بطاقات الكترونية إسلامية

بطاقات الكترونية إسلامية


1 ـ حدَّثني أبي ـ رحمه الله ـ وجماعة مشايخي : عليُّ بن الحسين؛ ومحمّد بن الحسن ، عن سعد بن عبدالله ، عن يَعقوبَ بن يزيدَ ، عن أحمدَ بن الحسن الميثميِّ ، عن عليِّ الأزرق ، عن الحسن بن الحكم النَّخَعيِّ(1) ـ عن رَجل ـ "قال : سمعت أمير المؤمنين عليه السلام في الرُّحْبة وهو يتلو هذه الآية(2) " فَما بَكَت عَلَيْهِمُ السَّماءُ وَالأرْضُ وَما كانُوا مُنْظَرينَ
(3)
" ، وخرج عليه الحسين مِن بعض أبواب المسجد ، فقال : أما إنَّ هذا سيُقتل وتبكي عليه السَّماء والأرض" .
2 ـ حدَّثني محمّد بن جعفر الرَّزَّاز ، عن محمّد بن الحسين ، عن الحكم بن مسكين ، عن داود بن عيسى الأنصاريّ(4) ، عن محمّد بن عبدالرَّحمن بن أبي ليلى ، عن إبراهيم النَّخعيِّ "قال : خرج أمير المؤمنين عليه السلام فجلس في المسجد واجتمع أصحابه حوله وجاءَ الحسين عليه السلام حتّى قام بين يديه فوضع يده على رأسه فقال : يا بني إنَّ الله عَيَّرَ(5) أقواماً بالقُرآن ، فقال : " فما بَكَتْ عَلَيْهِمْ السَّماءُ وَالأرضُ وَما كانُوا مُنظَرينَ" ، وأيْمُ اللهِ ليَقتلنّك بَعدي ، ثمّ تبكيك السَّماءُ والأرض" .
وحدَّثني أبي ، عن سعد بن عبدالله ، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ، بإسناده مثله .
3 ـ وحدَّثني محمّد بن جعفر ، عن محمّد بن الحسين ، عن وُهَيب بن
حفص النَّحّاس ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام "قال : إنّ الحسين عليه السلام بكى لقتله السَّماء والأرض واحمرّتا ، ولم تبكيا على أحدٍ قطّ إلاّ على يحيى بن زكريّا ، [والحسين بن عليٍّ عليهم السلام] " .
وحدَّثني أبي ـ رحمه الله ـ عن سعد بن عبدالله ، عن محمّد بن الحسين ، بإسناده مثله .
4 ـ وحدَّثني عليُّ بن الحسين بن موسى بن بابويه؛ وغيره ، عن سعد بن عبدالله ، عن محمّد بن عبدالجبّار ، عن الحسن بن عليّ بن فَضّال ، عن حمّاد بن عثمان ، عن عبدالله بن هِلال "قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : إنَّ السَّماء بكتْ على الحسين بن عليِّ ويحيى بن زَكريّا ، ولم تبك على أحدٍ غيرهما ، قلت: وما بكاؤها؟ قال : مكثتْ أربعين يوماً تطلع كالشَّمس بحُمْرَة وتغرب بحُمْرة ، قلت : فذاك بكاؤها؟ قال: نعم" .
5 ـ وحدَّثني أبي ـ رحمه الله ـ عن سعد بن عبدالله ، عن عبدالله بن أحمد ، عن عُمرَ بن سَهل ، عن عليِّ بن مُسْهِر القُرَشيِّ "قال : حدَّثتني جدَّتي أنّها أدركتِ الحسين بن عليٍّ عليهما السلام حين قُتل فمكثنا سنة وتسعة أشهر ، والسّماء مثلُ العَلّقةِ مثلُ الدَّم ، ما ترى الشَّمس"(6) .
6 ـ حدَّثني علي بن الحسين بن موسى ، عن عليِّ بن إبراهيمَ بنِ هاشم ، عن أبيه ، عن ابن فَضّال ، عن أبي جَميلَة ، عن محمّد بن عليِّ الحلبيِّ ، عن أبي عبدالله عليه السلام "في قوله تعالى : " فما بَكَتْ عَلَيهِمُ السَّماءُ وَالأرضُ وَما كانَوا مُنْظَرينَ" ، قال: لم تَبكِ السَّماء على أحدٍ منذ قتل يحيى بن زكريّا حتّى قُتل الحسين عليه السلام فبَكَت عليه" .
7 ـ وحدّثني محمّد بن جعفر الرَّزَّاز القرشيُّ قال: حدَّثني محمّد بن الحسين ابن أبي الخطّاب ، عن صَفوانَ بن يحيى ، عن داودَ بنِ فَرْقَد ، عن أبي عبدالله عليه السلام
"قال : احمرَّتِ السَّماء حين قُتل الحسين عليه السلام سَنَةً ، ويحيى بن زَكريّا ، وحُمرتُها بُكاؤها" .
8 ـ وحدَّثني أبي ـ رحمه الله ـ عن سعد بن عبدالله ، عن أحمدَ بن محمّد بن عيسى ، عن الحسن بن عليِّ بن فَضّال ، عن ابن بُكير ، عن زُرارةَ ، عن عبدالخالق ابن عبدِرَبّه "قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : "لم نَجعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَميّاً(7)" ، الحسين بن عليٍّ عليهما السلام لم يكن له مِن قبلُ سَميّاً ، ويحيى بن زَكريّا عليهما السلام لم يكن له من قَبلُ سَميّاً ، ولم تبك السَّماء إلاّ عليهما أربعين صباحاً ، قال: قلت : ما بُكاؤها؟ قال: كانت تطلع حَمراء وتغرب حَمراء" .
9 ـ وحدَّثني عليُّ بن الحسين بن موسى ، عن عليِّ بن إبراهيم ؛ وسعد بن عبدالله جميعاً ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن الحسن بن عليّ بن فضّال ، عن أبي جميلَة ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام "قال : مابكتِ السَّماء على أحدٍ بعد يحيى بن زَكريّا إلاّ على الحسين بن عليِّ عليهم السلام ، فإنّها بَكتْ عليه أربعين يوماً" .
10 ـ حدَّثني محمّد بن جعفر الرَّزَّاز الكوفيّ ، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ، عن جعفر بن بَشير ، عن كُلَيْب بن مُعاويةَ الأسديّ ، عن أبي عبدالله عليه السلام " قال : لم تبكِ السَّماء إلاّ على الحسين بن عليٍّ ويحيى بن زَكريّا عليهم السلام" .
11 ـ وعنه ، عن محمّد بن الحسين ، عن نَصر بن مُزاحم ، عن عُمَرَ بن سعد ، عن محمّد بن سَلَمة ـ عمّن حدَّثه ـ "قال : لمّا قتل الحسين بن عليٍّ عليهما السلام أمطرتِ السَّماء تراباً أحمر" .
12 ـ حدًّثني حكيم بن داودَ بن حكيم ، عن سَلَمة بن الخطّاب ، عن محمّد بن أبي عُمَير ، عن الحسين بن عيسى(9) ، عن أسلم بن القاسم قال: أخبرنا عُمَرُ بنُ وَهْب(8) ، عن أبيه ، عن عليِّ بن الحسين عليهما السلام "قال : إنَّ السّماء لم تبكِ منذ
وضعتْ إلاّ على يحيى بن زَكريّا والحسين بن عليِّ عليهم السلام ، قلت : أيّ شيء كان بكاؤها؟ قال : كانت إذا استقبلت بثوب وقع على الثَّوب شبه أثر البراغيث من الدَّم"
13 ـ حدَّثني أبي ـ رحمه الله ـ وعليُّ بن الحسين ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن موسى بن الفضل(11) ، عن حنان "قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: ما تقول في زيارة قبر أبي عبدالله الحسين عليه السلام ؛ فإنّه بلغنا عن بعضهم أنّها تَعدِلُ حَجّة وعُمرة؟ قال : لا تعجب بالقول هذا كلّه(10) ، ولكن زُرْه ولا تجفه فإنَّه سيِّد الشُّهداء؛ وسيِّد شَباب أهل الجنّة ، وشبيهه يحيى بن زَكريّا وعليهما بكتِ السّماء والأرض" .
حدَّثني أبي ؛ ومحمّد بن الحسن بن الوليد ، عن محمّد بن الحسن الصَفّار ، عن عبدالصَّمد بن محمّد ، عن حَنان بن سَدير ، عن أبي عبدالله عليه السلام مثله سواء .
حدَّثني أبي ـ رحمه الله تعالى ـ وجماعة مشايخي ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمدَ بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع ، عن حَنان بن سَدير ، عن أبي عبدالله عليه السلام مثله .
14 ـ وبهذا الإسناد عن أحمدَ بن محمّد بن عيسى ـ عن غير واحدٍ ـ عن جعفر بن بَشير ، عن حمّاد ، عن عامِر بن مِعقَل ، عن الحسن بن زياد ، عن أبي عبدالله عليه السلام "قال : كان قاتل يحيى بن زكريّا ولد زنا ، وقاتل الحسين عليه السلام ولد زنا ، ولم تبكِ السّماء عَلى أحدٍ إلاّ عليهما ، قال : قلت : وكيف تبكي؟ قال: تطلع الشَّمس في حمرة ، وتغيب في حمرة" .
حدَّثني محمّد بن جعفر القرشيّ ، عن محمّد بن الحسين ، عن جعفر بن بشير بإسناده مثله .
15 ـ وحدَّثني أبي ؛ وعليُّ بن الحسين ـ رحمهما الله ـ جميعاً ، عن سعد بن
عبدالله ، عن أحمدَ بنِ محمّد بن عيسى ، عن الحسن بن عليٍّ الوَشّاء ، عن حمّاد بن عثمان ، عن عبدالله بن هِلال ، عن أبي عبدالله عليه السلام "قال : سمعته يقول : إنّ السَّماء بَكَتْ على الحسين بن عليٍّ ويحيى بن زَكريّا ، ولم تبكِ على أحدٍ غيرهما ، قلت : وما بُكاؤها ؟ قال : مَكثوا أربعين يوماً تطلع الشّمس بحُمْرَة وتَغرُب بحُمرة ، قلت: فذاك بُكاؤها؟ قال : نَعَم" .
16 ـ وعنهما ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمدَ بن محمّد ، عن البرقيِّ محمّد بن خالد ، عن عبدالعظيم بن عبدالله الحسنيِّ ، عن الحسن بن الحكم النَّخَعيِّ ، عن كثير بن شِهاب الحارثيّ "قال : بينما نحن جلوس عند أمير المؤمنين عليه السلام في الرُّحْبَة إذ طلع الحسين عليه فضَحِك عليُّ عليه السلام ضَحْكاً حتى بَدَتْ نَواجِذُه ، ثمَّ قال: إنّ الله ذكر قوماً وقال: " فَما بَكَتْ عَلَيْهمُ السَّماءُ وَالأرْضُ وَما كانُوا مُنْظَرينَ" ، والّذي فَلَق الحبَّةَ وبرَأ النَّسَمَةَ ليُقتلنَّ هذا ولتبكينّ عليه السَّماء والأرض" .
17 ـ وحدَّثني أبي ـ رحمه الله ـ عن سعد بن عبدالله ، عن أحمدَ بن محمّد ، عن البرقيِّ ، عن عبدالعظيم الحسنيِّ ، عن الحسن(12) ، عن أبي سَلَمَة "قال : قال جعفر بن محمّد عليهما السلام : ما بكتِ السَّماء والأرض إلاّ على يحيى بن زَكريّا والحسين عليهم السلام"
18 ـ حدَّثني أبي ؛ وأخي ـ رحمهما الله ـ عن أحمدَ بن إدريس ؛ ومحمّد بن يحيى جميعاً ، عن العَمْرَكي بن عليٍّ البوفكيِّ قال: حدَّثنا يحيى ـ وكان في خدمة أبي جعفر الثّاني عليه السلام ـ عن عليِّ(13) ، عن صَفوانَ الجمّال ، عن أبي عبدالله عليه السلام "قال : سألته في طريق المدينة ـ ونحن نُريد المكّة ـ فقلت : يا ابن رسول الله ما لي أراك كئيباً حَزيناً مُنْكسراً؟! فقال : لو تسمع ما أسمع لشَغَلَك عن مسألتي ، قلت : فما الَّذي تَسمَعُ ؟! قال: ابتهال الملائِكة إلى اللهِ(14) عزَّوجلَّ على قَتَلةِ أمير المؤمنين وقتلة الحسين عليهما السلام ، ونوح الجنّ وبُكاء الملائكة الَّذين حوله وشدَّة
جَزعِهم ، فمن يتهنّأ مع هذا بطعام أو بشراب أو نوم؟!! ـ وذكر الحديث ـ " .
19 ـ حدَّثني أبي ـ رحمه الله ـ عن سعد بن عبدالله ؛ وعبدالله بن جعفر الحِميريّ ، عن أحمدَ بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن خالد البرقيِّ ، عن عبدالعظيم بن عبدالله الحسنيِّ العَلويّ ، عن الحسن بن الحكم النّخعيِّ ، عن كثير ابن شِهاب الحارثيِّ "قال : بينما نحن جلوس عند أمير المؤمنين عليه السلام بالرُّحْبة إذ طلع الحسين عليه السلام قال : فضحك عليٌّ عليه السلام حتّى بَدَتْ نَواجذه ، ثمَّ قال: إنّ الله ذكر قوماً فقال : " فَما بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّماءُ والأرضُ وَما كانُوا مُنْظَرِينَ" ، والَّذي فَلَق الحَبّة وبَرَأ النَّسَمَة لَيقتلنَّ هذا ولتبكينَّ عليه السّماء والأرض"(15) .
20 ـ وعنه ، عن نَصر بن مُزاحم ، عن عُمَرَ بن سعد(16) قال : حدَّثني أبو مُعْشر ، عن الزُّهْريّ "قال : لمّا قتل الحسين عليه السلام أمطرتِ السّماء دماً" . وقال عمر بن سعد : وحدَّثني أبو مَعْشَر ، عن الزَّهريّ "قال : لمّا قتل الحسين عليه السلام لم يبق في بيت المَقْدِس حَصاةٌ إلاّ وجد تحتها دمٌ عَبيط" .
21 ـ حدّثني أبي ـ رحمه الله ـ عن(17) محمّد بن الحسن بن مَهزيار(18) ، عن أبيه ، عن عليِّ بن مَهزيار ، عن الحسن بن سعيد ، عن فَضالَة بن أيّوبَ ، عن داودَ ابن فَرْقَد "قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : كان الَّذي قَتَلَ الحسينَ بنَ عليٍّ عليهما السلام ولد زنا ، والَّذي قَتل يحيى بن زَكريّا ولد زنا ، وقال : احمرَّتِ السَّماء حين قُتل الحسين بن عليٍّ سنة ، ثمّ قال : بَكتِ السَّماء والأرض على الحسين بن عليٍّ وعلى يحيى بن زَكريّا ، وحُمرتها بُكاؤها" .
*****
الهوامش
1 ـ هو أبو الحسن الكوفيّ ، روى عن إبراهيم النّخعيّ وغيره ، من رجال العامّة ، مات سنة بضع وأربعين ومائة .
2 ـ في البحار : "سمعت أمير المؤمنين عليه السلام وهو يقول في الرّحبة وهو يتلو هذه الآية ـ إلخ".
3 ـ الدّخان : 29.
4 ـ في بعض النّسخ: "يزداد بن عيسى الأنصاري".
5 ـ عيّر فلاناً : نسبه إلى العار ، وقبّح عليه فعله .
6 ـ تقدّم الكلام فيه ، راجع ص77 و 78 .
7 ـ أي لم يسمّ أحدٌ قبله باسمه ، وهو قوله تعالى : " يا زَكَريّا إنّا نُبشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يحيى لم نجعَلْ لَهُ مِنْ قَبلُ سَميّاً" [مريم : 7] .
8 ـ في بعض النّسخ : "عمرو بن ثبيت".
9 ـ الظّاهر هو الحسين بن عثمان وصحّف ، وله كتاب يرويه ابن أبي عمير .
10 ـ في بعض النّسخ ، وفي البحار: "لا تعجب ، ما أصاب مَن يقول هذا كلّه" . وقال المجلسي (ره) ـ : قوله : "ما أصاب" محمولٌ على التّقيّة .
11 ـ فيه كلام ، راجع ص305 .
12 ـ الظّاهر هو ابن الوشّاء ، أو المراد ما تقدّم "ابن الحكم النّخعيّ" ، والأوّل أظهر ، وأبو سلمة هو سالم بن مُكرم.
13 ـ كأنّه ابن الحكم الكوفيّ الثّقة.
14 ـ ابتهل إلى الله : تضرّع ودعا .
15 ـ تقدّم الخبر آنفاً بتفاوت يسير تحت رقم 16.
16 ـ تقدّم ذكره في ص71 ، وأبو مَعشَر هو يوسف بن يزيد البرّاء العطّار ، المعنون في تهذيب التّهذيب.
17 ـ كذا في النّسخ والبحار ، والظّاهر تصحيف الواو بـ "عن".
18 ـ هو محمّد بن الحسن بن عليّ بن مهزيار.

الأدعية والزيارات الصوتية

loading...

أدعية فلاشية

loading...

شرح الأدعية

loading...