوعدكُ ووعيدكُ ، فاجنُبني يا إلهي ممّا تكرهُ الى ما تُحِب ، واقضِ لي بالحسنى في الآخرِةِ والاولى ، إنّك وليُّ الخيرِ والموفقُ وأنتَ أرحم الرّاحمينَ (87) .

اليوم السابع عشر:
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم متوسط الحال ، تحذر فيه المنازعة ، ومن أقرض فيه شيئاً لم يرد إليه وإن رد فيجهد ، ومن استقرض فيه لم يرده ، ومن ولد فيه صلحت حاله وتربيته" .
وقال سلمان الفارسي رحمة الله عليه : روز سروش ، اسم ملك موكُلّ بحراسة العالم ، وهو يوم ثقيل غير صالح لعمل الخير ، فلا تلتمس فيه حاجة .
الدعاء فيه :
لا إله إلاّ الله المُفرّجُ عَن كُلّ مكروبٍ ، لا إله إلاّ الله عِزّ كُلّ ذليلٍ ، لا إله إلاّ الله اُنس كُلّ وحيدٍ ، لا إلهَ إلاّ أنتَ غنى كُلّ فقير ، لا إلهَ إلاّ أنتَ قوة كُلّ ضَعيفٍ ، لا إلهَ إلاّ أنتَ كاشفُ كُلّ كربةٍ ، لا إله إلاّ أنتَ قاضي كُلّ حاجةٍ ، لا إله إلاّ أنتَ دافع كُلّ بليةٍ ، لا إله إلاّ أنتَ
عالم كُلّ خفيةٍ ، لا إله إلاّ أنتَ حاضر كُلّ سريرةٍ ، لا إله إلاّ أنتَ شاهد كُلّ نجوى ، لا إله إلاّ أنتَ كاشف كُلّ بلوى ، لا إله إلاّ أنتَ كُلّ شيءٍ ضارع إليك ، لا إله إلاّ أنتَ كُلّ شيءٍ هارب إليك ، لا إله إلاّ أنتَ كُلّ شيءٍ قائم بك ، لا إله إلاّ أنتَ كُلّ شيءٍ مفتقر إليك ، لا إله إلاّ أنتَ كُلّ شيءٍ منيب إليك ، لا إله إلاّ أنتَ (وحدك لا شريك) (88) لك إلهاً واحداً أحداً ، لك الملكُ ولكَ الحمدُ ولكَ المجدُ تُحيي وتُميتُ وأنتَ حي لا تموتُ بيدك الخير وأنتَ على كُلّ شيء قدير ، لا إله إلاّ أنتَ كُلّ شيء راغب إليك ، لا إله إلاّ أنتَ قبل كُلّ شيءٍ ، لا إله إلاّ أنتَ بعد كُلّ شيءٍ ، ولا إله إلاّ أنتَ منتهى كُلّ شيءٍ .
أشهدُ أن لا إلهَ إلاّ اللهُ وحدهُ لا شريكُ لهُ ما دامتِ الجبالُ الرّاسِيةُ وَبعد زواِلها أبداً ، أشهَد أن لا إلهَ إلاّ اللهُ ما دامتِ الرُّوحُ في جَسَدي وَبعدَ خروجها أبداً ، وَأسألُكَ اللّهُمَّ باسمِكَ العظيمِ الّذي أنزلتَهُ في القرآنِ العظيمِ الّذي لا تَمنعُ سائِلاً سألكَ به ما سألكَ من صغيرٍ وكبير، أسألكَ يا حنّانُ يا منانُ يا ذا الجلالِ والإكرامِ ، يا حيُّ يا غنيّ ، لا إلهَ إلاّ أنتَ ، صلّ على مُحمّدٍ وآله وَهب لي العافيةَ في جَسَدي ، وفي سمعي ، وفي بَصري ، وفي جميع جَوارِحي ، وارزقني ذِكرك وشُكرك في كُلّ حالٍ أبداً .
أشهدُ أن لا إلهَ إلاّ اللهُ ما عَملَتِ اليَدانِ وما لم تَعملا وَبَعدَ فَنائهِما وعلى كُلّ حال أبداً ، أشهدَ أن لا إله إلاّ الله وحدهُ لا شريكَ لهُ ما أبصرتِ العينان وَبَعد مالم تُبصرا وعلى كُلّ حالٍ أبَداً ، أشهدُ أن لا إله إلاّ اللهُ وحدهُ لا شريكَ لهُ ما تَحَركت الشفتان واللّسان وما لم يتحركاً وَعَلى كُلّ حالٍ أبداً ، أشهد أن لا إلهَ إلاّ اللهُ وحدهُ لا شريكَ له قَبلَ دخُول قَبري وَعلى كُلّ حالٍ أبداً ، أشهدُ أن لا إله إلاّ اللهُ وحدهُ لا شريك له شهادةً يَسمعُ بها سَمعي وَبَصري ولحمي ودَمي وعَظمي وَشعري وبشري ومُخي وَعَصبي وَما تستقلّ به قَدَمي ، أشهدُ أن لا إلهَ إلاّ الله شهادةً أرجو بها الجوازَ على الصراطِ والنّجاةِ من النارِ والدُّخُولَ في الجنةِ ، وأشهدُ أن لا إله إلاّ الله شهادةً أرَجو بها أن ينطلِقَ لساني عندَ خروج نفسي (89) أشهدُ أن لا إله إلاّ الله شهادةً أرَجوُ بها أن يُسعدَني رَبّي في حياتي وبعد موتي من طاعةٍ يَنشُرُها ، وذُنُوبٍ يَغفرها ، ورزقٍ يبسُطُهُ ، وشرٍ يدفعه ، وخَير يُوفّقُ لفِعِلِه ، حَتى يَتَوفاني وقد ختم بخيرٍ عملي ، آمين آمين ربّ العالمين (90) .

اليوم الثامن عشر :
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم سعيد صالح لكُلّ شيء ، من بيعٍ
وشراءٍ ، وسفر وزرع ، ومن خاصم عدوه فيه خصمه وظفر به ، ومن تزوج فيه وأقرض قرضاً رد الى من اقترض منه ، ومن مرض فيه يوشك أن يبرأ ، والمولود فيه تصلح حاله"
وقال سلمان رحمه الله : روز رش ، اسم الملكُ الموكُلّ بالميزان ، يصلح للسفر وطلب الحوائح وهو يوم خفيف .
الدعاء فيه :
لا إله إلاّ الله عَدَدَ رضاهُ ، لا إلهَ إلاّ الله عَدَدَ خلقهِ ، لا إله إلاّ الله عَدَدَ كُلّماته ، لا إله إلاّ الله زِنة عَرشِهِ ، لا إله إلاّ الله ملء سماواتهِِ وأرضِهِ ، لا إله إلاّ الله المجيدُ الحميدُ ،لا إله إلاّ الله الغفورُ الرحيمُ ، لا إلهَ إلاّ اللهُ المؤمنُ المُهيمنُ العزيزُ الجبّارُ المُتكبّرُ القَهّارُ ، لا إله إلاّ اللهُ القابضُ الباسطُ ، العليُّ الوفيُّ ، الواحدُ الأحدُ ، الفردُ الصمدُ ، القاهِرُ لِعبادِهِ ، الرؤوفُ الرحيمُ ، لا إلهَ إلاّ الله الأوّلُ الآخرُ ، والظاهرُ والباطِنُ ، المغُيثُ القريبُ المُجيبُ ، الغفورُ الشكورُ ، اللطيفُ الخبيرُ ، الصادقُ الأوّلُ ، العالمُ الأعلى ، الطالبُ الغالبُ ، النورُ الجليلُ ، الرّازقُ ، البارئ ، المصُوّر ، البَديعُ المبتدِعُ ، المنّانُ ، الخاِلقُ الكافي المعُافي ، المٌعز المُذلُ ، السميعُ البصَيرُ ، القديرُ الحليمُ ، الدافعُ النافعُ المانعُ ، المُتكبرُ ، الخالقُ البارِئ ، الباعثُ الوارثُ ، القديمُ الرفيعُ الواسعُ ، الجبّارُ المصوّرُ ، لهُ الأسماءُ الحُسنى يُسَبّحُ لهُ ما في السّماواتِ والأرضِ وهُو العزيزُ الحكيمُ .
هُو اللهُ الجبّارُ في ديمومتِهِ فلا شيء يُعادلُهُ ، ولا يُشبهُهُ ، لَيسَ <
كمثِلِه شيءٌ وهُو السّميعُ البَصيرُ ، وهُو اللّطيفُ الخبيرُ ، أسرعُ الحاسِبين ، وأعطَى الفاضِلين ، المُستجيبُ دعوة المضطرينّ والطّالبين إلى وجههِ الكريم ، أسألُ الله بمنتهى كَلِمتهِ ، وبعزتِهِ وقدرتِهِ وسلطانهِ ، ان يُصلّي على مُحمّد وآلِ مُحمّدٍ ، وأن يباركَ لنا في مَحيانا ومَماتنا ، وأن يُوجبَ لنا السلامَةَ والمُعافاةَ والعافيةَ في أجسادِنا ، والسَّعة في أرزاقِنا ، والأمنَ في سِربِنا ، وأن يُوفّقنا أبداً للأعمالِ الصالحةِ ، فإنه لا يُوفّق للخيرِ إلاّ هُو ، ولا يصرفُ السوءَ المحذوُرَ إلاّ هو ، وهو أرحمُ الراحمينَ (91) .

اليوم التاسع عشر:
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم سعيد ولد فيه إسحاق بن إبراهيم ، وهو صالح للسفر والمعاش والحوائج وتعلم العلم وشراء الرقيق والماشية ، ومن ضل فيه أو هرب قدر عليه بعد خمس عشرة ليلة ، ومن ولد فيه كان صالح الحال متوقعاً لكُلّ خير" .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز فروردين ، اسم الملكُ الموكُلّ بالأرواح وقبضها ، وهو يوم مبارك .
الدعاء فيه :
الحمدُ لله بِما حَمِدَ به نفسهُ ولا إلهَ إلاّ اللهُ بما هَللَ به نَفسهُ ،
وسُبحانَ اللهِ بما سَبّحَ الله بهِ نفسهِ في عَرشهِ ومن تَحتهِ ، والحَمدُ للهِ بما حَمِدَ اللهُ به نَفسَهُ ، واللهُ أكبرُ بما كَبرَ اللهُ به خلقهُ ، وسُبحانَ الله بما سَبَّحَ اللهُ به خَلقهُ ، والحمدُ لله مُنتهى حلمِهِ ، ومَبلغَ رضاهُ ، حَمداً لا نفادَ لهُ ولا إنقضاءَ ، وصلّى الله على سيدنا مُحمدٍ النّبي الاُمّي وأهل بيتهِ الطاهرينَ .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ على أثر تهليلكَ وتمجيدِكَ وتسبيحِكَ وتكبيركَ والصلاةِ على نَبيّكَ ، أن تغفرَ لي ذُنوبي كُلّها ، صغيرها وكبيرها ، سرها وعلانيتها ، قديمها وحديثها ، ما أحصيتهُ منها واُنسيتُهُ أيّامَ حياتي ، وأن تُوفِقني للاعمالِ الصّالحةِ حتى تَتوفاني عليها على أحسنِ الأحوالِ ، وأسعِدني في جَميع الآمالِ ، ولا تُفرق بيني وبين العافيةِ والمعافاةِ أبداً ما أبقيتني ، ولا تُقتّر عَليّ رِزقي واجعلهُ اللّهُمَّ واسعاً عليّ عِند كَبرَ سِنّي ، واقترابَ أجلي ، واقضِ لي بالخيرةِ في جميعِ الاُمور ، وصلى الله على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ وسلم تَسليماُ (92) .

اليوم العشرون :
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم متوسط الحال ، صالح للسفر والحوائج والبناء ووضع الأساس ، وحصاد الزرع وغرس الشجر والكرم ، واتخاذ الماشية . ومن هرب [فيه] كان بعيد الدرك ، ومن ضل فيه خفي أمره ، ومن مرض
فيه صعب مرضه ، وكذا من ولد فيه يكون في صعوبة من العيش إلاّ ان يشاء الله غير ذلك" .
وقال سلمان رحمة الله عليه : روز بهرام ، اسم الملكُ الموكُلّ بالنصر والخذلان في الحروب والجدل ، إلاّ أنه يوم خفيف مبارك .
دعاء الصادق (عليه السلام) فيه :
"اللّهُمَّ صلّ على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ صلاةً يَبلُغ بها رِضوانَكَ والجنّةَ ، وينجُو (بها) (83) مِن سَخطكَ والنّارِ ، اللّهُمَّ ابَعث (محمداً) (94) مقاماً محموداً يغبِطُهُ بهِ الاّولُون والاخِرُونَ ، اللّهُمَّ واخصُص مُحمداً بأفضل قسمٍ ، وَبلّغه أفضل سؤددٍ ومَحلٍ ، وخُصّ محمداً بالذّكر المحمودِ ، والحوض المورودِ .
اللّهُمَّ شَرّف مُحمّداً بمقامِهِ ، وعظّم بُرهانهُ ، وأوردنا حوضَهُ ، واسقِنا بكاسِهِ ، واحشرنا في زُمرتهِ ، غير خَزايا ولا نادمينَ ، ولا شاكّينَ ولا جاحدينَ ولا مفتونينَ ، ولا ضالين ولا مُضلينَ ، قد رضينا الثوابَ ، وامِنّا العِقابِ إنّكَ أنتََ العزيزُ الوهّابُ .
اللّهُمَّ صلّ على مُحمَّد إمامِ الخيرِ ، وقائِدِ الخيرٍ ، والدّاعي إلى الخيرِ ، وَبَركَةً توفي على جميعِ العبادِ .
اللّهُمَّ أعط مُحمَّداً من كُلّ كرامةٍ أفضلَ تلك الكرامةَ ، ومِن كُلّ
نعمةٍ أفضلَ تلك النعمةِ ، ومن كُلّ قسمٍ أفضلَ ذلك القسمِ ، حتى لا يكونَ أحدٌ من خَلقِكَ أقربُ منه مجلِساً ، ولا أحظى عِندكَ مَنزلاً ، ولا أقربَ وسيلَةً ، ولا أعظمَ عِندكَ شرفاً ولا شفاعةً منهُ . صلواتُك عليه وآلهِ في بردِ العيشِ والروحِ (95) ، وقرارِ النّعمة ، ومُنتهى الفضليةِ ، وسَرورُ الكرامةِ ، ومُنى الّلذاتِ ، وَبَهجةٍ لا تُشبهها بَهجاتِ الدّنيا .
اللّهُمَّ ات مُحمَّداً الوسيلةِ ، وأعظمَ الرفعةِ والفضيلةِ ، واجعَل في العلّيين دَرَجتهُ ، وفي المُقرّبين ذكرهُ ، فنحنُ نُشهدُ أنّه بلّغَ رسالاتِكَ ، ونَصحَ لعبادكَ ، وتَلا آياتِك ، وأقامَ حدُودكَ ، وصَدعَ بأمركِ ، وبيّن حُكمكَ ، ووفى بَعهدكَ ، وجاهَدَ في سَبيلكَ ، وعَبَدكَ حقّ عِبادتكَ حتّى أتاهُ اليقينٌ وإنّه أمر بطاعَتكِ وائتمر بها ، ونَهى عن معصيتكَ وأنتَهى عنها ، ووالى وليّك وعادى عَدُوّكَ ، فصلواتُكَ على سيّدنا مُحمَّد سيد المُرسلينَ ، وإمام المُتقينَ ، وخاتمِ النّبِيّينَ .
اللّهُمَّ صل على مُحمَّد وآل مُحمَّد الطيبين ، في الليلِ اذا يَغشى ، وفي النّهارِ إذا تَجلى ، وفي الآخرة والأُولى ، واعطه الرّضا بَعدَ الرّضا ، اللّهُمَّ أقرّ عَينَ نبيّنا بِمن يَتبعُهُ من ذُرّيّتهِ وأهلِ بيتهِ وأزواجهِ واُمتهِ جميعاً ، واجعلنا وأهل بُيُوتنا ، ومن أوجَبتَ حقهُ علينا ، الأحياءَ منهم والامواتِ ، فيمَن تُقّرُ بهِ عَينُهُ ،
واقرر عُيُوننا جميعاً بِرؤيتِه ، ولا تفرق بيننا وبينه ، اللّهُمَّ وأورِدنا حوضهُ ، وأسقِنا بكَاسِهِ ، واحشُرنا في زُمرَتِهِ ، وتوفّنا على ملَته ، ولا تَحرِمنا أجرهُ ومرافَقَتهُ ، إنّكَ على كُلّ شيء قَديرٌ .
اللّهُمَّ ربّ الموَتِ والحياة ، وَربّ السّماءِ والأرضِ ، وَربّ العالمين ، وَربّنا وَربّ آبائنا الأوّلين ، أنتَ (الاحد) (96) الصَّمدُ لم يلدِ ولم يُولدَ ولم يَكن له كفواً أحدٌ ، مَلكتَ المُلُوك بِعزّتِكَ ، واستعبدتَ الأربابَ بقدُرتك ، وسُدت العُظماءَ بِجودكَ ، وَبذَذتَ (97) الأشرافَ بِتَجبّركَ ، وهَددتَ (98) الجبال بِعَظمتِكَ ، واصطَفيتَ المجدَ والكبرياءَ لِنفسكَ ، فلا يقدِرُ على شيءٍ مِن قُدرتكَ غَيرُكَ ، ولا يَبلغُ عزيزِ عزّك سِواكَ ، أنتَ جارُ المستجرينَ ، ولَجَأ اللاجِئينَ ، ومُعتمدُ المؤمنينَ ، وسبيل حَاجة الطالبينَ .
اللّهُمَّ إنّي أسألٌكَ وأتَوجّهُ إليكَ بنبيّنا نبي الرّحمةِ صلّى اللهُ عليه وآلهِ ، أن تَصرفَ عَنّي فتنةَ الشّهوات ، وَأسألُكَ أن ترحَمني وتثُبتني عندَ كُلّ فِتنةٍ مَضَلّةٍ ، أنتَ إلهي وَموضِع شكوايَ وَمسألتي ، لَيس لي مِثلكَ أحدٌ ، ولا يقدِرُ على قدرتك أحد ، أنتَ أكبر وأجل وأمجد وأفضل ، وما يقدر الخلائق كُلّهم على صِفتكَ ، وأنتَ كما وَصفتَ نَفسكَ ، يا مالِكَ يومِ الدّين .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ بكُلّ اسمٍ هو لك تُدعى به ، وبكُلّ دعوةٍ
دَعاكَ بها أحدٌ مِن خَلقكَ من الأوّلينَ والاخِرينَ فاستجبتَ لهُ بِها ، أن تَغفر لي ذُنُوبي كُلّها ، صغيرِها وكبيرِها ، حديثها وقَديمها ، سِرّها وعَلانيتِها ، وما أحصَيتَ عَليّ منها ونَسيتُهُ أيّام حياتي . وأن تُصلحَ أمر ديني ودُنياي صلاحاً باقياً على كُلّ شيءٍ من رَغائبي إليك ، وحوائجي ومسائِلي لك .
اللّهُمَّ صَلّ على مُحمَّد وآل مُحمّدٍ الطّيّبين الأخيارِ الأبرار المُبرّئين مِنَ النّفاق (والرجسِ) (99) أجمعينَ يا رَبّ العالمين"(100) .

اليوم الحادي والعشرين :
قال أبو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم نحس لا تطلب فيه حاجة ، ويتقى فيه السلطان ، ومن سافر فيه لم يرجع وخيف عليه ، وهو يوم رديء لسائر الامور ، ومن ولد فيه يكون فقيراً محتاجاً" . والله أعلم .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز برام(101) ، اسم الملكُ الموكُلّ بالفرح ، يصلح فيه إهراق الدم ، لا تطلب فيه حاجة ، ويتقى ما فيه من الأذى ، والله أعلم .
الدعاء فيه :
اللّهُمَّ إنّكَ جَعَلتني مِنَ ( الّذينَ يُؤمنُونَ بالغيبِ وَيُقيمونَ الصّلاةَ
وممّا رَزَقناهُم يُنفقِونَ) (102) فاجَعلني على هُدىً مِنك ، ولقِني الكُلّماتِ التي لَقنّتَ آدم عليه السلام وتُبتَ عليه إنكَ أنتَ التوابُ الرّحيمُ ، اللّهُمَّ إنك خَلَقْتني (في مَن يُقيمونَ الصلاةَ ويؤتون الزكاةَ ، اللّهُمَّ فاجعلني ممن يقيمُ الصلاة ويؤتي الزكاة) (103) واجعلني مِنَ الخاشِعين في الصّلاة الّذَينَ لا خوفٌ عليهم ولا هُم يحزَنُونَ .
اللّهُمَّ اجعَلني مِنَ الصّابرينَ الّذين إذا اصابتهُم مُصيبةٌ قالوا إنّا لله وإنّا إليهِ راجعونَ ، واجعل عَلَيّ صلاةً مِنكَ ورَحمةً ، واجعَلني من المُهتدينَ ، اللّهُمَّ ثَبتني بالقولِ الثابتِ في الحياةِ الدّنيا وفي الآخرةِ ، ولا تجعلني من الظالمين .
اللّهُمَّ اجعلني من الّذين تَتَوفاهم الملائكُة طَيّبين يَقُولُون : سَلامٌ عليكُم ادخُلُوا الجنةَ بما كُنتُم تَعملونَ ، اللّهُمَّ اجعلني مِنَ الّذين صَبَروا وعلى ربّهم يتوكُلّون ، اللّهُمَّ آتنا في الدّنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقِنا عذابَ النارِ ، واجعلني مِنَ الّذين اتقوا والّذينَ هُم مُحسنُونَ ، سُبحانَكَ إني كُنتُ من الظالمينَ ، فاستَجب لي ونجني من النارِ يا أرحمَ الرّاحمين .
اللّهُمَّ اجعلني من المُخبتين (104) الّذين إذا ذُكِرَ اللهُ وجِلَت قلوبهُمُ
والصابرينَ على ما أصابَهُم والمُقيمي الصّلاة وممّا رزقناهم يُنفقونَ .
اللّهُمَّ اجعلني من ( الّذينَ هُم في صلاتهِمِ خاشِعُونَ * والّذينَ هُم عن اللّغو مُعرضوُنَ * والّذينَ هُم للزكاةِ فاعلوُنَ * والّذين هم لِفُروجِهِم حافظونَ * إلاّ عَلَى أزواجِهِم أو ما مَلَكت ايمانُهُم فإنّهم غيرُ ملومين ) (105) اللّهُمَّ اجعلني من الوارِثينَ ( الّذينَ يَرِثُونَ الفِردوسَ هُم فيها خالِدُونَ )(106) الّذينَ هُم من خَشيَتكَ مُشفِقُونَ .
اللّهُمَّ إنّكَ جَعَلتني من الّذينَ هُم بآياتِكَ يُؤمِنُونَ ، والّذينَ هُم برِبّهِم لا يُشركُونَ ، فَاجعَلني من ( الّذينَ يُؤتُون ما آتوا وَقُلوبهُمُ وِجلَةٌ أنّهمُ إلى رَبّهم راجعُون) (107) اللّهُمَّ اجعلني من الّذين ( يُسارِعُونَ في الخَيراتِ وَهُم لهَا سابِقُونَ) (108) اللّهُمَّ اجعَلني من حِزبكَ فإن حِزبَكَ هُمُ المُفلِحونَ ، اللّهُمَّ اجعلني من جُندكَ فإن جُندكَ هُم الغالبونَ ، اللّهُمَّ اسقِني من الرَّحيقِ المختُومِ خِتامٌهُ مِسكٌ وفي ذلك فَليَتَناَفسِ المُتنافِسوُنَ ، اللّهُمَّ اسقِني ( من تَسنيِمٍ * عَيناً يَشربُ بِها المُقَرّبُونَ) (109) اللّهُمَّ إني ظَلَمتُ نَفسي وإلاّ تَغفر لي وتَرحمني أُكُن من الخاسِرينَ .
اللّهُمَّ (سُؤالي التّيسيربَعدَ التّعسير) (110) ، واجعَل لي أجراً غَيرَ ممنون ( ربّنا إنّنا سَمِعنا مُنادياً ينادي للأيمانِ أن أمنوُا بِرَبكُم فآمنّا ربّنا فاغفر لنا ذُنوبَنا وكَفّرعنا سَيّئآتِنا وتَوفّنا مَعَ الأبرارِ * رَبّنا وآتِنا ما وعدَتَنا على رُسُلكَ ولا تُخزنا يَومَ القيامة إنّك لا تُخلفُ المِيعاد) (111) .
اللّهُمَّ ارفعَ لي عِندكَ دَرَجةً ورزقاً كريماً ، اللّهُمَّ اجَعلني من الّذين يُوفُونَ بِعهدِكَ ولا يَنقُضُونَ الميثاقَ ، وِمنَ )الذينَ يَصِلُونَ ما أمرَ الله به أن يُوصَلَ ويَخشَونَ ربَّهُم ويخافُون سُوءَ الحسابِ)(112) .
الّلهم اجعلني من ( الّذين صَبرُوا ابتِغاءَ وجه رَبّهم وأقامُوا الصلاةَ وأنفَقوا ممّا رَزَقناهُم سِرّاً وعَلانِيةً ويدرؤن بالحَسنَةِ السيئةَ ) (113) وممّن جَعلتَ لَهُم عُقبى الدّار ( ربّنا اتِنا في الدّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقِنا عَذابَ النارِ ) (114) (115) .

اليوم الثاني والعشرون :
قال ابو عبدالله عليه السلام : "هذا يوم صالح للحوائج والشراء والبيع ، والصدقة فيه مقبولة ، ومن دخل فيه على سلطان قضيت حاجته ، ومن مرض فيه يبرأ سريعاً ، ومن سافر فيه يرجع معافى" .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز باد(116) ، اسم الملك الموكل بالريح ، يومٌ خفيف يصلح لكل حاجّة يرادُ قضاؤها .
الدعاء فيه :
اللّهُمَّ اجعَلني مّمن يلقاكَ مُؤمناً قد عَمِلَ الصالحات ، ومّمن تسكنهُُ الدَّرجات العُلى جناتُ عِدنٍ تجري من تحتها الأنهار ، واجعلنا مّمن تَزكّى ، رَبّنا آمنّا فَاغْفر لنا رَبّنا وارحمنا وأنتَ خيرُ الراحمينَ الغافِرينَ وارحمُ الراحمينَ .
اللّهُمَّ اجعلنا من عِبادِك ( الّذينَ يَمشُونَ على الأرضِ هَوناً وإذا خاطبهُمُ الجاهلونَ قالوا سَلاماً * والّذينَ يَبيتُون لِربّهم سُجداً وقِياماً * والّذينَ
يَقُولُونَ ربّنا اصرِف عَنا عَذابَ جَهَنّم إنُ عَذابَها كانَ غَراماً * إنّها ساءَت مُستَقَراً ومقُاماً * والّذينَ إذا أنَفقوا لم يُسرفوا ولم يَقتروا وكانَ بينَ ذلكَ قَواماً * والّذينَ لا يَدعُون مَعَ الله إلهاً آخر ولا يقتُلونَ النّفسَ التي حَرّم اللهُ إلاّ بِالحقِ ولا يزنُون ومَن يَفعلْ ذلكَ يَلقَ أثاماً * يُضاعَف لهُ العذابُ يومَ القيامةِ ويخلُد فيه مُهاناً * ....والّذينَ لا يشهدونَ الزُّورَ وإذا مَرّوا باللّغو مَرّوا كِراماً * والّذينَ إذا ذُكّروا بايات رَبّهم لم يَخرّوا عَليها صُمّاً وعُمياناً ) (117) .
اللّهُمَّ اجعَلني من ( الَّذين يَقولُونَ رَبّنا هَب لنا من أزواجِنا وَذُرّياتِنا قُرة أعيُنٍ واجعلنا للمُتقين إماماً ) اللّهُمَّ اجعَلني منَ الّذين(118)( يُجزَونَ الغُرفَةَ بما صَبَرُوا وَيُلَقَّونَ فيها تَحِيّةً وَسَلاماً * خالِدينَ فيها حَسُنَت مُستَقَرّاً ومُقاماً )(119) .
اللّهُمَّ اجعَلني منَ الّذينَ تَحِلّهُم دارُ المُقامَةِ من فضلِكَ ، لا يَمسهُم فيها نَصبٌ ولا يمسهُم فيها لُغُوب ، اللّهُمَّ اجعلني في جناتِ النعيمِ ، في جناتٍ ونهرٍ في مقعدِ صدقٍ عند مليكٍ مُقتدرٍ ، اللّهُمَّ وقني شُحَ نفسي ، واغفِر لي ولوالديّ ولمِن دخلَ بيتَي مؤمِناً وللمُؤمنينَ والمُؤمنَاتِ يَومَ يَقومُ الحِسابُ .
اللّهُمَّ ( اغفِر لنا وَلاخوانِنا الّذينَ سَبَقُونا بِالايمانِ ولا تَجعَل في قُلوبِنا
غلاً للذيَنَ آمَنُوا رَبّنا إنّك رؤف رحيمٌ ) (120) .
(اللّهُمَّ اجعلني ممن) (121) ( يطعِمون الطّعامَ على حُبهِ مِسكيناً ويتيماً وأسيراً * إنّما نُطعمكُم لوجه اللهِ لا نُريدُ مِنكم جَزاءً ولا شكُوراً * أنّا نخافُ من ربّنا يوماً عَبوُساً قَمطريراً) (122) اللّهُمَّ قِني كما وَقيتهُم ، ولَقني جَنَةً وحَريراً مُتكئينَ فيها على الأرائِكِ لا يرونَ فيها شمساً ولا زمهريراً ، اللّهُمَّ امنّي يَوماً كان شرُهُ مُستطيراً ، ولقني نضرةً وسُرُوراً ، اللّهُمَّ واسقِني كما سقيتهُم شراباً طهُوراً ، وحلّني كما حلّيتهُم أساورَ من فضةٍ ، وارزّقني كما رَزقتهُم سعياً مشكوراً .
( ربّنا لا تُزغ قُلوبَنا بعد إذ هدَيتنا وَهَب لَنا من لَدُنك رحمةً إنّك أنتَ الوهّاب) (123) واجعلني من الصّابرينَ والصّادقين والقأنتَينَ والمنفقِينَ والمُستغفرين بالاسحارِ .
( ربّنا لا تُؤاخذنا إن نسينا أو أخطَأنا رَبّنا ولا تَحمل عَلينا إصراً كما حَملَتهُ على الّذينَ من قبِلنا ربّنا ولا تُحمّلنا ما لا طاقةَ لنا بِه واعفُ عنّا واغفِر لنا وارحمنا أنتَ مَوَلنا فَانْصُرنا على القَومِ الكافِرينَ ) (124) .
اللّهُمَّ إني اسألُكَ أن تختم لي بصالحِ الأعمالِ ، وأن تُعطِيني الّذي سَألتك في دُعائي يا كريمَ الفِعالِ . ( ولله يسجُدُ من في السّماوات والأرضِ طوعاً وَكَرهاً وَظِلالهم بالغُدُو والاصال) (125) .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ إنّكَ رؤفٌ رحيمٌ ( أولمْ يَروا إلى ما خَلقَ اللهُ من شَيءٍ يتفيؤا ظلالُهُ عن اليمينِ والشمائلِ سُجّداً لله وَهُم داخرُونَ * ولله يَسجدٌُ ما في السّماواتِ وما في الأرضِ من دابةٍ والملائكةُ وهم لا يستكبِرونَ * يخافُون رَبّهُم من فَوقِهِم ويَفعلُونَ ما يُؤمروُنَ) (126) .
اللّهُمَّ اجعلني من الّذينَ يؤمنونَ بالغَيبِ ويُقيُمونَ الصلاة ويؤتُونَ الزكاة ( قل امِنوُا به أولا تُؤمِنُوا إن الّذين اوُتو العِلمَ من قبلهِ إذا يُتلى عَلَيهم يَخرّونِ للاذقانِ سُجَّداً * ويَقَولون سُبحانَ ربَّنا إن كانَ وَعدُ رَبّنا لَمفعُولاً * ويخرونَ لِلاذقانِ يبْكون وَيَزيدُهُم خُشوعاً) (127).
اللّهُمَّ اجعلني من الّذين أنعمتَ عَليهم من النّبيّينَ والصّدّيقينَ والشُّهداء والصّالحينَ وَحُسنَ اوُلئك رفيقاً ، اللّهُمَّ اجعلني مّمن هديتَ واجبتَبيتَ الّذينَ ( إذا تُتلى عَليَهم اياتُ الرحمنِ خرّوا سُجّداً وبُكيّاً) (128)
اللّهُمَّ اجعلني من الذين يُسبَّحون لكَ بالليلِ والنهارِ ، لا يَفتروُنَ من ذكِركَ ولا يَسأمُونَ مِن عبادتِكَ ، يُسبّحونَ لكَ ولكَ يسجدُوُنَ ( المَ تَرَ أنّ اللهَ يَسجُدُ لَه مَن في السّماوات وَمَن في الأرضِ والشَمسُ والقمرُ والنّجُومُ وَالجبالٍ والشجَرُ والدّوابُ وكثير من الناسِ وكَثيرٌ حَقَ عَليهِ العَذابُ وَمَن يُهنِ الله فَما لهُ من مُكرم إنّ الله يَفعلُ ما يشاءُ ) (129) ( وإذا قِيلَ لُهُم اسجُدُوا لِلرّحمن قالوا ومَا الرّحمنُ أنسجُدُ لِما تَأمُرُنا وزادهُم نُفُوراً ) (130) .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ يا ولي الصالحينَ أن تَختمَ لي بِصالحِ الاعمالِ ، وأن تَستَجيب دُعائي وتُعطيني سؤلي في نفسي وَمَن يَعنيني أمرُهُ يا أرحمَ الراحمين (131) .

اليوم الثالث والعشرون :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "هذا يوم صالح ولد فيه يوسف (عليه السلام) ، وهو يوم خفيف تطلبُ فيه الحوائج والتجارة والتزويج والدخول على السلطان ، ومن سافر فيه غنم واصاب خيراً ، ومن ولد فيه كان حسن التربية في كل حالة" .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز ديبدين ، اسم من اسماء الله عز وجل ، يوم خفيف صالح لسائر الحوائج .
الدعاء فيه :
( إني وَجدتُ امرأةً تَملكُهُم واُوتِيَت من كُلّ شيءٍ وَلها عَرشٌ عَظيمُ * وَجدتُها وَقَومها يَسجُدُون للشمسِ من دُونِ اللهِ وَزّيّنَ لهَمُ الشيطانُ أعمالهمُ فَصَدّهُم عن السَبيل فَهُم لا يَهتدُون * ألاّ يَسجدُوا للهِ الذي يُخرجُ الخبءَ في السّماوات والأرض وَيعلمُ ما تُخفُون وما تُعلنُونَ * اللهُ لا إلهَ إلاّ هَوُ رَبِّ العرشِ العَظيم ) (132) ( فذُوقوا بما نَسيتُم لقاء يَومكمُ هذا إنا نَسيناكُم وذوقُوا عَذابَ الخُلدِ بِما كُنتمُ تَعملونَ * إنّما يؤمنُ باِياتنَا الّذين إذا ذُكّروا بها خَرّوا سُجّداً وسَبّحوا بِحمد رَبِّهم وهم لا يستكبرون * تَتَجافى جُنوُبُهم عن المَضاجعِ يَدعوُن رَبِّهم خَوفاً وطَمَعاً ومّما رَزَقناهم يُنفقُونَ ) (133) اللّهُمَّ اجعلني ممن ( لا تَعلمُ نُفسٌ ما اُخفي لَهٌم من قُرة أعيُنٍ جزاءً بما كاُنوا يعملُون ) (134) ( ومن آياته الليلُ والنّهارُ والشَمسُ والقمرُ لا تَسجُدُوا لِلشّمس وَلا لِلقَمرِ وَاسجدُوا للهِ الّذي خَلَقهن إن كنتمُ إيّاهُ تعبدُوُنَ ) (135) .
اللّهُمَّ أنتَ الغفورُ الرّحيم ُوأنا المذنبُ الخاطئ الذّليلُ ، اللّهُمَّ أنتَ الغَنيُ وأنا السائلُ ، اللّهُمَّ أنتَ الباقي وانا الفاني ، اللّهُمَّ أنت الغنيُ وأنا الفقيرُ ، وأنت العزيزُ وأنا الذّليلُ ، وأنت الخالقُ وأنا المخلوقُ ، وأنت الرّازقُ وأنا المرزوقُ ، وأنت المالكُ وأنا المملُوكُ .
اللّهُمَّ ( اصرِف عنّا عَذابَ جهنّمَ إنّ عَذابها كان غَراماً * إنها ساءَت مُستَقراً ومُقاماً) (136) ( سمِعَنا وأطَعنا غُفرانَكَ رَبّنا وإليكَ المصيرُ ) (137) ( رَبِّ زدني علماً ) (138) ( ولا تُخزني يَومَ يُبعثونَ ) (139) ( رَبِّ أدخلني مُدخلَ صِدقٍ وأخرجني مُخرج صدقٍ واجعَل لي من لَدُنك سُلطاناً نصيراً ) (140) ( رَبٌِّ أنزلني منزلاَ مُباركاً وأنتَ خيرُ المنزلين) (141) ( رَبٌِّ اشرح لي صَدري * ويَسّرَ لي أمري )(142) ( رَبّنا اغفِر لنا ولإخوانِنا الّذَين سَبقُونا بالايمان ولا تَجعل في قُلوبنا غلا للّذين آمنوا ربنّا إنكَ رؤُفٌ رحيمٌ ) (143) .
اللّهُمَّ يا فارجَ الهّم ، يا كاشفَ الغّم ، يا مُجيبَ دعوةَ المُضطرينَ ،
أنتَ رحمانُ الدّينا والاخِرةِ ورحيمهُما ، إرحَمني في جَميع أسبابي رَحمةً تُغنيني بها عَن رحمةِ من سواكَ .
اللّهُمَّ يا حيّ يا قيوُّمُ ، برحمتِكَ أستغيثُ فَأغثني ، فإني لا أجدُ ما أرجُوا ، ولا أستطيعُ دفع أكرهُ ، والامرُ بيدكَ ، وأنا عَبدكَ فقيرٌ إلى أن تَغفرَ لي ، وكُلُّ خلقكَ إليكَ فَقيرٌ ، ولا أجدُ أفقرُ مني إليكَ .
اللّهُمَّ بنورِكَ اهتديتُ ، وبِفضلكَ استغنيتُ ، وفي نِعمتكَ أصبحتُ وأمسيتُ ، ذُنوبي بين يَديكَ ، أستغفرٌكَ وأتوبَ إليكَ ، اللّهُمَّ اني أدرأُ بكَ في نَحرِ كُلّ من أخافُ ، واستَنجدُكَ من شُرّهِ ، واستعديكَ عليهِ ، لا إله إلاّ أنتَ سُبحانكَ إني كنتُ منَ الظّالمينَ .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ عيشةً هنيئةً ، وميتةً سَويّة ، وَمردّاً غَير مُخزٍ ولا فاضِحِ يا أرحمَ الرّاحمين، اللّهُمَّ إني أعوذُ بكَ أن أذلّ أو أظلمَ أو اظلم أو أجهلَ أو يجهلَ عليّ، ياذا العَرشَ العظيمِ والمنِ القديمِ تَباركتَ وتعاليتَ يا أرحمَ الرّاحمينَ (144).

اليوم الرابع والعشرون:
قال أبو عبدالله الصادق (عليه السلام): "هذا اليوم نحس رديء لكل أمرٍ
يطلب، فيه ولد فرعون لعنه الله، ومن ولد فيه نكد عيشه ولا يوفق لخير وإن حرص عليه، يقتل في آخر عمره أو يغرق، ومن مرض فيه طالت مرضته" . والله اعلم.
قال سلمان رحمة الله عليه: روز دين، اسم الملك الموكل بالنوم واليقظة، والسعي والحركة، وحراسة الأرواح حتى ترجع إلى الأبدان، يوم نحس مستمر، ولد فيه فرعون لعنه الله، فمن ولد فيه يقتل ويكون نكد العيش ولا يوفق لخير أبداً.
الدعاء فيه:
اللّهُمَّ عافني في بَدَني وَجَسدي وسَمعي وبَصري واجعلهُما الوارِثينَ مِني، يا بِديء لا بدءَ لكَ، يا دائمُ لا نفادَ لكَ ، يا حياً لا يموتُ ، يا مُحييَ الموتى، أنت القائمُ على كُلّ نَفسٍ بما كَسَبت، صَلِّ على مُحمّدٍ النبيّ الأميّ وعلى أهل بَيته وافعل بي كذا وكذا.
اللّهُمَّ فالقَ الإصباح، وجاعلَ الليلَ سَكَناً، والشمسَ والقمرَ حسباناً، إقض (عنا) (1) الّدينَ، وأعذنا من الفقرِ، ومتعِنا باسماعِنا وأبصارِنا، وقوّنا في أنفسِنا وفي سبيلكَ يا أرحَمَ الرّاحمين.
اللّهُمَّ أنتَ اِلا لهُ الحقُ لا إله غيُرك، البديءُ البديعُ ، ليس مِثلكَ
في نسخة " ك " عني، واثبتنا ما في نسخة " ن " لتتفق مع السياق. <
شيءٌ الدائمً غيرً الغافلِ ، الحيُّ الذي لا يموتُ ، خالقُ ما يُرى وما لا يُرى ، كُلّ يومِ أنتَ في شأنٍ، صَلِّ على مُحمّدٍ وآلهِ وليكُن من شأنِكَ المغفرةُ لي ولوالدِيّ وإخِواني ومَن يُعنيني أمرهُ ، يا أرحمَ الرّاحمينَ.
اللّهُمَّ إني أسألُكَ بانكَ الجليلُ المقتدرُ، وإنكَ ما تشاءُ من أمرٍ يَكن، وأتوجّهُ إليكَ بِنبّيكَ صلّى الله عليه وآلهِ الأخيارِ الطّيّبين الابرارِ، يا مُحمّد إنّني أتوجّهُ بكَ إلى رَبِّي وربّكَ في حاجَتي هذِه، فَكُن شِفيعي فيها وفي جميعِ حوائجي ومَطالبي.
اللّهُمَّ إني أسألُكَ باسمِكَ الذي تُمشي به المقادير، وبه يُمشى على طلل (145) الماء كما يُمشى به على جَددِ (146) الأرضِ ، وأسألُكَ باسمكَ الذي تَهتزُّ به أقدامُ ملائكتكَ ، وأسألَكَ باسمِكَ الّذي دعاكَ به موسى من جانبِ الطورِ فاستَجَبت له وألقيتَ عليه محبة منك ، وأسألُكَ بِاسمكَ الّذي دعاك به مُحمّد صلّى الله عليه وآلهِ أن تفعلَ بي كذا وكذا .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ بمعاقِدِ العِزّ من عرشكَ ، ومُستقرّ الرّحمةِ من كِتابكَ ، وأسألُكَ باسمكَ الاعظمِ ، وجلالكَ الأعلى الأكرمِ ، وكلماتكَ التي لا يُجاوزُهنَّ بَرٌ ولا فاجِرٌ، أن تُصلي على مُحمّدٍ وآل محمّدٍ ، وأن تفَعلَ
بي كذا وكذا .
اللّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ من غنىً مُطغٍ ، ومن فقرٍ مُنسٍ ، ومن هوىً مُردٍ ، ومن عَمَلٍ مُخزٍ ، أصبحتُ وربي الواحدُ الأحدُ لا اُشركُ به شيئاً ، ولا أدعو معهُ إلهاً (آخر) (147) ، ولا أتخذُ من دونه ولِيّاً .
اللّهُمَّ صَلِّ على مُحمّدٍ وآلهِ وهَوّنْ عَليّ ما أخافُ مشقتهُ ، ويسر لي ما أخافُ عُسرتهُ ، وسهل لي ما أخافُ حُزونتهُ ، ووسّع عليّ ما أخافُ ضيقهُ ، وفرّج عني في دُنياي واخِرتي بِرضاكَ عنّي .
اللّهُمَّ هب لي صِدق التوكّلِ ، واجعل دُعائي في المُستجابِ من الدعاءِ ، واجعل عَملي في المرفوعِ المُتقبل . اللّهُمَّ طوّقني ما حمّلتني ، ولا تحمّلني ما لا طاقةَ لي به ، حَسبي اللهُ ونعم الوكيلُ .
اللّهُمَّ أعني ولا تُعن عليّ ، واقضِ لي على كُلّ من بغى عَليَّ ، (واهدني) (148) ويّسر لي الهدى . اللّهُمَّ إني أستودعُكَ ديني وأمانتي وخَواتِمَ أعمالي ، وَجميعَ ما (أنعمت) (149) به عليّ في الدُّنيا والآخرةِ ، فأنت السيدُ لا تُضيعُ ودائعكَ . اللّهُمَّ (وانّهُ) (150) لن يُجيرُني مِنكَ أحدٌ ، ولن أجدَ من دُونكَ ملتحداً .
اللّهُمَّ صَلِّ على مُحمّد وآل مُحمّدٍ ، ولا تَكلني الى نَفسي طَرفةَ عينٍ
أبداً ، ولا تَنزِع مني صالِحاً أعطيتنيهِ ، فأنّه لا مانعَ لما أعطَيتَ ، ولا مُعطٍ لما مَنعتَ ، ولا ينفعُ ذا الجَدِ مِنكَ الجدُ ( رَبِّنا آتنا في الدُّينا حَسَنةً وفي الآخرة حَسنةً وقنا عذابَ النارِ ) (151) (152) .

اليوم الخامس والعشرون :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "هذا يوم نحس رديء ، فلا تطلب فيه حاجةً ، واحفظ فيه نفسك ، فانه اليوم الذي ضرب الله عز وجل فيه أهل الآيات مع فرعون ، وهو يوم شديد البلاء ، ومن مرض فيه اُجهد ، ومن ولد فيه كان مباركاً مرزوقاً نجيباً من الناس ، تصيبه علة شديدة وتسلم منها" .
وقال سلمان رحمة الله عليه : روز ارد ، اسم الملك الموكل بالجن والشياطين ، يوم نحس رديء ، وهو اليوم الذي أصاب أهل مصر ضروباً من الآيات ، تفرغ فيه للدعاء والصلاة وعمل الخير .
الدعاء فيه :
أعُوذُ بِكلماتِ اللهِ التّامّات التي لا يُجاوزُهُن برّ ولا فاجِرٌ ، من شَرّ
ما ذَرأ وَبَرأ في الارضِ وما يَخرجُ مِنها ، ومِن شرّ ما ينزلُ من السماءِ وما يَعرُجُ فيها ، ومن شر طوارِقِ اللّيلِ والنّهار إلاّ طارِقاً يطرُقُ مِنكَ بخيرٍ في عافيةٍ يا رحمانُ .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ إيماناً لا يرتدُّ ، ونعيماً لا ينفدُ ، ومُرافَقَةًَ النّبي مُحمّد وآله صلّى اللهُ عليه وعليهم في أعلى جَنّةِ الخُلدِ ، مع النّبيّين والصّدّيقينَ والشُهداءِ والصّالحينَ وحُسنَ اوُلئكَ رَفيقاً .
اللّهُمَّ آمِن رَوعَتي ، واستُر عَورتي ، وأقِلني عَثرَتي ، فإنّكَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أنتَ وحدكَ لا شَريكَ لكَ ، لكَ الملكُ ، ولكَ الحمدُ ، وأنتَ على كُلّ شيءٍ قَديرٌ .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ وأنتَ المسؤولُ ، المعبُودُ ، وأنت المنّانُ ذُو الجَلالِ والإكرامِ ، أن تَغفرَ لي ذُنوبي كُلّها ، كبيرها وصَغيرها ، عَمدها وخَطأها ، ما حَفظتهُ عَليّ وأُنسيتهُ أنا مِن نَفسي ، فإنّكَ الغفّارُ ، وأنت الجبّارُ ، وأنت أرحَمُ الرّاحمينَ .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ بلا إله إلاّ أنتَ ، إلهي وإله كُلّ شيءِ ، الواحدُ القهّارُ ، أن تَفْعلَ بي كذا وكذا ، اللّهُمَّ فأعطِني ذلكَ وما قَصُرَ عنهُ رأيي ولَم تَبلُغهُ مسألتي من شيءٍ وعدتَهُ أحداً من عِبادكَ ، أو خَيرٍ أنت مُعطِيهِ أحداً من خَلقكَ ، فإنّي أرغبُ إليكَ فيه .
وأسألُكَ يا رَبّ برَحَمتكَ واسمِكَ المكنونِ المخزونِ المبارَكِ الطاهِرِ <
المُطّر ، الفردِ الواحدِ ، الوترِ الأحدِ ، الصّمدِ المُتعالِ ، الذي هو نورُ السّماواتِ والارضِ ، (وأسألُكَ) (153) بما سَمّيتَ به نَفسكَ ، فإنك قُلتَ ( الله نُورُ السّماواتِ والأرضِ ) (154) فإني أسألُكَ يا نُورَ السّماواتِ والأرضِ أن تُصلّي على مُحمّد وآل مُحمّد (وأن تغفر لي) (155) ذنوبي كلها ، عَمدِها وخَطأهِا ، إنكَ أنتَ التّوابُ الرّحيمُ ، وافَعل بي كَذا وكذا .
الّلهُمّ يا كاشفَ كُلّ كُربةٍ ، وياوَليَّ كُلِّ نعمةٍ ، ومُنتهى كُلِّ رَعبَةٍ ، وموضَع كُلِّ حاجةٍ ، بَديع السّماواتِ والارضِ ، ذا الجلالِ والإكرامِ ، صريخَ المُستصرخينَ ، وغِياثَ المكروبينَ ، ومنتهى حاجةِ الرّاغبينَ ، والمُفَرِّج عن المغمومُينَ ، ومُجيبَ دعوةَ المُضطرينَ ، إلهَ العامينَ ، وأرحَم الراحمينَ ، صلِّ على مُحمّدٍ وآله ، وافعل بي كذا وكذا .
لا إله إلاّ أنتَ ، رَبِّي وسيدي ، وأنا عَبدكَ وابن عَبدكَ وابن أمَتكَ ، ناصِيتي بيدِكَ ، ظَلمتُ نفسي ، وأقررتُ بخطيئتي ، واعترفتُ بِذنبي ، أسألُكَ يامنّانُ ، يابديعَ السّموات والأرضِ ، ياذا الجلالِ والاكرامِ ، أن تُصلٌي على مُحمّد عَبدكَ ورسولكَ وعلى آله ، أفضلَ صَلواتكَ على أحدٍ من خَلقكَ ، وأسألُكَ بالقدرةِ التي فَلقتَ بها البحرَ لبني إسرائيلَ لما كَفيتَني كلٌ باغ وعدّوٍ ، اللّهُمَّ إني أدرأُ بِكَ في نُحورِهم ، وأعوذُ بكَ من شرورهِم ،
وأستجيرُ بكَ مِنهم ، وأستعينُكَ عَليهم ، أنتَ رَبِّي لا أشركُ بك (شيئاً)(156) ، ولا أتٌخذُ من دُونكُ وليّاً (يا أرحمَ الراحمينَ) (157) (158) .

اليوم السادس والعشرون :
قال أبو عبد الله (عليه السلام) : "هذا يوم ضرب فيه موسى (عليه السلام) بعصاه البحر فانفلق ، وهو يوم يصلح للسفر ولكل أمر يراد إلا التزويج ، فإنه من تزوج فيه فرق بينهما كما انفرق البحر لموسى (عليه السلام) ، ولا تدخل إذا وردت من سفرك فيه على أهلك ، [و] من ولد فيه طال عمره ، ومن مرض فيه أجهد" والله أعلم .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز أشتاد ، اسم الملك الذي خلق عند ظهور الدين ، يوم صالح مبارك ، ومن تزوج فيه لا يتم أمره ويفارق أهله .
الدعاء فيه :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "وإذا صام الأربعاء والخميس والجمعة قال مع الزوال :
"اللّهُمَّ صَلِّ على مُحمّدٍ وآلهِ ، وسَدّد فقري بوّدك ، اللّهُمَّ رَبّ السّماوات السّبعِ وما فيهنَّ ، ورَبِّ السّبع المثاني والقُرآن العَظيم ، [و] رَبِّ جَبرئيلَ وميكائيلَ وإسرافيلَ ، ورَبِّ الملائكةِ أجمعينَ ، [و] رَبِّ مُحمّدٍ خاتَمَ النبيّين ، ورَبِّ النبيّين والمُرسَلينَ ، ورَبِّ الخلق أجمعينَ . أسألُكَ اللّهُمَّ باسمِكَ الذي تَقومُ بِهِ السّماوات ، وتقوم به الأرضُونَ ، وبِه أحصيتَ كَيلَ البُحورِ ، ووَزن الجبالِ ، وبه تُميتُ الأحياءَ ، وبه تُحيي الموتى ، وبه تُنشئُ السّحابَ ، وبه تُرسلُ الرّياح ، وبه تَرزقُ العباد ، وبه أحصيتَ عدَدَ الرّمال ، وبه تفعل ما تشاء ، وبه تقول للشيء كن فيكون ، أن تستجيب لي دعائي ، وتعطيني سؤلي ومناي ، وتعجل فرجي من عندك برحمتك في عافية ، وأن تؤمن (خوفي) (159) ، وأن تُحييني في أتّم النّعَمِ ، وأعظَمِ العافِيةِ ، وأفضَلَ الرزق والسّعةِ والدّعةِ ، وترزقَني الشُكرَ على ما آتيتَني ، وصَل ذلك لي تاماً أبداً ما أبقيتني ، حَتى تَصلَ ذلك بِنعمِ الآخِرةِ .
اللّهُمَّ بيدكَ مقاديرُ الدّنيا والآخرة ، والليلِ والنّهارِ ، والموتِ والحياة ، وبيدكَ مقادير النّصرِ والخِذلانِ ، والخيرِ والشرّ ، اللّهُمَّ بارك لي في ديني الذي هُو ملاكُ أمري ، ودُنياي التي فيها مَعيشتي ، وآخِرتي التي فيها مُنقَلبي ، وبارِك لي في جميعِ أُموري .
اللّهُمَّ لا إلهَ إلاّ أنتَ ، وعدُك حقٌّ ، ولقاؤكَ حقٌ ، أعُوذُ بكَ من نارِ
جهنّمَ ، وأعُوذَ بِكَ من الفَقرِ ، وأعوذُ بكَ منَ شرّ المَحيا والمَمات ، وأعُوذُ بِك من مكاره الدنيا والآخرةِ ، وأعُوذُ بكَ من فِتنة الدّجّالِ ، وأعُوذُ بِكَ من الشّكِ والفُجُورِ ، والكَسل والعجزِ ، وأعُوذُ بكَ من البُخلِ والسّرفِ .
اللّهُمَّ قَد سَبقَ منّي ما قَد سَبَقَ من قَديمِ ما كَسبتُ وَجَنيتُ به على نَفسي ، وأنت يا رَبِّ تَملكُ مني ما لا أملِكُ مِنها ، خَلَقتني يا رَبِّ وتَفَرّدتَ بِخلقي ولم أكُ شيئاً ، ولستُ شيئاً إلاّ بكَ ، (ولست) (160) أرجو الخَيرَ إلاّ مِن عِندكَ ،ولم أصرِف عن نفسي سُوءً قَطّ إلاّ ما صَرفَتهُ عني ، وأنتَ عَلّمتني يا رَبِّ ما لم أعلَم ، ورَزَقتني يا رَبِّ مالم أملكِ ولم أحتسِب ، وبَلّغتني يا رَبِّ ما لم أكُن أرجو، وأعطَيتني يا رَبِّ ما قَصُر عنهُ أملي ، فَلكَ الحمدُ كثيرأً ، يا غافِر الذّنب إغفر لي واعطِني في قَلبي من الرِضّا ما تُهوّنُ بِه عَليّ بوائقِ (161) الدّنيا .
اللّهُمَّ افتح لي يا رَبِّ الباب الذي فيه الفَرج والعافِية والخير كُلّه ، اللّهُمَّ افتح لي بابَهُ واهدِني سبيلَهُ وأبن لي مَخرجَهُ ، اللّهُمَّ وكُلّ من قَدرتَ لَهُ عَليّ مقدِرةً من عِبادكَ ، ومَلّكتَهُ شيئاً من أمري ، فَخُذ عني بقلوبهم وألسنَتهِم ، وأسماعِهِم وأبصارِهِم ، من بين أيديهِم ، ومن فَوقِهِم ومن تَحتِ
أرجُلِهِم ، وعَن أيمانهِم وعَن شَمائلِهِم ، ومن حَيثُ شئتَ وكيف شئتَ وأنّى شِئتَ ، حتى لا يَصلَ إليّ أحدٌ مِنهمُ بسوءٍ .
اللّهُمَّ اجعلني في حِفظِكَ وسِترِكَ ، وَجوارِكَ عَزّ جارِكَ ، وجل ثناؤُك ، ولا إلهَ غُيركَ ، أنتَ السلامُ ومنكَ السلامُ يا ذا الجلالِ والإكرامِ ، أسألُكَ فكاكَ رَقبتي من النارِ ، وأن تُسكنّي دارَ السّلام .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ من الخيرَ كُلّه ، عاجِلهِ وآجِلهِ ، ما عَلمتُه منِهُ وما لم أعلَم ، وأسألُكَ اللّهُمَّ من الخيرِ كُلّهِ ، ما أدعُو وما لم إدعُ ، وأعُوذُ بِكَ من شرّ ما أحذَرُ ، وأسألُكَ أن تَرزُقَني من حيثُ لا أحتَسبُ ومن حَيثُ أحتَسبُ .
اللّهُمَّ إني عَبدكُ وابنُ عَبدِكَ وأبنُ أمتكَ وفي قَبضَتكَ ، ناصِيَتي بيدِكَ ، ماضٍ في حُكمكَ ، عَدلُ فيّ قَضَاؤكَ ، أسألُكَ بكُلّ اسمٍ هُو لَكَ سَميّتَ به نَفسكَ ، أو أنزلتهُ في شيءٍ من كُتبُكَ ، أو عَلّمتُه أحداً من خَلقكَ ، أو استَاثرتَ به في عِلمِ الغيبِ عِندكَ ، أن تُصَلّي على مُحمّدٍ النّبي الأُمّي ، عَبدِكَ وَرسُولكَ ، وخيرتِكَ من خَلقكَ ، وعلى آلِ مُحمّدٍ ، وأن تَجعلَ القُرآنَ نُور صَدري ، وَتُيسّرُ به أمِري ، ونوراً في سمعِي ، ونُوراً في بَصري ، ونُوراً في مُخّي وعَظمي وعَصَبي وشَعري وبَشري وأمامي وفوقي وتَحتي ، وعن يميني وعن شمالي ، ونُوراً في مماتي ، ونُوراً في مَحشري ، ونُوراً في كُلّ شيءٍ مني حتى تُبَلغني به الجَنّة ، يا نُورَ السماوات والأرضِ ، انتَ كما <
وصَفتَ نَفسكَ بِقولكَ الحقّ ( الله نُورُ السّماواتِ والأرضِ مَثلُ نُوره كمِشكاةٍ فيها مِصباحٌ المِصباحٌ في زُجاجَةٍ الزُّجاجةُ كَأنها كَوكَبٌ دٌرّيّ يٌوقدٌ مِن شَجَرةٍ مُباركةٍ زَيتونَةٍ لا شَرقيّةٍ ولا غَربيّةٍ يَكادُ زيتُها يُضيء ولو لم تَمسسْهُ نارٌ نُورٌ على نُورٍيَهدي اللهُ لِنوُره مَن يشاءُ ويَضربُ اللهُ الأمثالَ لِلنّاسِ واللهُ بِكُلّ شَيءٍ عَليمٌ ) (162) .
اللّهُمَّ اهدِني بِنُوركَ ، واجعَل لي في القِيامةِ نُوراً بَينَ يَدَيّ ومن خَلفي ، وَعَن يَميني وعَن شِمالي ، اهتَدي به إلى دارِكَ دار السّلام ، ياذا الجَلال والإكرامِ . اللّهُمَّ إني أسألُكَ (في اهلي العافية) (163) وولدِي ومالِي ، وأن تَلبِسني (في ذلك) (164) المَغفرة والعافِية.
اللّهُمَّ صَلِّ على مُحمّد واحفظني من بين يَدَيّ ومن خَلفي ، وعَن يميني وعَن شِمالي ، ومن فوقي ومن تَحتي ، وأعوُذُ بك ( اللّهُمَّ مالّكِ المُلكَ تؤتي الملكَ مَن تَشاءُ وَتنزعُ المُلكَ مّمنْ تَشاء وتَعز من تَشاءُ وَتُذلُ من تشاءُ بِيدِكَ الخيرُ إنّكَ على كُلّ شَيء قَديرٌ ) (165) .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ إيمانا صادقا ، وَيقيناً ثابِتاً لَيس مَعهُ كُفرٌ ، وَرحمة أنالُ بها شَرَف الدُّنيا والآخِرةِ ، إنّكَ على كل شيء قديرٌ [و] صَلٌِّ على
مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ الطّيّبينَ الطّاهرين" (166) .

اليوم السابع والعشرون :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "هذا يوم صالح لكل أمر وحاجة ، خفيف لسائر الأحوال ، والمولود فيه يكون حسناً جميلاً ، طويل العمرُ ، كثير الخير ، هو قريب إلى الناس محبب إليهم" .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز آسمان ، اسم الملك الموكل بالطير ، ومن ولد فيه يكون غشوماً (167) مرزوقاً محبباً إلى الناس ، طويلاً عمره .
الدعاء فيه :
اللّهُمَّ إني أسألُكَ رَحمةً من عِندكَ تَهدي بها قَلبي ، وتجمَعُ بِها أمري ، وتلمُ بها شَعثِي (168) ، وتُصلح بها ديني ، وتَحفظُ بها غائبي ، وتوفي بها شاهدي ، وتُكثرُ بها مالي ، وتثمر بها عُمري ، وتيّسرُ بها أمري ، وتَستُرُ بها عيبي ، وتُصلحُ بها كل فاسدٍ من حالي ، وتَصرفُ بها عني كل ما أ كرهُ ، وتُبيّضُ بها وجهي ، وتَعصِمني بها من كُلّ سوءٍ بقيّةَ عُمري .
اللّهُمَّ أنتَ الأوّلُ فلا شيء قَبلكَ ، وأنت الآخِرُ فلا شيء بَعدكَ ، ظَهرت فَبطنتَ ، وبَطنتَ فَظهَرتَ ، وعَلَوت فقدرتَ ، ودَنَوتَ في عُلُوّك فلا إلهَ غَيرُكَ ، أسألُكَ أن تُصلّي على مُحمّد وآل محمد ، وأن تَصلحَ لي ديني الذي هو عصمةُ أمري ، ودُنياي التي فيها مَعِيشتي ، وآخِرتي التي إليها مُنقلبي ، وأن تَجعلَ الحياة زيادةً لي في كُلّ خَيرٍ ، والموَت راحةً لي من كُلّ سوءٍ .
اللّهُمَّ لك الحمدُ قَبل كُلّ شيءٍ ، ولك الحمدُ بعدَ كُلّ شيءٍ ، يا صريخَ المستصرخينَ ، يا مُفرّجَ عن المَكروبينَ ، يا مُجيبَ دَعوةَ المُضْطَرّينَ ، يا كاشِفَ الكربِ العظيمِ ، يا أرحَمَ الراحمينَ ، اكشِف كربي وغَمّي ، فَإنّهُ لا يَكشِفُهما غَيرُكَ عني ، قَد تَعلمُ حالي وَصِدق حاجتي إلى بِرّكَ وإحسانِكَ ، فصَلِّ على مُحمّد وآلِ مُحمّد واقضها يا أرحمَ الرّاحمينَ
اللّهُمَّ ولكَ الحَمدّ كلّهُ ، ولكَ العزُّ كُلّهُ ، ولَكَ السُلطانُ كُلّهُ ، و(لك) (169) القُدرَةُ كُلّها ، و (لك) (170) الجبروُتُ والفَخّرُ كُلُهُ ، وبيدِكَ الخيرُ كُلّهُ وإليكَ يَرجِعُ الأمِر كُلّهُ ، علانَيتُهُ وسِرُّهُ .
اللّهُمَّ لا هادِي لمن أضلَلْتَ ، ولا مُضِلّ لَمِن هَدَيتَ ، ولا مانعَ لِما أعطَيتَ ، ولا مُعطِيَ لما مَنَعت ، ولا مُؤخّر لما قَدّمتَ ، ولا مُقَدّمَ لما أخّرتَ ، ولا باسِطَ لما قَبضتَ ، ولا قابِضَ لما بَسطتَ ، اللّهُمَّ صَلِّ على مُحمّد وآلِ
مُحمّد وابسط عَلَيّ من بَركاتِكَ وفَضلِكَ ورَحمَتكَ ورِزقِكَ ، اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الغِنى يَومَ الفاقَةِ ، والأمنَ يَومَ الخَوفِ ، والنّعيم المُقيم الّذي لا يَحُولُ ولا يَزُولُ .
اللّهُمَّ رَبِّ السّماوات السّبعِ ورَبِّ العرشِِ العظيمِ ، فالِقُ الحَبّ والنّوى ، أعُوذُ بِكَ من شرِّ كل ذي شرٍ ، ومن شرِّ كُلّ دابّةٍ أنتَ آخِذٌ بِناصِيتِها إنّكَ على كُلّ شيءٍ قَديرٌ وبِكُل ِشيءٍ محيطٌ .
(اللّهُمَّ) (171) أنت الأولُ فَليسَ قَبلَكَ شيءٌ ، وأنتَ الآخِرُ فَليسَ بَعدكَ شيءٌ ، وأنتَ الظاهِرُ فَليسَ فَوْقكَ شيءٌ ، صَلِّ على مُحمّدٍ وآل مُحّمدٍ وأفعل بي كَذا وكَذا .
بسم الله وباللهِ ، أؤمِن وأعُوذُ باللهِ ، أعتصمُ وألوُذُ باللهِ ، وبِعزّتِهِ ومَنعَتِهِ أمتنعُ من الشيطانِ الرّجيم ومن غيلَتِهِ وحيلَتِهِ ، وخَيلهِ ورَجلهِ ، ومن شَرّكُلّ دابةٍ تَرجفُ مَعَه . أعوذُ بكَلماتِ اللهِ التّامّات النّاميات التي لا يُجاوزُهُن بَر ولا فاجِرٌ، وبِأسماءِ اللهِ الحُسنى كُلّها ما عَلِمتُ منها وما لَم أعلَم ، مِن شَرّ ما خَلَقَ وَذَرأ وَبَرأ ، ومنَ شرّ طارِقِ الليلِ والنّهارِ إلاّ طارِقاً يطرُقُ مِنكَ بِخيرٍ في عافيةٍ .
اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ من شَرّ نَفسي ، ومن شَرّ كُلّ عَينٍ ناظرَةٍ ، وأذُنٍ سامِعَةٍ ، ولسانٍ ناطقٍ ، ويَدٍ باطشةٍ ، وقَدَمٍ ماشِيةٍ ، مّمِا أخافُهُ في نَفسي
في لَيلي ونَهاري . اللّهُمَّ ومَن أرادَني بِبغيٍ أو عَيبٍ أو مَساءةٍ أو شيءٍ مكروهٍ ، من جِنّ أو أنسٍِ أو قَريبٍ أو بَعيدٍ أو كَبيرٍ ، فأسألُكَ أن تَخُرجَ (ذلك من) (172) صدره ، وأن تمسكَ يَدهُ ، وَتَقصر قَدَمهُ ، وَتَقمع بأسهُ وَدَغلهُ (173) ، وتَرُده بغيظِهِ ، وتشرقهُ برِيِقهِ ، وتكفينيه بِحولكَ وقُوّتك ، إنّكَ على ما تشاءُ قديرٌ (174) .

اليوم الثامن والعشرون :
قال الصادق (عليه السلام) : "هذا يوم صالح مبارك لكل أمر وحاجة ، ولد فيه يعقوب النبين صلّى الله عليه ، من ولد فيه يكون محزوناً طول عمره ، وتصيبه الغموم ، ويبتلى في بدنه إلاّ أن يشاء الله عز وجل غير ذلك" .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز رامياد ، اسم الملك الموكل بالسماوات ، وقيل بالقضاء بين الخلق ، وهو يوم مبارك سعيد ، والأحلام فيه تصح من يومها ، والله أعلم .
الدعاء فيه :
اللّهُمَّ أنت الكبيرُ الأكبرُ من كُلّ شيء ، اللّهُمَّ لا تحرِمني خَيرَ ما
أعطيتَني ، ولا تفتنّي بِما مَنَعتَ مني ، اللّهُمَّ إني أسألُكَ خَيرَ ما تُعطي عبادكَ ، من الأهلِ والمالِ ، والإيمانِ والأمانَةِ ، والوَلَدِ النّافعِ غَير الضّال والمُضِلّ . اللّهُمَّ إنّي إليكَ فَقيرٌ ، ومِنكَ خائِفٌ وبِكَ مُستجيرٌ . اللّهُمَّ لا تُبدّل اسمي ، ولا تُغيّر جِسمي ، ولا تُجهد بَلائي .
اللّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ من غنىً مُطغٍٍ ، أو هوىً مُردٍ ، أو عَملٍ مُخزٍ . اللّهُمَّ اغِفر لي ذنوبي ، واقبل تَوبَتي ، واظهر حُجّتي ، واستر عَورَتي ، واجعل مُحمّداً وآل مُحمّدٍ المصُطفينَ أوليائي .
اللّهُمَّ إنّي أعُوذُ بكَ أن أقُول قولاً هو من طاعَتكَ أُريدُ بهِ سُوءً أو جَهْلاً . اللّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ أن يكونَ غَيري أسعَدُ بما آتيتَني مِني . اللّهُمَّ وأعُوذُ بِكَ من شَرّ الشّيطانِ ، وشَرّ السُلطانِ ، وما تَجري بهِ الأقلام ، وأسألُكَ عَمَلاً بارّأً ، وعَيشاً قارّاً ، وَرزقاً داراً . اللّهُمَّ كَتَبتَ الايّام (175) واطلعتَ على السرائر ، وحللت بين القلوب ، فالقلوب إليك مُصغِية ، والسر عندك علانية ، وانما أُمرُكَ إذا أردتَ الشيءَ أن تَقول لهُ كُن فَيكونُ .
اللّهُمَّ إني أسألُكَ بِرحمتِكَ أن تُدخل طاعتكَ في كُلّ عُضوٍ منّي لأعملَ بها ثُمّ لاتُخرجهُا مني أبداً . اللّهُمَّ وأسألُكَ أن تُخرجَ معصيتكَ من كل اعضائي بِرحمتك لأنتهي عنها ثُمّ لا تُعيُدها إلي أبدا . اللّهُمَّ إنّك عَفُوٌ تُحِبّ العفو فاعفُ عَني . اللّهُمَّ كُنت إذلا شيء مَحسُوساً وتكوُنُ أخيراً ،
أنت الحُّيُ القيّومُ ، تَنامُ العُيونُ ، وَتغٌورٌ النّجُومُ ، ولا تَاخُذكَ سِنّة ولا نَومٌ ، صَلّ على مُحمّدٍ وآل مُحمّدٍ وفَرّج غَمّي وهمي ، واجعل لي في كُلِّ أمر يَهمنُي فَرَجاً ومَخَرجاً ، وثبت رَجاءكَ في قَلبي ، تَصدني بهِ عن رَجاء المخلُوقينَ ورجاءَ من سواكَ ، وحتى لا تكونُ ثِقَتي إلاّ بِكَ .
اللّهُمَّ لا تَرُدّنَي في غَمرةٍ ساهيةٍ ، ولا تكتبُني من الغافلِينَ ، اللّهُمَّ إني أعُوذُ بكَ أن أضِلّ عبادَكَ (وأستريبَ إجابتكَ) (176) ، اللّهُمَّ إن لي ذُنوباً قد أحصاها كتابُكَ ، وأحاطَ بها عِلمُكَ ، ولَطُف بها خَبرُك . أنَا الخاطئُ المُذنِب ، وأنت الرَبّ الغفُورُ المُحسنُ ، أرغَبُ إليكَ في التوبةِ والأمانةِ ، وأستَقِيلُكَ فيما سلفَ مني ، فَاغفر لي وأعفُ عني ما سَلفَ ، إنّكَ أنت الّتوابُ الرّحيمُ .
اللّهُمَّ أنتَ أولى برحمتي من كُلِّ أحد فارحمني) (177) ، ولا تُسلّط عَلَيّ ـ اللّهُمّ في الدّنيا والآخرةِ ـ من لا يَرحمني ، ومن أنَت أولى بَرحمتي منهُ .
ـ اللّهُمّ ولا تجعل ما سترت (عليّ) (178) من فِعالِ العُيُوبِ مَكراً مِنكَ واسِتدراجاً لَتاخُذَني به يَومَ القِيامة ، وتَفضحَني بذلكَ على رؤوس الخلائِقِ ، واعفُ عَني في الدّارينِ كليهما يا رَبّ ، فأنّكَ غفُورٌ رحَيمٌ .
اللّهُمَّ إن لَم أكُن أهلاً أن أبلُغ رَحَمتكَ فإنّ رَحمتكَ أهلٌ أن تَبلُغَني ،
لأنّها وسعت كُلِّ شَيءٍ وأنا شَيء فَلَتسعني رَحَمتكَ يا أرحَمَ الرّاحِمينَ ، اللّهُمَّ فَخصني يا سيّدي ويا مَولايَ ، ويا إلهي ويا كهفي ، ويا حِرزي ويا ذُخري ، ويا قُوتي ويا جابِري ، ويا خالِقي ويا رازِقي ، بما خَصّصتَني به ، ووفّقني لِما وَفَقتني لَهُ ، وارحمني رحمةً لامّةً تامّةً ، يا أرحمَ الرّاحمينَ .
يا مَن لا يَشَغلُهُ سَمعٍ عن سَمعٍ ، يا مَن لا يُغلّطُهُ السّائِلوُنَ ، يا مَن لا يُبرمُهُ (179) إلحاحُ المُلحّينَ ، أذِقني بَرَدَ عَفوكَ ، وحَلاوَةَ ذِكرِكَ وَرَحمتِكَ .
اللّهُمَّ إنّي أستَغفِرُكَ للِنّعمِ التي أنعمتَ بها عَلَيّ فقَوَيتُ بها عَلى مَعصيَتكَ . وأستَغفرُكَ لكُلِّ أمرٍ أردتُ بِه وَجَهكَ فَخَالطَ ما لَيسَ لَكَ. وأستَغفرُكَ لما دَعاني إليهِ الهوى من قَبول الرُّخَصِ فيما أتَيتهُ مِما هُوَ عِندكَ حَرامُ . وأستفَغرٌكَ للذّنُوب التي لا يَعلمُها غَيرُكَ ، ولا يَسَعُها إلاّ حِلمُكَ وَعَفوكَ . وأستغفرُكَ لِكُلِّ يمينٍ حَنثتُ فيها عندَكَ ، يا ذَا الجَلالِ والإكرامِ ، يا مَن عَرّفَني نَفسهُ ، لا تَشغُلني بِغيِركَ ، ولا تَكِلني إلى سِواكَ ، واغنني بِكَ عن كُلِّ مَخلُوقٍ غَيرك ، يا أرحَم الرّاحميِنَ (180) .

اليوم التاسع والعشرون :
قال أبو عبدالله (عليه السلام) : "هذا يوم صالح ، خفيف لسائر الامور والحوائج والأعمال ، ومن يولد فيه يكون حليماً ، ومن سافر فيه يصيب مالاً كثيراً ، ومن مرض فيه يبرأ سريعاً ، ولا تكتب فيه وصية ، فإنه يكره ذلك" والله أعلم .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز مار اسفند ، اسم الملك الموكُلِّ بالأفئدة والعقول والأسماع والأبصار . يوم صالح لكُلِّ حاجة ، ولقاء الإخوان والأصدقاء والأودّاء ، وفعل الخير ، والأحلام تصح فيه من يومها ، والله أعلم .
الدعاء فيه :
الحمدُ لله رَبّ العالَمينَ ، تَباركَ اللهُ أحَسنُ الخالقينُ ، ولاحَولَ ولا قُوّةَ إلا بِاللهِ العليّ العظيمِ ، اللّهُمَّ صَلٌ على مُحمّدٍ وآلهِ والبِسني العافيِةَ حتى تُهنّئني المعيشةَ ، واختِم لي بالمَغفرةِ حتى لا تَضُرّني مَعَها الذّنُوبُ ، واكفِني نَوائبِ الدٌنيا وُهُمومَ الآخرةِ ، حتّى تُدخِلني الجَنّةَ برِحمَتكَ ، إنّكَ على كُلِّ شيء قَديرٌ .
اللّهُمَّ أنت تَعلَمُ سِرّي وعَلانَيتي فاقبلْ معذِرتي ، وتعلَمُ حاجَتي فَاعطني مسألتي ، وَتَعلُم ما في نَفَسي فاغِفر لي ذُنوبي . اللّهُمَّ أنتَ أنتَ <
وأنا أنا ، تَعلَمُ حوائجِي ، (وَتَعلم ذُنُوبي) (181) فاقضِ لي جميعَ (حوائجي واغفر لي جميع) (182) ذُنوُبي .
اللّهُمَّ أنت الرَبّ وأنا المربُوبُ ، وأنتَ المالِكُ وأنا المَملوكُ ، وأنت العزيزُ وأنا الذّليلُ ، وانت الحيُ وأنا المَيّت ، وأنتَ القويُّ وأنا الضّعيفُ ، وأنت الغَنيّ وأنا الفَقيرُ ، وأنتَ الباقي وأنا الفاني ، وأنتَ المُعطي وأنا السّائلُ ، وأنتَ الغَفُورُ وأنا المُذنبُ ، وأنتَ المولى وأنا العبدُ ، وأنتَ العالمُ وأنا الجاهِلُ ، عَصيتُكَ بِجَهلي ، وارتَكبتُ الذُنوبُ لِفساد عَقلي ، وألهتَني الدُّنيا لسوء عَملي ، وسَهوتُ عن ِذكركَ وأنتَ أرحَمُ الرّاحِمينَ ، أنتَ أرحَمُ لي من نَفسي ، وأنظر لي مِنها ، فَاغفِر وارحمَ وتَجاوزَ عما تعلمُ ، إنّك أنتَ الأعزُّ الأكرمُ .
اللّهُمَّ أوسِع (لي في)(183) رِزقي ، وأمدُد (لي في)(184) عُمري واغفِر (لي) (185) ذَنبي ، واجعلني (ممن تَنَتصر) (186) بِه لدينِكَ ، ولا تستبدِل بي غيري ، يا حنّان يا منّان ، يا حَيّ يا قيوم ، فَرّغ قَلبي لِذِكرِكَ ، وألبسني عافيِتكَ ، لا إلهَ إلاّ أنتَ .
اللّهُمَّ رَبّ السّماواتِ السّبعِ وما اظلّت ، ورَبّ الأرضينَ السّبعِ وما أقلّت ، ورَبّ البحارِ وما في قَعرِها ، ورَبّ الجِبالِ الرّواسيَ وما في اقطارِها ، أنتَ رَبّ كُلِّ شيءٍ وبارئهِ ، وخالقُ كُلِّ شيءٍ ومَغنيهِ ، والعالمُ بكُلِّ شيءٍ والقاهِرُ لكُلِّ شيءٍ ، والمحيطُ بكُلِّ شيءٍ عِلماً ، والرّزِاق لكُلِّ شيءٍ ، أسألُكَ بقدرتِكَ على كُلِّ شيءٍ ، أن تُصَلّيَ على مُحمّدٍ وآلهِ ، وتَستجيبَ دُعائي بِرحمتِكَ يا أرحَمَ الرّاحِمينَ (187) .

اليوم الثلاثون :
قال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام) : "هو يوم جيد للبيع والشراء والتزويج لا تسافر فيه ولا تتعرض بغيره إلاّ المعاملة . ومن ولد فيه يكون حليماً مباركاً ، وتعز ترَبّيته ، ويسوء خلقه ، ويرزق رزقاً يكون لغيره ، ويمنع من التمتع بشيء منه . ومن هرَبّ فيه أخذ ، ومن ضلت منه ضالة وجدها ، ومن اقترض فيه شيئاً رده سريعاً" .
قال سلمان رحمة الله عليه : روز انيران ، اسم الملك الموكُلِّ بالدهور والأزمنة ، يوم سعيد خفيف مبارك ، يصلح لكُلِّ شيء يريده ، والله أعلم .
الدعاء فيه :
اللّهُمَّ اشرح صَدري للإسلامِ ، وزَيّنّي بالإيمانِ ، وقِني عَذاب النّارِ
ـ تَقُولُ ذلِكَ سَبع مرّاتٍ وتسأل الله عَزّ وجَلّ حاجَتَكَ ـ اللّهُمَّ يا رَبّ أنتَ هو ، يا رَبّ يا قُدّوُسُ ، أسـألُكَ بِاسمكَ الأعظَمِ ، الله لا إلهَ إلاّ هُو الحَقُّ المُبينُ ، الحيُّ القَيُّومُ لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ ولا نَومٌ ، لَكَ ما في السّماواتِ وما في الأرضِ ، مَن ذَا الّذي يَشفَعُ عندَكَ إلاٌ بأذنكَ ، تَعلمُ مابَينَ أيديهِم وما خَلفَهُم ، ولايُحيطُونَ بشيءٍ من علمهِ إلا بِما شاءَ وسِعَ كُرسيُّهُ السّماواتِ والأرضَ ولا يَؤدُهُ حِفظُهما وهُو العَلي العَظِيمُ ، أن تُصلّي على مُحمّدٍ وآلهِ في الأوّلينَ ، وان تُصلّي على مُحمّدٍ وآلهِ في الآخرينَ ، وأن تُصلّي على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ بِعَددِ كُلِّ شيءٍ ، وأن تُصلّي على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ في الآخرةِ والأولى ، وأن تُعطِيني سُؤلي للآخِرةِ والدُّنيا ، ياحَيّ حين لا حيّ ، يا حيّ قَبلَ كُلِّ حَيّ ، يا حَيّ لا إلهَ إلاٌ أنتَ ، ياقُيّومُ بِرحمتِكَ أستغيثُ فَأعنّي ، وأصلح لي شأني كُلّه ، ولاتَكلني إلى نَفسي طرفَةَ عَينٍ .
الحمدُ لله رَبّ العالمين ـ تقول ذلك ارَبّع مراتٍ ـ يا رَبّ أنتَ لي رحيمٌ ، اسألُكَ يا رَبّ بما حَملَ عَرشكَ من عزِ جَلالِكَ ، أن تَفعلَ (بي) (188) ما أنتَ أهلهُ لا ما أنا أهلهُ ، فأنتَ أهلُ التَقوى وأهلُ المغَفرةِ .
اللّهُمَّ إنّي أحمُدكَ حَمداً ، وأتوكُلِّ عَليكَ حَميداً ، وأستَغفِركَ فَريداً ، وأشهَدُ أن لا إله إلاّ أنتَ ، شهادَةً أفني بها عُمري ، وألقى بها رَبّي ، وأدخلُ بها قَبري ، وأخلو بها في وحدَتي . اللّهُمَّ وأسألُكَ مع ما سألتُكَ فِعلَ الخيراتِ ، وتركَ المُنكراتِ ، وحُبّ المساكين ، وأن تَغفرَ لي وتَرحَمني ، وإذا
أردتَ بِقَومٍ سُوءاً وفِتنَةً أن تَقِني ذلك وأنا غَير مفَتونٍ . وأسألُكَ حُبّكَ وحُبّ ما يُقرّبُ حُبّهُ إلى حُبّكَ .
اللّهُمَّ اجعَل لي من الذُّنوبِ فَرجَاً ومَخرَجاً ، واجعَل لي إلى كُلِّ خَيرٍ سَبيلاً .اللّهُمَّ إنّي خَلقٌ من خَلقِكَ ولخَلقكَ قبلي حُقوقٌ ، ولي فيما بيني وَبيَنكَ ذُنوبٌ . اللّهُمَّ فاجعَل فيّ خَيراً تَجدهٌ ، فَإنّك إلاّ تَجعلهُ لا تَجدهٌ ، فَارض عني خَلقِكَ من حُقُوقِهم عليّ ، وهَب لي الذُّنوبَ التي بيني وبَينَكَ .
اللّهُمَّ خَلَقتَني كما أردَتَ ، فَاجعَلني كما تُحّبُ . اللّهُمَّ اغفِر لَنا وارحَمنا وأعفُ عَنا ، وتَقَبّل مِنّا ، وأدخِلنا الجنّةَ ونجّنا من النّارِ ، واصلح لَنا شأننا كُلِّه (189) .
اللّهُمَّ صَلِّ على النّبيّ الأُمّيّ عَددَ من صلّى عليهِ ، وعَددَ من يُصلّي عليهِ ، وَعددَ مَن لم يُصَلّ عليهِ ، واغفِر لَنا إنّكَ أنَتَ الغفُورُ الرّحيمُ .
اللّهُمَّ رَبّ البَيتِ الحَرامِ ، ورَبّ الرُّكن وَالمقام ، ورَبّ المشَعر الحَرام ، والحِلِ والإحرام ، أبلغ روُح مُحمّد مني السّلامَ . اللّهُمَّ رَبّ المثاني والقُرآنَ العَظيم ، ورَبّ جبرئيلَ وميكائيلَ وإسرافيلَ ، ورَبّ الملائكَةِ والخلقِ أجمعَينَ ، صَلّ على مُحمّدٍ وآلهِ وأفعل بي كَذا وكذا .
أسألك اللّهُمَّ رَبّ السّماوات السّبع ومَن فِيهنَّ ، وباسمِكَ الذي به تَرزُقُ الأحياءُ ، وبه أحصيتَ كيلَ البحارِ ، وبه أحصيتَ عَددَ الرّمالِ ،
وبه تُميتُ الأحياءَ ، وبه تُحيي الموتى ، وبه تُعزّ الذّليلَ ، وبه تُذلّ العزيزَ ، وبه تفعلُ ما تشاءُ ، وتَحكُمُ ما تريدُ ، وبه تَقُولُ لِلشيء كُن فَيكونُ . اللّهُمَّ وباسمِكَ العظيمِ الذي إذا سألكَ به السّائلوُنَ أعطيتَهم سؤلهم ، واذا دَعاكَ به الدّاعون أجبتَهُم ، وإذا استجارَ بِكَ المُستجيروُنَ أجرتَهمُ ، وإذا دَعاكَ به المُضطَرّون أنفَذتَهُم (190) ، وإذا تَشَفّعَ به إليكَ المُتَشفّعونَ شَفّعَتهُم ، وإذا استصرَخَكَ بِهِ المُستصرخُونَ أصرخَتهُم وفَرّجَتَ عنَهمُ ، وإذا ناداكَ بِهِ الهاربُون إليكَ سَمِعتَ نِدآءهُم وأعَنتهُم ، وإذا أقَبلَ به التائِبوُنَ قَبِلتهم وقَبِلتَ تَوبَتَهُم .
فإنّي أسألُكَ به يا سّيدي ومولايَ وإلهي ، يا حَيّ يا قيّومُ ، يا رَجائي ويا كَهفي ، ويا كنزي ويا ذُخري وذَخيرتي ، ويا عُدّتي لِديني ودُنيايَ واخرتي ومُنقَلبي ، بذلِكَ الاسمِ الأعظمِ أدعوُك لذِنبٍ لا يغفرُهُ غَيرُكَ ، وِلكرَبٍّ لا يكشفُهُ غَيركَ ، ولِهّم لا يَقدرِ على إزالتهِ غيَرُكَ ، ولِذُنُوبي التي بارزتُكَ بها ، وقُلّ مَعها حباي عِندكَ بِفعلها .
فها أنا قد أتيتك خاطئاً مذنباً ، قد ضاقتَ عَليَّ الأرضٌ بما رَحُبت ، وضاقَت عَلَيَّ الحيل ، فَلا مَلجأ ولا مُلتَجَأ مِنكَ إلاّ إليكَ ، فها أنا بَينَ يَديكَ ، قَد أصبحتُ وأمسيتُ مُذنباً خاطِئاً ، فَقيراً مُحتاجاً ، لا أجدُ لِذَنبي غافِراً غيركَ ، ولا لِكسري جَابراً سِواكَ ، ولا لِضُرّي كاشِفاً غَيركَ ،
أقولُ كما قالَ يُونسُ حين سَجنتهُ في الظُلُمات رَجاءَ أن تَتُوبَ عَليَّ وتُنجيّني من غَم الذُّنوب : ( لا إلهَ إلاّ أنتَ سُبحانَكَ إنّي كُنتُ من الظالمين ) وإنّي أسألُكَ يا سَيّدي ومولايَ بإسمِكَ أن تَستَجِيبَ دُعائي ، وتُعطيني سُؤلي ومُناي ، وأن تَعجلَ لي الفَرجَ من عِندِكَ ، في أتمِ نِعمةٍ ، وأعْظَم عافِيةٍ ، وأوسع رزقٍ ، وأفضل دِعةٍ ، ما لم تَزَل تُعوّدنيه يا إلهي ، وتَرزُقَني الشُكرَ على ما آتيتني ، وتَجعلَ ذلكَ باقياً ما أبقَيتني ، وتَعفو عن ذُنوبي وَخَطاياي وإسرافي واجترامي إذا توفيّتني ، حتى تصل نَعيمَ الدُّنيا بنعيمِ الآخرةِ .
اللّهُمَّ بِيدكَ مقاديرُالليلِ والنّهارِ ، والسّماواتِ والأرض ، والشّمس والقَمَر، والخير والشرّ ، فبارِكْ لي في ديني ودُيناي وآخرتي ، وبارِك لي اللّهُمَّ في جَميعِ أُموري ، اللّهُمَّ وعدُكَ حَقّ ، ولِقاؤُكَ حَقٌ لازِمٌ لا بّدَّ منهُ ولا مَحيطَ عَنهُ ، فافعلَ بي كذا وكذا .
اللّهُمَّ إنّك تَكَفّلت بِرِزقي ورِزقِ كُلِّ دابّةٍ أنتَ آخِد بِناصِيتِها ، يا خَيرَ مَدعُوّ ، وأكرَمَ مَسؤولٍ ، وأوَسَعَ مُعطٍ ، وأفضَلَ مَرُجوّ ، أوسِع لي في رِزقي ورِزق عيالي . اللّهُمَّ اجعل لي فيما تَقضي وَتُقدّر من الامور المحتومَةِ ، وفيما تُفَرقُ به بَين الحلالِ من الأمر الحكيم في لَيلَةِ القَدر ، وفي القضاءِ الذي لا يُردُّ ولا يُبدَّلُ ، أن تُصلّي على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ ، وأن تكتُبني من حُجّاجِ بَيتكَ الحرامِ ، المَبرُورْ حَجّهُمُ ، المَشكُور سَعيهُمُ ، المَغفُور <
ذَنبهُم ، المُكفّرِ عَنهُم سّيأتهم ، الموُسّعة أرزاقهُم ، الصَّحيحة أبدانهُم ، الآمنينَ خَوفُهم . واجعلَ فيما تَقضيَ وَتُقدّر أن تُصلّيَ على مُحمّدٍ وآلِ مُحمّدٍ ، وأن تُطيلَ عُمري ، وَتُمّد في أجَلي ، وتزيدَ في رِزقي ، وتُعافيني في جَسدَي ، وكُلِّ ما يهمُنّي من أمرِ ديني ودُنيايَ ، وآخِرتي وعاجِلَتي وآجلتي ، لي وِلَمن يُعنيني أمرُهُ ، ويَلزمُني شأنُهُ ، من قَريبٍ أو بعيدٍ ، إنّكَ جَوادٌ كريمٌ ، رؤوفٌ رحيمٌ . يا كائِناً قَبلَ كُلِّ شيءٍ ، تنامُ العُيونُ ، وَتنكدرُ (191) النُّجومُ ، وأنتَ حيّ قَيوّمٌ ، لا تَاخُذُكَ سِنَةٌ ولا نَومٌ ، وأنتَ الّلطيفُ الخَبيرُ(192) .
وَيقُولُ السّيّدُ الإمامُ العالمُ ،العاملُ ، الفقيهُ الكاملُ ، العلاّمةُ الفاضِلُ ، الزّاهدُ العابدُ ، البارعُ الورعُ ، رضيّ الدّين ، رُكنُ الإسلامِ ، جَمالُ العارِفينَ ، أفضَلُ السّادَةِ ، شَرفُ العِترةِ ، ذُو الحَسبَين ، أبو القاسمِ علي بن موُسى بن جَعفرَ بن مُحمّد ابن مُحمّد الطاووسِ ، كبتَ الله أعاديه وخَذلَ شانئيه : وَوجدتُ روايةً أُخرى في كتابٍ من كُتُب أصحابنا فيه أدعيةٌ كُلِّ يومٍ من كُلِّ شهرٍ ، وفي أدعيته زيادات واختلافات ، فاجببْتُ نَقلها إلى هذا الكتابِ احتياطاً واستظهاراً فيما يٌقرّبُ إلى مالكِ يومِ الحِساب ، وما يزيدُ في مِحفِظ النُّفوسِ المشَغُولةِ بمالكها رَبّ الأرَبّابِ .



الهوامش
(1) في نسخة "ك" : السورؤائي ، وهو تصحيف ، والصواب ما اثبتناه ، كان عالماً فاضلاً جليلاً ، وثّقه السيد ابن طاووس في مقدمة كتابه فلاح السائل : 14 ، حيث قال : اقول فمن طرقي في الرواية إلى كل ما رواه جدي ابو جعفر الطوسي في كتاب الفهرست وكتاب اسماء الرجال وغيرهما في الروايات ما أخبرني به جماعة من الثقات منهم : الشيخ حسين بن أحمد السوراوي اجازة في جمادى الآخرة سنة تسع وستمائة ...
وانظر : فهرست منتجب الدين : 52 | 98 ، أمل الآمل 2 : 104 | 290 ، رياض العلماء 2 : 93 .
وسورى بالألف المقصورة على وزن بشرى : موضع بالعراق من أرض بابل ، وهي مدينة السريانيين . انظر معجم البلدان 3 : 278
(2) في نسخة "ك" : الدزني ، وهو تصحيف والصواب ما اثبتناه وهو تاج الدين الحسن بن الدربي ، كذا ذكره الحر العاملي في أمل الآمل (65 | 177) وقال : عالم جليل القدر ، يروي عنه المحقق ، وذكره الميرزا عبدالله الأصبهاني في رياض العلماء (1 | 183) وقال : من أجلة العلماء ، وقدوة الفقهاء ، ومن مشايخ المحقق والسيد رضي الدين .
(3) في نسخة "ك" : العادي ، واثبتنا الصواب ، كذا ذكره الحر العاملي في تذكره المتبحرين (501) وقال: الشيخ عربي بن مسافر العبادي : فاضل جليل فقيه عالم ، يروي عن تلامذة الشيخ أبي علي الطوسي كالياس بن هشام الحائري وغيره ، ويروي الصحيفة الكاملة عن بهاء الشرف بالسند المذكور في أولها .
وذكره كذلك منتجب الدين في فهرسه (304) وقال : فقيه ، صالح بحلة .
(4) البائقةُ : الداهية . يقال : باقتُهم الداهية تبوقهم بوقاً ، اذا اصابتهم ، وكذلك باقتهُم بؤُوق على فعول الصحاح ـ بوق ـ 4 : 1452 .
(5) نقله الحر العاملي في الوسائل 11 : 401 | 2 .
(6) الانعام 6 : 1 ـ 2 ـ3 .
(7) المؤمنين 23 : 28 .
(8) النمل 27 : 15.
(9) ابراهيم 14 : 39 ـ 40 ـ 41 .
(10) الجاثية 45 : 36 ـ 37 .
(11) سبأ 34 : 1 ـ 2 .
(12) فاطر 35 : 1 ـ 3 .
(13) اثبتناها من نسخة "ن" .
(14) الرعد 13 : 12 ـ 13 .
(15) الزمر 39 : 42 .
(16) البقرة 2 : 255.
(17) الحشر 59 : 22 ـ 23 .
(18) الحشر 59 : 24 .
(19) الاسراء 17 : 111 .
(20) نقله المجلسي في البحار 97 : 135 | 4 .
(21) الكهف 18 : 1 ـ 5 .
(22) فاطر 35 : 34 ـ 35 .
(23) النمل 27 : 59 ـ 65 .
(24) سبأ 34 : 1 .
(25) فاطر 35 : 1 .
(26) نقله المجلسي في البحار 97 : 137 .
(27) نقله المجلسي في البحار 97 : 139 باختلاف فيه .
(28) اثبتناها من نسخة الحر العاملي في الوسائل 8 : 293 | 2 .
(29) نقله المجلسي في البحار 97 : 140 باختلاف فيه .
(30) في "ك" : وجعلناها ، وما اثبتناه من "ن" .
(31) أثبتناها من نسخة "ن" .
(32) اثبتناها من نسخة "ن" .
(33) نقله المجلسي في البحار 97 : 141 باختلاف فيه .
(34) كذا ، ولعل هناك سقط أو تصحيف .
(35) في "ك" : خلقنا ، وما اثبتناه من "ن" .
(36) الكنُّ : السترة ، والجمع اكنان ، وكننت الشيء اي سترته وصنته . انظر الصحاح ـ كنن ـ 6 : 2188 .
(37) الكنف : ناحية الشيء ، واكناف الجبل الوادي : نواحيه حيث تنضم اليه .
انظر لسان العرب 9 : 308 .
(38) نقله المجلسي في البحار 97 : 143 باختلاف فيه .
(39) وردت قبلها كلمة غير مقروءة .
(40) حذقاً : أي بمهارة ، والعمل يحذق حذقاً وحذقاً ، وحذاقة ، اي مهر فيه .
انظر الصحاح ـ حذق ـ 4 : 1456 .
(41) العبارة مضطربة ولا تتفق مع السياق الذي يليها ولعل هناك سقط ، ولكن في نسخة "ن" : الحمد لله المقدر بغير فكر .
(42) المري : مسح ضرع الناقة لتجر ، أي يطلب منك المزيد منك رغم تعاظم نعمتك .
انظر لسان العرب 15 : 276 .
(43) في "ك" بالعفو ، واثبتنا ما في نسخة "ن" .
(44) نقله المجلسي في البحار 97 : 144 باختلاف فيه .
(45) قطع الطين اليابس ، وقيل : الطين العلك الذي لا رمل فيه ، واحدته مدره انظر لسان العرب : 5 | 162 .
(46) نقله المجلسي في البحار 97 : 146 باختلاف فيه .
(47) احفيت الرجل : أجهدته واستقصيت في السؤال منه . لسان العرب ـ حفا ـ 14 | 188 .
(48) نقله المجلسي في البحار 97 : 147 باختلاف فيه .
(49) في "ك" : وجد واثبتنا ما في "ن" .
(50) في نسخة "ك" : النجوم ، وما اثبتناه من نسخة "ن" .
(51) في نسخة "ك" : لما ، واثبتنا ما في "ن" .
(52) نقله المجلسي في البحار 97 : 149 باختلاف فيه .
(53) الأسراء 17 : 1.
(54) الاسراء 17 : 43 ـ 44.
(55) مريم 19 : 35 .
(56) طه 20 : 130 .
(57) الصافات 37 : 180 .
(58) الأنبياء 21 : 87 .
(59) الروم 30 : 40 .
(60) يس 36 : 83 .
(61) الحديد 57 : 2 ـ 6 .
(62) الحشر 59 : 24 .
(63) الانسان 76 : 26 .
(64) النصر 110 : 3 .
(65) النور 24 : 36 ـ 37 .
(66) نقله المجلسي في البحار 97 : 151 باختلاف يسير .
(67) الروم 30 : 17 ـ 19 .
(68) الأسراء 17 : 111 .
(69) اثبتناها من نسخة "ن" .
(70) نقله المجلسي في البحار 59 : 97 : 153 باختلاف فيه .
(71) في نسخة "ن" : اجهّد .
(72) في نسخة "ن" : تير .
(73) اثبتناها من نسخة "ن" .
(74) ونقله المجلسي في البحار 97 : 154 باختلاف فيه .
(75و76) اثبتناها من نسخة "ن" .
(77) في نسخة "ك" زيادة : وعلانيتها .
(78) في نسخة "ك" زيادة : الذي .
(79) نقله المجلسي في البحار 97 : 156 باختلاف فيه .
(80) في نسخة "ن" : ديبمهر .
(81) اثبتناها من نسخة "ن" .
(82) البقرة 2 : 255.
(83) في نسخة "ك" : بذنوب ، واثبتنا ما في نسخة "ن" .
(84) سوالف : جمع سالف وهو الماضي . انظر : الصحاح ـ سلف ـ 4 : 1377 .
(85) رواه العلامة الحلي في العدد القوية : 19 : 2 و 3 و4 و 8 ، وأورد الدعاء في : 25 ، ونقله المجلسي في البحار . 157 باختلاف يسير.
(86) ترده وتقهره . انظر الصحاح ـ قمع ـ 3 : 1272.
(87) رواه الحلي في العدد القوية : 92 | 1 و 2 و3 ، واورد الدعاء في : 97 ، ونقله المجلسي في البحار: 97 : 159 باختلاف فيه .
(88) في "ك" بياض ، وما اثبتناه من "ن" .
(89) في "ك" : خروجي ، واثبتنا ما في "ن" .
(90) روى الحلي الحديث في العدد القوية : 102 | و6 ، وذكر الدعاء : 106 . ونقله المجلسي في البحار 97 : 160 .
(91) روى الحلي الحديث في العدد القوية : 161 | و3 ، وذكر الدعاء في : 164 ، ونقله المجلسي في البحار : 97 : 161 باختلاف يسير .
(92) روى الحلي الحديث في عدده القوية : 204 | 1 و 5 ، وذكر الدعاء في : 208 ، ونقله المجلسي في البحار 97 : 162 باختلاف يسير .
(93) اثبتناها من نسخة "ن" .
(94) اثبتناها من نسخة "ن" .
(95) الروح والراحة من الاستراحة ، ويقال ايضاً : يوم رَوْح وريوح ، أي طيب ، وروح وريحان ، أي رحمة ورزق . الصحاح ـ رَوْح ـ 1 : 368
(96) اثبتناها من نسخة "ن" .
(97) بذه يبذّه بذا ، أي غلبه وفاقه . الصحاح ـ بذ ـ 2 : 561 .
(98) الهدُّ : الهدم الشديد والكسر . لسان العرب ـ هدد ـ 3 : 432 .
(99) اثبتناها من نسخة "ن" .
(100) روى الحلي الحديث في عدده القوية : 211 | 4 و 5 ، وذكر الدعاء في215 باختلاف يسير ونقله المجلسي في البحار 97 : 163 باختلاف أيضاً .
(101) في نسخة "ن" : ماه .
(102) البقرة 2 : 3 .
(103) في "ك" : فيمن يقمن الصلاة ويؤتين الزكاة . وفيها اضطراب واضح كما لا يخفى ، ولم نجد في "ن" ما يتفق مع الدعاء ، بحيث ورد بشكُلّ مختلف ، إلا ان العلامة الحلي رحمه الله اورد نص الدعاء في كتابه الموسوم بالعدد القوية فاقتطعنا منه ما اثبتناه اعلاه .
(104) اخبت لله : خشع وتواضع . لسان العرب ـ خبت ـ 2 : 27.
(105) المؤمنون 23 : 2 ـ 6 .
(106) المؤمنون 23 : 11 .
(107) المؤمنون 23 : 60 .
(108) المؤمنون 23 : 61 .
(109) المطففين 83 : 27 ـ 28 .
(110) في هامش "ك" اللهم يسر لي التيسير بعد التعسير .
(111) آل عمران 3 : 193 ـ 194 .
(112) الرعد 13 : 21 .
(113) الرعد 13 : 22 .
(114) البقرة 2 : 201 .
(115) روى الحلي في العدد القوية الحديث 228 | 1 ، وذكر الدعاء في : 232 باختلاف فيهما . ونقله المجلسي في البحار 97 : 165 .
(116) في نسخة "ن" : روز ماحر.
(117) الفرقان 25 : 63 ـ 73.
(118) الفرقان 25 : 74 .
(119) الفرقان 25 : 75 ـ 76 .
(120) الحشر : 59 : 10 .
(121) اثبتناها من نسخة "ن" .
(122) الانسان 76 : 8 ـ 10 .
(123) آل عمران 3 : 8 .
(124) البقرة 2 : 286 .
(125) الرعد 13 : 15 .
(126) النحل 16 : 48 ـ 50 .
(127) الأسراء 17 : 107 ـ 109 .
(128) مريم 19 : 58 .
(125) الرعد 13 : 15 .
(126) النحل 16 : 48 ـ 50 .
(127) الأسراء 17 : 107 ـ 109 .
(128) مريم 19 : 58 .
(129) الحج 22 : 18 .
(130) الفرقان 25: 60 .
(131) روى الحلي الحديث في العدد القوية : 261 | 1 ، وذكر الدعاء في : 265 باختلاف يسير . وكذا نقله المجلسي في البحار 97 : 167 .
(132) النمل 27 : 23 ـ 26 .
(133) السجدة 32 : 14 ـ 16 .
(134) السجدة 32 : 17 .
(135) فصلت 41 : 37 .
(136) الفرقان 25 : 65 ـ 66 .
(137) البقرة 2: 285 .
(138) طه 20 : 114 .
(139) الشعراء 26 : 87 .
(140) الاسراء 17 : 80 .
(141) المؤمنون 23 : 29 .
(142) طه 20 : 25 ـ 26 .
(143) الحشر 59 : 10 .
(144) رواه العلامة الحلي في عددده القوية: 170 1 و 5 باختلاف فيه واورد الدعاء في: 173. وكذا نقله المجلسي في البحار 97 : 170.
(145) الطلل : ما شخص من آثار الديا ر، والرسم ما كان لاصقاً بالأرض ، وقيل : طلل كل شيء شخصه ، وجمع كل ذلك اطلال وطلول ،... وطلل الدار كالدكانة يجلس عليها . لسان العرب ـ طلل ـ 11 : 406.
ولعل المراد به سطح الماء المضطرب بأمواجه .
(146) الجدد : الأرض الصلبة المستوية . الصحاح ـ جدد ـ 2 : 453 .
(147) في نسخة "ك" واحداً ، واثبتنا ما في نسخة "ن" .
(148) اثبتناها من نسخة "ن" .
(149) في نسخة "ك" : انعم الله ، واثبتنا ما في نسخة "ن" .
(150) في نسخة "ك" : وانت ، واثبتنا ما في نسخة "ن" .
(151) البقرة 2 : 201 .
(152) رواه العلامة الحلي في العدد القوية : 301 | 1 و 2 و 7 ، باختلاف فيه واورد الدعاء في : 304 . ونقله المجلسي في البحار 97 : 172 باختلاف يسير .
(153) في نسخة "ك" بوأنا واثبتنا ما في النسخة "ن" .
(154) النور 24 : 35 .
(155) في نسخة "ك" واغفر لي ، واثبتنا ما في النسخة "ن" .
(156) اثبتناها من نسخة "ن" .
(157) أثبتناها من نسخة "ن" .
(158) رواه العلامة الحلي في العدد القوية : 309 | 1و 2 و 7 باختلاف ، وذكر الدعاء في : 312 ، ونقله المجلسي في البحار 97 : 173 باختلاف يسير .
(159) في نسخة "ك" : عندي ، وما اثبتناه من نسخة "ن" .
(160) في نسخة "ك" : وانت ، ولم نجد في "ن" ما يتفق مع عبائر ما في نسختنا ، وكذا في نسخة المجلسي ، الا إنا اثبتنا ما في كتاب العدد القوية حيث ورد الدعاء .
(161) البائقة : الداهية . يقال : باقتهم الداهية تبوقهم بوقاً ، اذا اصابتهم ، وكذلك باقتهم بؤوق على فعول.
الصحاح ـ بوق ـ 4 : 1452 .
(162) النور 24 : 35 .
(163) في نسخة "ن" : العافية في نفسي واهلي .
(164) في نسخة "ك" : فيه ، واثبتنا ما في نسخة "ن" .
(165) آل عمران 3 : 26 .
(166) رواه العلامة الحلي في العدد القوية : 321 | 2 و 3 و 4 و6 ، واورد الدعاء في : 323 باختلاف يسير ، وكذا نقله المجلسي في البحار 97 : 289 .
(167) كذا ، ولم ترد في نسخة "ن" .
(168) الشعث بالتحريك : انتشار الأمر يقال : لم الله شعثك ، أي جمع أمرك المنتشر . الصحاح ـ شعث ـ 1 : 285 .
(169و 170) اثبتناها من نسخة "ن" .
(171) اثبتناها من نسخة "ن" .
(172) اثبتناها من نسخة المجلسي .
(173) الدواغل : الدواهي .
(174) رواه العلامة الحلي في العدد القوية : 332 | 1 و 5 باختلاف ، واورد الدعاء في : 335 ، ونقله المجلسي في البحار 97 : 178 باختلاف يسير .
(175) في نسخة المجلسي : الاثام .
(176) اثبتناها من نسخة "ن" .
(177) اثبتناها من نسخة "ن" .
(178) اثبتناه من نسخة "ن" .
(179) البرم : بالتحريك ، مصدر قولك : برم به بالكسر ، إذا سئمه ، وأبرمه أي أمله وأضجره . الصحاح ـ برم ـ 5 : 1869 .
(180) رواه العلامة الحلي في العدد القوية : 345 | 1 و 2 و 5 ، باختلاف فيه ، واورد الدعاء في : 347 ، ونقله المجلسي في البحار 97 : 180 باختلاف يسير .
(181) اثبتناها من نسخة "ن" .
(182) اثبتناها من نسخة "ن" .
(183) اثبتناها من نسخة "ن" .
(184) اثبتناها من نسخة "ن" .
(185) اثبتناها من نسخة "ن" .
(186) في نسخة "ك" : منتصراً ، واثبتناها من نسخة "ن" .
(187) رواه العلامة الحلي في العدد القوية : 360 | 1 و 2 و 5 باختلاف فيه ، واورد الدعاء في : 363 ـ 364 . وكذا نقله المجلسي في البحار 97 : 182 .
(188) اثبتناها من نسخة "ن" .
(189) اثبتناها من نسخة المجلسي .
(190) انفذتهم : أي خلصتهم .
(191) الكدر : نقيض الصفاء ، والكدرة من الالوان ، ما نحا نحو السواد والغبرة . لسان العرَبّ 5 : 134 .
(192) رواه العلامة الحلي في العدد القوية : 370 | 1 و 2 و 3 و 6 باختلاف فيه ، واورد الدعاء في : 377 ، ونقله المجلسي في البحار 97 : 184 باختلاف يسير.


الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...